منذ أشهر وأبل تصدر تحديثات متعاقبة لنظام iOS لكن لا نرى جيلبريك له. فقط تكون أخبار وصور من الهاكرز أنهم تمكنول من عمل الجيلبريك للنظام الحالي. المشكلة الأساسية في هذا الأمر أنه إذا حدث مشكلة في نظام جهازك فستضطر إلى تحميل أحدث إصدار من iOS وهو حالياً 9.3.2 وهو لا يدعم الجيلبريك. لذا تكون هنا الأهمية لأداة الريستور بدون ريستور.

أداة الريستور بدون ريستور تصدر لـ iOS 9

قبل ثلاث سنوات صدرت عدة أدوات تحت شعار “ريستور بدون ريستور” وكان أشهرها Semi-Restore وكذلك LEX R.A.T وكانت في زمن iOS 6 ثم اختفت هذه الأدوات. لكن بالأمس قام الفريق المسئول عن Semi-Restore بتحديث أداته لعدم جميع إصدارات iOS.

في البداية لمن لا يعرف مفهوم “ريستور بدون ريستور” الفكرة باختصار في الريستور أنه يزيل نظام التشغيل من على جهازك ويحمل نسخة جديدة نظيفة تكون أكثر سرعة وبدون مشاكل. يعيب الريستور التقليدي أنه يمسح أيضاً الجيلبريك وتضطر لتحميل أحدث إصدار من iOS والذي كثيراً ما يكون غير مدعوماً في الجيلبريك. ومن هنا ظهرت فكرة النصف ريستور أو “ريستور بدون ريستور” وهو باختصار تطبيق أو أداة تقوم بمسح كل شيء وجعل هاتفك وكأنك قمت بالريستور. لكنها تبقي على الجيلبريك والسيديا. لاحظ أنها تبقي لك السيديا فقط أي تزيل أي أدوات قمت بتحميلها من السيديا أسوة مع باقي تطبيقات النظام. أي كأن لديك هاتف جديد تماماً وقمت بعمل جيلبريك له ولم تحمل عليه أي شيء. وتستطيع مراجعة مقالنا القديم عن أداة RAT لتتعرف أكثر عن الفكرة.

الأداة الجديدة تدعم جميع اللأجهزة على مختلفة أنظمة التشغيل بداية من iOS 5.0 وصولاً إلى أحدث نظام يعمل معه الجيلبريك وهو iOS 9.1 كما يعمل على أجهزة ويندوز Vista و 7 و 8 و 10 وكذلك لينكس أوبنتو 14 وأحدث ونظام Mac 10.11

JailBreak


لا تستخدم الأداة الآن

أعلم أن هذا قد يعد غريباً، فكيف نتحدث أنها رائعة وأنها عادت بعد 3 سنوات من الانتظار ثم فجأة نطلب منك الابتعاد عنها. الإجابة باختصار أن أراء من استخدموها في المواقع المختلفة متباينة، فالبعض يقول أنها رائعة ونجحت معه والبعض الآخر يقول حدثت له مشكلة واضطر إلى عمل ريستور حقيقي والترقية إلى iOS 9.3.2 وبالتالي فقدان الجيلبريك. هذه الأراء تعني أن هناك خلل ما في الأداة تظهر مع بعض الأشخاص ونتوقع أن يقوم مطوروها بتحديثها خلال الأيام القادم لمنع هذه المشاكل. لذا ننصح بالصبر وعدم استخدامها حالياً.

أما إن كنت تواجه مشكلة بالفعل في نظام جهازك الذي عليه جيلبريك من انهيارات للتطبيقات و “تهنيج” وغيرها من المشاكل وأنك ستقوم بعمل ريستور حقيقي بالفعل فهنا ننصحك بتجربة الأداة فربما تنجح معك بدون مشاكل وتحتفظ بالجيلبريك. تستطيع تجربة الأداء عبر التالي:

  1. قم بتحميل الأداة المتوافقة مع نظام تشغيل حاسبك من هذا الرابط.
  2. أوقف عمل كلمة المرور في جهازك.
  3. تأكد من أنك تعمل بأحدث إصدار من الآي تيونز.
  4. قم بأخذ نسخة احتياطية من بيانات جهازك.
  5. قم بتوصيل جهازك بالحاسب ثم افتح الأداة التي حملتها في الخطوة الأولى واضغط على زر Semi-Restore.

تذكر الأداة لا تزال في نسختها الأولى ويحدث مع البعض مشاكل لذا فقم باستخدامها على مسئوليتك.


هل تستخدم الجيلبريك مع جهازك؟ وهل تواجه أي مشاكل وتحتاج أدوات الريستور بدون ريستور؟

مقالات ذات صلة