لم تهتم أبل بتطبيق سفاري وتخصص له وقت للحديث عنه مثلما حدث مع العديد من التطبيقات الأخرى في WWDC 16. لكن هل هذا يعني أن سفاري النظام العاشر قادم بدون مزايا جديدة أو تغيرات؟ عادة أبل تقول لا فغالبية التطبيقات إن لم يكن كلها تحصل على ميزة أو تغيير في كل تحديث. فما التغيرات الجديدة في سفاري iOS 10؟

Safari

1

تقسيم للآي باد: الميزة الوحيدة التي تحدثت عنها أبل في المؤتمر وهى أنك تستطيع تقسيم الشاشة للآي باد في سفاري وكل جزء يكون به موقع متسقل تماماً ومفضلة وكل شيء وكأنك فتحت 2 سفاري معاً. ويمكن القيام بهذا بطريقتين الأولى هى الضغط على أي رابط مطولاً ثم اختيار فتحه في نصف الشاشة الآخر والطريقة الثانية هى سحب أي تبويب وتركه في جانب الشاشة ليتحول إلى صفحة مستقلة ويتم تقسيم التطبيق.

2

فيديو داخل الصفحة: ميزة مفيدة قدمتها أبل وهى أنك تستطيع مشاهدة الفيديو داخل الصفحات. في الوقت الحالي إذا ضغطت على أي فيديو فإنه يتحول لوضع “الشاشة الكاملة” وإذا قمت بالخروج منه فإنه يتوقف. الآن تستطيع تشغيل الفيديو في حجمه الصغير وسط النص وحتى أنه يمكنك مواصلة قراءة المقال والاستماع للفيديو.

3

تبويب لا محدود: الآن يمكنك فتح عدد لا محدود من التبويبات في متصفح سفاري عكس السابق والذي كانت تضع به أبل قيود على عدد التبويبات وتزيدها كل عام. الآن لا قيد.

Safari_iOS10_1

4

اغلق كل التبويبات: لأنها اضافت فتح تبويبات لا محدودة فكان لابد من وضع خيار إغلاق كل التبويبات دفعة واحدة وهذا ما تم.

5

البحث في المفضلة: أضافت أبل إمكانية البحث في المواقع المسجلة في المفضلة أو المقالات المحفوظة في القراءة الاحقة.

6

المشاركة السريعة: الآن عندما تضغط مطولاً على أي رابط يظهر مربع حواري يضم خيارات مثل فتح في تبويب مستقل أو نسخ الرابط. الآن أضافت أبل لهذا المربع خيار المشاركة. هذه الميزة مفيدة خاصة لمستخدمي الآي باد Pro كبير الحجم.

7

فحص Apple Pay: ميزة ليست هامة جداً لنا لعدم دعم خدمة Apple Pay في دولنا. لكن لمن تتوفر في دولته فإن أبل أضافت خيار فحص وجود Apple Pay في المواقع التي تقوم بزيارتها واقتراح السداد بواسطتها.

8

تبويبات عرضية: أضافت أبل إمكانية مشاهدة التبويبات بالشكل العرضي في أجهزة الآي فون بحجم أقل من 6 بلس بحيث تظهر كما في الآي باد “مربع مستقل لكل موقع”.

Safari_iOS10_2

هل تعرف أي ميزة جديدة في سفاري لم يتم ذكرها؟ وما التطبيق القادم الذي تريد معرفة الجديد فيه بنظام iOS 10؟

مقالات ذات صلة