تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 1-7 يوليو


أبل تُصنف الشركة الأولى عالميًا

2016-07-24

أشار تقرير لشركة FutureBrand، التقرير الذي تجريه الشركة سنويًا على 3000 عميل لكل شركة وعدد من الخبراء، بأن الشركة الأمريكية التي تقدر قيمتها بأكثر من 537 مليار دولار حصلت على تصنيف الشركة الأولى عالميًا. التقرير يعتمد على عدة صفات -القيمة الماليه لا تعد صفة-، وبحسب التقرير، أعلى الصفات أبل هي “الشخصية الفردية” و “الأصالة” و “الإبداع”. بينما حصلت مايكروسوفت على الشركة الثانية عالميًا، وحصلت الشركة الأم لجوجل، Alphabet على تصنيف 21 عالميًا.  كما جاءت سامسونج في الثالث ووالت ديزني في الرابع وفيس بوك المركز السادس وأمازون الثامن. وتصدرت شركة تويوتا شركات السيارات وجاءت في المركز السابع أما أكبر شركة من حيث العائدات وعدد العاملين (أكثر من 2 مليون موظف) وول مارت فجاءت في المركز 29. يمكنك تصفح القائمة كاملة من هنا.


أخبار شركة فيسبوك

Facebook

  • فيسبوك تختبر خدمة منافسة لسنابشات: الشركة الأمريكية فيس بوك تختبر خدمة بإسم Quick Update والتي يمكن الوصول اليها بداخل تطبيق فيسبوك الأساسي، الخدمة تمكن المستخدمين من إرسال صور وفيديوهات للأصدقاء والتي ستكون متوفرة لهم لرؤيتها لمدة 24 ساعة فقط. المتحدث الرسمي لفيسبوك قال أن هذه الخدمة هي ليست للعامة وهي فقط خدمات نقوم بإختبارها ولا نية لإطلاقها حالياً.
  • فيسبوك تجرب الإنترنت بواسطة طائراتها: قامت شركة فيسبوك بإطلاق طائرتها بإسم Aquila بعد عمل لمدة سنتين في معمل Connectivity في فيسبوك. الطائرة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية وتهدف لبث الإنترنت في الدول التي لا توفر خدمات الإنترنت والتي ستقوم بإيصال الإنترنت لمليارات الأشخاص. شاهد الفيديو الخاص بـAquila.

 إنخفاض هائل في مبيعات Apple Watch

drop 55% YOYأبل تعاني من أزمة مبيعات، ففي الأسبوع الماضي حققت إنخفاض في مبيعات الحاسب -راجع مقالنا التحليلي– وهذا الأسبوع تحقق إنخفاض في مجال الأجهزة القابلة للإرتداء، حيث تم الإعلان عن مبيعات الربع الثاني للساعات الذكية للشركات عامة، وأظهرت أبل تراجع بمعدل 55%، حيث حققت مبيعات للساعة في الربع الثاني من هذا العام 1.6 مليون ساعة، بينما حققت في الربع المماثل من العام الماضي 3.6 مليون ساعة. وكشف التقرير عن مواصلة الشركات الأخرى بالإرتفاع بالنسبة للتغير السنوي. عمومًا، أبل ما زالت في الصدارة في عدد الوحدات التي تم بيعها، فأبل باعت ما يقارب الذي باعته جميع الشركات الأخرى مجتمعه. وبشكل عام تراجعت مبيعات سوق الساعات 32% هذا الربع عن المماثل له من العام الماضي.


مُحوّل من مدخل شاحن، لمدخل سماعة؟

مع قرب إطلاق الأي-فون الجديد دائما تزداد الإشاعات الأخيرة أن أبل ستلغي مدخل السماعة وستعمل على وجود مدخل واحد فقط في الأي-فون وأن السماعة ستعمل مثل الشاحن بواسطة Lightning Cable. مؤخرًا ظهرت إشاعة بأن أبل ستبقي السماعة كما هي عليه، ولكن ستبيع مُحوّل يعمل كمدخل للسماعه. فهل تصدق الإشاعات و تقوم أبل بمثل ما قامت به مع الـ MacBook الجديد ومدخل الـ USB-C؟


Verizon تستحوذ قطاع الإنترنت من ياهوو

أعلنت شركة Verizon الشهيرة في مجال الإتصالات والإنترنت، أنها استحوذت على  ياهوو في صفقة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار، وبهذا ينضم قطاع الإنترنت وخدماته مثل محرك البحث والإبريد والتطبيقات بالإضافة الى الشركات الأخرى التابعة لياهوو. مثل تمبلر وفليكر. يذكر بأن القيمة السوقية لشركة Verizon تساوي ما يقرب الـ245 مليار دولار. تستطيع مراجعة مقالنا عن قصة ياهوو وفشلها من هذا الرابط.


أبل تعيد موظفًا من التعاقد للعمل على سيارة أبل

Bob Mansfield

كشف تقرير لصحيفة أمريكية أن أبل أعادت توظيف بوب مانزفيلد، والذي كان يعمل في سابقًا قائدًا لفريق مجال العتاد وبعدها إنتقل للعمل على مشاريع سرية وقاد الفريق الذي عمل على ساعة أبل. مانزفيلد ساعد أبل في الكثير من المشاريع التي رأت النور مثل الماك بوك والآي ماك، وها هو يعود للعمل مجددًا على سيارة أبل التي يقال بأن إسمها Titan بحسب التقارير. يشاع أن أبل ستطلق سيارتها في 2021.


أبل تبيع جهاز الأي-فون رقم مليار!

أعلنت تيم كوك في أجتماع الموظفين في كوبيرتينو كالفورنيا أن أبل باعت جهاز الأي-فون رقم مليار قائلًا “الأي-فون أصبح المنتج الأكثر أهمية في التاريخ والذي غيّر العالم”، أي أن هنالك شخص من بين 7 أشخاص إشترى أي-فون. قبل عام ونصف أعلنت أبل أنها باعت مليار جهاز iOS، وقبل ثمانية أشهر أعلنت أن لديها مليار جهاز مُفعل من جميع منتجاتها.


 LG تستثمر 1.75 مليار دولار في إنتاج الشاشات المرنة

lg-g-flex-2تعتمد أبل على عدة شركات أهمها “شاشات اليابات” لتوريد شاشات الآي فون لكن يبدو أن LG تريد أن تكون المورد الأساسي لشاشات أجهزة أبل القادمة من نوع OLED. ذكرت تقارير أن LG لا تكتفي بتقديم شاشات OLED تقليدية بل تريد توفيرها من النوع قابل للطي والإنحناء خلال عامين على الأقل. الشاشات المرنة OLEDs تشتهر بأنها ألوان مشبعة أكثر من شاشات الـ LCD المستخدمة في أجهزة أبل حالياً كما تتميز بأنها أخف وزنًا وأنحف من الأنواع الأخرى. وتعد سامسونج أكبر مصنع لهذا النوع من الشاشات لكن إن تمكنت LG من الحصول على أبل فسوف تكون صفقة ضخمة لها. فهل تستثمر أبل في الشاشات المرنة مستقبلاً؟


أبل ستفتتح مركزًا لتطوير تطبيقات الـ iOS في الهند

أشارت تقارير بأن أبل تعمل على إفتتاح مركزًا لمساعة المبرمجين في الهند. المكان الذي سيتم افتتاحة في بداية 2017 في بنغالورو الهندية بمساحة 4000 قدم مربع سيوفر للشباب الأدوات والأشخاص اللازمين لبناء تطبيقات مبتكرة وتوفر لهم مساعدة شخصية من قبل خبراء أبل، وبحسب تيم كوك فإن المدينة مليئة بالشركات الناشئة ورواد الأعمال التي لديهم الكثير من الأفكار مما يحقق لأبل أيضًا مقابل على المدى البعيد. من الجدير بالذكر أن أبل تعمل على بناء مركزًا للبحث والتطوير في الهند، بالإضافة الى أنها تقوم ببناء مصنع Foxconn بقيمة 10 مليار دولار.


Charitybuzz تعلن عن مزاد لجهاز أبل-1

جهاز أبل-1 هو أول جهاز قام بصنعه ستيف ووزنياك وفريقه الصغير في أبل. عندما بدأ ستيف جوبز أبل في جراج منزله، قاما بصنع 200 جهاز فقط، وباعوا 175 جهاز لمحل بيع بالتجزئة يسمى Byte Shop. هنالك العديد من الأثرياء يشترون جهاز أبل-1 ويعلقون قطعه الداخلية على الجدران لجمالها، Charitybuzz تعرض جهاز أبل-1 للبيع في مزاد وتتوقع أن يصل سعره لمليون دولار، والعائد يذهب للمؤسسات الخيرية


زر الهوم في الأي-فون 7 سيعمل بتقنية الـ Force Touch

أشارت عدة تقارير بأن أبل تعمل على تغيير فكرة زر الهوم، والذي يتواجد في الجهاز منذ 9 أعوام. تقول التقارير بأن أبل ستقوم بإلغاء زر الهوم فيزيائيًا، أي أنه لن يكون حقيقي، وستجعله متساوي مع سطح الجهاز، وستضيف إليه تقنية الـForce Touch. الفكرة رائعة لكثيرين ممن واجهوا مشاكل مع الزر. أيضًا، هذا يتيح الفرصة لأبل بأن يكون الجهاز القادم مضاد للماء.


فيديو يظهر فيه التصميم المتوقع للأي-فون 7

ظهر فيديو بجودة عالية يستعرض فيه الأي-فون 7 المتوقع، الجهاز ليس حقيقي ولكن الفيديو فقط لمشاهدة الشائعات عن قرب.


أخبار متفرقة

  • أبل تفتتح أول متاجر لها في تايوان وسنغافورة والمكسيك.
  • شركة فورد تعلن أنها ستدعم CarPlay في جميع سيارتها موديل 2017 المخصصة للبيع في أمريكا.
  • ستبدأ أبل ببيع ساعتها بإيطار أعلام الدول وذلك تزامنًا مع بدأ الأولمبيات.
  • كشفت أبل أن حصة iOS 9 قد ارتفعت الى 86% وذلك طبقاً لاستخدام متجر البرامج حتى 18 يوليو الماضي.iOS-9-adoption-86-percent

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة