في العادة تحصل التطبيقات مثل الصور والخرائط والرسائل وغيرها على مزايا في غالبية تحديثات النظام. لكن الشاشة الرئيسية ومركز الإشعارات يندر أن نرى تغيرات فيهم لكن هذا ليس الوضع مع iOS 10 فقد حصلا على تحديثات عديدة نستعرضها في هذا المقال.

الشاشة الرئيسية ومركز الإشعارات في iOS 10


شاشة Proactive

iOS 10 proactive screen

في iOS 9 الحالي عندما تقوم بالسحب لأقصى اليمين إن كان جهازك بالإنجليزية أو يسار إن كان بالعربية تجد الصفحة الخاصة بميزة Proactive Siri وتحتوي علي اقتراحات التطبيقات وبعض المعلومات الأخرى. في iOS 10 تم توسعه هذا الأمر ليشمل أيضاً السحب على قفل الشاشة وكذلك تم إضافة الويدجيت لتظهر مع اقترحات سيري وتأتي بتصميم أكثر جاذبية. كما قامت أبل بإضافة عدد من الويدجيت لتطبيقاتها الرسمية مثل الطقس والملاحظات بالإضافة إلى تغيير شكل زر “تحرير” في الأسفل ليصبح دائرياً كبيراً يسهل الضغط عليه. بالطبع ما زال يمكنك البحث فيها من خلال خانة البحث بالأعلى.


إمكانية إضافية للويدجيت

widget expansion button

الآن هناك زر لتوسيع وتصغير الويدجيت. فعندما تضغط زر التوسيع يزيد حجمها مع إضافة خيارات جديدة. الميزة تعمل جيداً مع تطبيقات أبل. فقط علينا الانتظار لنرى ما سيفعل المطورون بالميزة.


البحث من مركز الإشعارات

notification center iOS10 search bar

الآن يمكنك استخدام بحث SpotLight في مركز الإشعارات. حيث يمكن الضغط على شريط البحث في الأعلى أو السحب للأسفل لتبدأ البحث (وأيضاً يمكن سحب مركز المهام من أعلى قليلاً إلى أن يظهر شريط البحث ثم تركه فتنتقل لخانة البحث مباشرة) سوف يمكنك هذا من البحث عن أي شيء وأنت في داخل أي تطبيق دون الحاجة لمغادرته.


تحديث ميزة Quick Actions

phone-widget-3d-touch-animation

هذه هي الميزة التي تظهر خيارات إضافية عند استخدام اللمس ثلاثي الأبعاد على أيقونة أي تطبيق. حيث تم تطويرها لتظهر ويدجيت من التطبيق بجانب الخيارات الإضافية. فمثلاً عند الضغط المطول على تطبيق الطقس تجد نفسك أمام ويدجيت يريك الطقس مباشرة وبرنامج ESPN الرياضي يعطي تحديثات حية للمباريات. يبدوا أن ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد سيزيد استخدامها بشكل كبير.


اللمس ثلاثي الأبعاد يعمل في بحث Spotlight

ios-10-intreactive-widget-

في iOS 10 عند البحث عن أي تطبيق أو جهة اتصال في بحث Spotlight يمكنك الضغط عميقاً عليه لتستدعي الخيارات السريعة وأيضاً الويدجيت.


التفاعل مع الإشعارات من مركز الإشعارات

interact-with-message-notification-ios10

تماماً مثل شاشة القفل. يمكنك التفاعل مع أي إشعار مباشرة من مركز الإشعارات سواء بعرض الرسائل كاملة أو إجراء محادثات أو أي ميزة أخرى يضيفها مطور التطبيق. في حالة الأجهزة التي تحتوي على اللمس ثلاثي الأبعاد يتم الموضوع بالضغط عميقاً. أما في حالة الأجهزة السابقة فتسحب على الإشعار ليعطيك الخيار بعرضه أو مسحه.


مسح جميع الإشعارات

ios-10-clear-all-notifictions

إن كنت تريد مسح جميع الإشعارات مرة واحدة يمكنك ذلك من خلال الضغط العميق على علامة “x” في الأعلى وسيعطيك الخيار بمسح جميع الإشعارات. الميزة متاحة فقط في الأجهزة التي تحتوي على المس ثلاثي الأبعاد.


تحديث تأثيرات المجلدات والتطبيقات

folder-open-and-close-animation

تغيرت التأثيرات الخاصة بفتح المجلدات والتطبيقات حيث أصبحت أفضل وأكثر إراحة للعين. كما أن عرض المجلدات قد تغير فأصبحت الخلفية الخاصة به زجاجية بدلاً من العرض القديم حيث كنت ترى الخلفية الخاصة بك بشكل واضح.

app-open-close-animation


إمكانية حذف “إخفاء” تطبيقات النظام وتحميلها من المتجرdelete-apple-apps

الآن أصبحت أغلب تطبيقات أبل موجودة في متجر البرامج، وهذه أخبار رائعة من ناحيتين. الأولى هي أن التطبيقات يمكن أن يتم تحديثها بشكل منفرد دون الحاجة إلى تحديث كامل للنظام وهذا قد يزيد تحديثات التطبيقات. الثانية هي أن التطبيقات أخيراً يمكن إزالتها من الشاشة الرئيسية (فعليا هو إخفاء وليست حذف. لأن جميع تطبيقات النظام تتشارك في نفس الكود الأساسي فلا يمكنك حذفها نهائياً) ولكن يمكنك إزالتها من الشاشة الرئيسية إن كانت لا تعجبك ويتبع ذلك مسح بيانات المستخدم المخزنة في هذه التطبيقات ومنع التطبيق من العمل حتى تستعيده من متجر البرامج. من الجدير بالذكر أن هذا لن يوفر لك الكثير من المساحة الإضافية فـ”كريج فيديريجي” يقول أن جميع التطبيقات تستغل فقط 150 ميجابايت من الذاكرة. وشخصياً جربت مسح تطبيقات البوصلة والساعة وإيجاد الأصدقاء. لم يوفر لي هذا إلا ما يقارب الميجابايت الواحد فقط.

هذه قائمة بالبرامج التي يمكنك “إخفاءها”:

Remove Apps

ملحوظة: حذف تطبيق البريد سيؤدي لمنعك من الضغط على أي رابط لإرسال البريد وحذف تطبيق الطقس سوف يمنعك من سؤال سيري على درجة الحرارة وهكذا. حذف “إخفاء” تطبيقات يؤدي إلى منع مزايا أساسية.


أخيراً قامت آبل بالكثير من التعديلات الملموسة في الشاشة الرئيسية ومركز الإشعارات بشكل يجعل استخدام النظام أسهل وأمتع أيضاً. بالإضافة إلى أن الويدجيت والذي يقوم عليه جزء كبير من المزايا مفتوح للمطورين ليطوروا ما يشاؤون. لذا توقع أن ترى استخدامات فريدة للشاشة الرئيسية ومركز الإشعارات في المستقبل.

ما هي أكثر تغير في الشاشة الرئيسية ومركز الإشعارات أعجبك؟ شاركنا برأيك

مقالات ذات صلة