هل أردت القيام بتعديل الصور بشكل احترافي على جهاز iOS الخاص بك قبلاً؟ أو حتى أردت القيام بتعديلات قوية على الصور ولكن لا تجدها إلا في برامج معقدة بالنسبة للكثير -وغالية السعر- مثل فوتوشوب الخاص بجهاز الحاسب؟ اليوم سنقوم بشرح برنامج PhotoShop Fix على iOS والذي سيمكنك من فعل الكثير على جهاز iOS الخاص بك.


هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

الواجهة الرئيسية

فوتوشوب

عند فتحك التطبيق يطلب منك تسجيل الدخول في حساب أدوبي أو صنع حساب جديد لمزامنة البيانات بين عدة أجهزة ويجب عليك فعل ذلك، بعدها سوف تجد واجهة كالموضحة في الصورة أعلاه. السهم رقم 1- يدل على الزر الخاص بإنشاء مشروع جديد. السهم رقم 2- يفتح إعدادات حساب فوتوشوب. السهم رقم 3- يغير طريقة عرض المشاريع من الشاشة الكاملة كما هو موضح بالمربع الأصفر إلى عرض مربعات صغيرة لتشاهد العديد من المشاريع معاً. أما المربع الأصفر كما تم ذكره فهو يدل على واحد من المشاريع التي يتم عرضها بشكل أفقي وعند الضغط على مشروع جديد أو مشروع موجود بالفعل يتم أخذك لنافذة التعديل التالية.

photoshop-fix-screenshot-5


Crop

photoshop-fix-screenshot-3

هذه هي أداة القص وخياراتها كالتالي حسب الأسهم المشار إليها: 1- يسمح لك بتدوير الصورة بزاوية تسعين درجة وعند الضغط عدة مرات يتم تدويرها بمضاعفات التسعين إن أردت ذلك. 2- يسمح لك بعكس اتجاه الصورة كأنه يتم عرضها في المرآة (يتم العكس على محور رأسي). 3- يقوم بعكس الصورة أيضاً ولكن على محور أفقي. 4- هذه مقاسات جاهزة لقص الصورة بنسب معينة. 5-  قرص يسمح لك بتدوير الصورة كما تريد وبدرجات ضيقة.


Adjust

photoshop-fix-screenshot-4

خانة Adjust هي خانة التعديل على الألوان الخاصة بالصورة. تقوم باختيار التأثير ثم تحريك المؤشر أعلاه لضبط درجة التأثير وفوائد العناصر بترتيب الأسهم هي: 1- “التعرض” أو السطوع وهي تسمح لك بتعديل مدى سطوع الصورة ودرجة الضوء فيها. 2- التباين وتعني وضوح الاختلاف بين الألوان بشكل كبير. 3- درجة تشبع الألوان. 4- التحكم في الظلال الخاصة بالصورة. 5- تسمح لك أيضاً بتعديل قوة ظهور اللون.


Liquify

photoshop-fix-screenshot-6-

أداة Liquify هي الأداة التي تسمح لك بتغيير خصائص العناصر في الصورة كما سيتم في شرح العناصر التالية: 1- يتيح لك اعوجاج الصورة كما تريد بتحديد مكان الدائرة ثم تحريك الدائرة في الاتجاه الذي تريده والنتيجة كما هو موضع في الصورة أعلاه. 2- أداة لتكبير جزء معين من الصورة على هيئة تشبه التصوير بتأثير عين السمكة أو الـ”ورم”. كما هو موضح في الصورة التالية.

photoshop-fix-screenshot-7

3- هذه الأداة تتيح لك عمل إلتواء للصورة حول نقطة معينة بتدوير إصبعك داخل الدائرة. 4- أداة تسمح لك بإعادة تصحيح الصورة كما كانت لإلغاء التعديلات. 5- تسمح لك بتغيير تعابير الوجوه فإن كانت الصورة لوجه عابس بمكنك جعله يبتسم وفعل عدة أشياء أخرى وتعمل هذه الأداة بعد أن تقوم بتحديد مكان العينين والفم لمعرفة خصائص الوجه.


 Healing

photoshop-fix-screenshot-8

من اسم الأداة الذي يعني “شفاء” إن ترجمناها بشكل حرفي يمكنك معرفة أن هذه الأداة مختصة بتصحيح الأخطاء في الصورة. الوظائف بترتيب الأسهم هي: 1- تمكنك من إزالة عنصر من الصورة فإن أردت إزالة الحاوية الموجود تحت الطائرة في الصورة أعلاه يمكنك فعل ذلك بتحديده بعد الضغط على الأداة. 2- هي مكملة للأداة السابقة وتسمح لك بملء الجزء الذي مسحته بجزء آخر تختاره من الصورة فمثلاً إن أزلت الحاوية ولكن لم يسر الأمر جيداً بشكل أوتوماتيكي وتم وضع جزء من الجسر مكانها مع أنك تريد أن تظهر الخلفية المائية يمكنك استخدام أداة Patch ثم الضغط على المكان الذي تريد وضع جزءٍ مماثلٍ له في المنطقة المزال منها العنصر. 3- هذه الأداة هي الموضح عملها في الصورة أعلاه حيث تسمح لك باختيار نقطة (المحددة بالدائرة الصغيرة) وأعادة رسمها في مكان آخر. فقد اخترت أنا على سبيل المثال مقدمة الطائرة ثم أعدت رسم المشهد في أعلى الصورة. 4- لإصلاح العين الحمراء بسبب الفلاش. 5- لمسح التغييرات التي تم إجراؤها على الصورة.


Smooth

photoshop-fix-screenshot-9

هذه الأداة يوجد بها خياران. الخيار الأول من اليسار هو لجعل الألوان أكثر “سلاسة” والثاني هو لجعلها أكثر “حدة” أما بالنسبة للشريط الموجود على يسار الصورة ويحوي ثلاث أدوات هو لتغيير حجم ومدى شفافية فرشاة الرسم الذي تقوم باستخدامها للتعديل.


Light

photoshop-fix-screenshot-10

أداة Light تسمح لك بتقليل أو زيادة الإضاءة في الصورة.


Color

photoshop-fix-screenshot-11

هذه الأداة مخصصة لزيادة وتقليل تشبع الألوان في الصورة.


Paint

photoshop-screenshot-12

هذه هي أداة الرسم. الأداة رقم 1- تسمح لك بالرسم على الصورة ويمكنك اختيار لون الفرشاة باستخدام اللوحة الجانبية على يسار الصورة أو استخدام الأداة رقم 2- والتي تسمح لك باختيار لون الفرشاة باستخدام الصورة ليكون مطابقاً تماماً للون المنطقة التي تريد. أما الزر المشار إليه بالرقم 3- يسمح بجعل اللون شفافاً ومختلطاً مع الصورة كما ترى في الصورة أعلاه. أما عند غلق الزر يصبح اللون مصمتاً لا يُظهِر ما خلفه.


Defocus

photoshop-screenshot-13

هذه الأداة تزيل التباؤر اي تسمح لك بجعل أجزاء من الصورة غير واضحة كما تم فعله مع جزء من حسد الطائرة أعلاه.


Vignette

photoshop-screenshot-14

هذه الأداة تسمح لك بوضع التأثير المتمثل في الإطار الأسود المحيط بالصورة أعلاه (يمكن تغيير اللون). يمكنك تحريك الأداة على الصورة لتغيير مركز التأثير. أما الدوائر فالخارجية هي لاختيار حدود التأثير الخارجية والداخلية للحدود الداخلية أما الشريط في الأسفل فهو لتغيير شكل الإطار بحيث يكون مائلاً للشكل المربع أو البيضوي.


أخيراً

photoshop-fix-screenshot-2%22%22

عندما تكون متأكداً من كل التغييرات التي قمت بها يمكنك الضغط على الزر المشار إليه بالسهم رقم 1 والذي سيقوم بدمج كل التعديلات في الصورة الأصلية ولن يمكنك التراجع عن أي تعديل، ويمكنك أيضا الضغط على زر المشاركة المشار إليه بالسهم رقم 2 لكي تحفظ الصورة في مكتبة الصور أو تشاركها على شبكات التواصل الاجتماعي أو سحابة فوتوشوب أو Lightroom.

هل أردت تعديل الصور باحترافية على جهاز iOS قبلاً؟ وهل قررت استخدام برنامج فوتوشوب؟ شاركنا برأيك

مقالات ذات صلة