قدمت أبل نظام iOS 10 بمزايا رائعة ومتعددة مثل الآي ماسج والذي كان من المزايا الظاهرة للمستخدم. وبالتزامن مع إطلاق iOS 10 أعلنت أبل اهتمام كبير بالصحة مثل تطبيق التنفس في الساعة وتعديلات في النظام نفسه وتحسين دعم تطبيقات الرياضة لتطبيق الصحة الخاص بأبل حيث بدأت في اقتراح التطبيقات. في هذا المقال نستعرض كيف اهتمت أبل بصحة المستخدمين.

iOS 10 واهتمامه بالصحهتطبيق الصحة من أبل بدأ منذ النظام التشغيلي الثامن iOS 8، أي قبل عامين. حينها، لم يقدم التطبيق أداء ذات أهمية عالية، ومع إطلاق نظام iOS 10 قامت أبل بتغيير جذري ومفيد في تطبيق الصحة، وجعلته يهتم بصحتك بدءاً من النشاط، التغذية، التنبيه الذهني وإنتهاءًأ بالنوم.


النشاط

مع صدور الأجهزة الذكية واهتمام الشركات بإنترنت الأشياء حيث أصبح كل شيء حولنا ذكي ويقوم بمهام دون تدخلنا مما قلل حركتنا ونشاطنا. لذلك جاء تطبيق الصحة ليقدم جزءً منه لنشاط المستخدمين كالمشي والركض والألعاب الرياضية التي تعتبر مهمة جداً. لهذا، يقدم لك قسم الأنشطة العديد من المعلومات حول الطاقة التي تستهلكها في المشي والركض وركوب الدراجات وحتى السباحة، لذلك إذا كنت تستخدم ساعة أبل ستتمكن من الإستفادة القصوى لجزء النشاط.activity

هنالك العديد من تطبيقات الأنشطة الرياضية في متجر التطبيقات، وتنصح أبل إستخدام إحداها للحصول على معلومات دقيقة ومنها:

‎ASICS Runkeeper—Run Tracker
المطور
تنزيل
‎Nike Run Club: Running Coach
المطور
تنزيل

التنبيه الذهني

صفاء الذهن يُعد السبب الرئيسي لإتمام العمل على أكمل وجه. لذلك، يهتم العديد من الأشخاص بعمل جلسات ذهنية صباح كل يوم قبل القيام بأعمالهم والتي فيها يقومون بجلسات تنفس وتركيز مما يؤدي لراحة البال. هنالك العديد من التطبيقات المتوفرة في متجر التطبيقات والتي تساعدك لعمل مثل هذه الجلسات، وبعد قيامك بكل جلسة سيحصل تطبيق الصحة على هذه البيانات وتوفير رسم بياني يوضح آدائك لهذه الجلسات.

‎Headspace: Sleep & Meditation
المطور
تنزيل
‎Sanvello: Anxiety & Depression
المطور
تنزيل

التغذيه

تطبيق الصحة قسمته أبل 4 أجزاء رئيسية، كل جزء يعتبر مكمل أساسي لغيره، فبدون التغذيه السلميه لن تكتمل عناصر الصحة الأساسية، لذلك يجب عليك معرفة ما تأكله وما تحتاجه من عناصر أساسية لجسمك، حتى أنها ستساعدك لإنقاص وزنك. هنالك تطبيقات بدورها تقوم بذلك وكل ما عليك هو فقط تسجيل ما قمت بتناوله، ومثل هذه التطبيقات:

‎Lifesum Food Tracker & Fasting
المطور
تنزيل
‎Lark Health
المطور
تنزيل

بعد تحميل أحد هذه التطبيقات ستتزامن مع تطبيق الصحة لتقدم لك معلومات حول كل العناصر الغذائية والفيتامينات وبذلك يسهل عليك متابعة ما قمت بتناوله.


النوم

“كل يوم سعيد، يبدأ بنوم هنيّ” هكذا وصفت أبل العنصر الأساسي الأخير في الصحة وهو النوم، حيث أن النوم في وقت محدد والحصول على نفس المدة الكافية يومياً يساعدك في الحفاظ على صحتك، لهذا، قدمت أبل ميزة Bedtime في تطبيق الساعة في النظام العاشر، حيث يقوم التطبيق بإيقاظك في وقت مناسب لنومك بحسب المعلومات التي قمت بملئها مسبقًا، حيث تقوم بإعطاء التطبيق معلومات عن المدة التي تنامها والوقت الذي تستيقظ فيه، ويقوم التطبيق بتذكيرك أنه حان موعد الخلود الى النوم!IMG_2917_iphone6_gold_portrait

ترتبط ميزة Bedtime بشكل أساس مع تطبيق الصحة الخاص بأبل حيث يعطيك معلومات وتحليلات عن نومك بهذا يوفر لك رسم بياني لمدة نومك مما يؤدي تحسن لصحتك بشكل كبير.

اذا كنت تريد إستخدام تطبيق خارجي للنوم، فهنالك تطبيقات أخرى تنصح بها أبل ومنها:

‎Pillow: Sleep Tracker
المطور
تنزيل
‎Sleep Cycle - Sleep Tracker
المطور
تنزيل

ما رأيك في تطبيق الصحة الجديد؟ وهل ترى أنه سيساعدك في تحسين يومك؟

مقالات ذات صلة