ملأت متصفحات الويب متجر البرامج وكثير منها ذو جودة عالية ولكن الغالبية العظمى من مستخدمي أجهزة iOS يستخدمون متصفح سفاري الذي تضعه آبل مع النظام سواءً لسرعته أو بساطة الاستخدام أو توفير البطارية كل له سببه ولكن ليس كل من يستخدم المتصفح على دراية كاملة بمزاياه لذا تقدم لك اليوم حيلاً قد لا تعرفها في متصفح سفاري.

حيل قد لا تعرفها في متصفح سفاري


فتح نافذة جديدة أو إغلاق جميع النوافذ

safari-screenshot1

بدلاً من الطرق الاعتيادية لفعل هذه الأشياء يمكنك الضغط بشكل مطول على زر تبديل النوافذ وسيظهر لك خيارين أحدهما لفتح نافذة جديدة والآخر لإغلاق جميع النوافذ.


الوصول إلى النوافذ المغلقة مؤخراً

safari-screenshot4

هل مرة رغبت بالعودة لنافذة أغلقتها لتفقد شيءٍ أو حتى أغلقت نافذة عن طريق الخطأ وتريد العودة إليها سريعاَ؟ يمكنك الرجوع للنوافذ التي أغلقتها قريباً عبر الضغط على زر تبديل النوافذ ثم الضغط المطول على علامة (+) الخاصة بإضافة نافذة جديدة.


الوصول إلى تاريخ التصفح للأمام أو الخلف

safari-screenshot2

فتحت عدة صفحات بشكل متتالي وتريد الرجوع لصفحة معينة؟ يمكنك ذلك عبر الضغط المطول على زر الرجوع في المتصفح وسيعرض لك كل الصفحات السابقة وأيضاً يمكنك فعل ذلك مع زر “الأمام” وسيظهر لك الصفحات التي رجعت منها قبلاً.


اذهب للروابط المنسوخة بشكل سريع

safari-screenshot3

إن قمت بنسخ رابط لموقع معين تريد الذهاب إليه يمكنك الضغط بشكل مطول على شريط البحث وسيعطيك الخيار للذهاب للرابط المنسوخ مباشرة.


طلب إصدار الحاسب من الصفحات

safari-screenshot5

يمكنك الضغط المطول على زر التحديث “Refresh” وسيعطيع الاختيار للذهاب لنسخة الحاسب الكاملة من الموقع أو حتى تحميل الصفحة بدون حجب الإعلانات (إن كنت تستخدم برنامجاً لحجب الإعلانات).


العثور على عناصر في الصفحة

safari-screenshot6

ربما تعرف أنه يمكنك البحث عن كلمة معينة في أي صفحة باختيار موجود في خيارات المشاركة ولكن الجديد هنا هو أنك يمكنك أيضاً فعل هذا بشكل سريع من خلال كتابة ما تبحث عنه في شريط بحث سفاري فقط والاختيار من نتائج البحث داخل الصفحة.


البحث السريع داخل المواقع

safari-screenshot7

الكثير من المواقع توفر بحثاً داخلياً للعثور على أي كان فيها. مثلاً موقع آي-فون إسلام يتيح لك البحث فيه عن المقالات وموقع أمازون تبحث فيه عن المنتجات. إن قمت باستخدام البحث الداخلي لموقع مرة فيمكنك فعل ذلك مرة أخرى من خلال كتابة اسم الموقع في شريط البحث الخاص بسفاري ثم كتابة ما تريد البحث عنه. للتأكد أن الميزة تعمل لديك اذهب إلى الإعدادات –> Safari –> بحث الموقع السريع.


أضف المواقع إلى قائمة القراءة أو العلامات المرجعية بسرعة

safari-screenshot8

إن قمت بالضغط مطولاً على زر العلامات المرجعية في سفاري فسيعطيك المتصفح خيارات لتضيف الموقع إلى العلامات المرجعية، قائمة القراءة أو حتى الروابط المشاركة.


الروابط المشاركة

safari-screenshot9

ربما تكون هذه الميزة هي الأقل شهرة في مزايا سفاري كلها حيث أنها تشبه خدمة RSS لتجميع الأخبار والمقالات أو أي جديد. يمكنك إضافة أي موقع إلى الروابط المشاركة عبر الضغط على مشاركة ثم الضغط على زر الروابط المشاركة. يمكنك بعدها الوصول إلى الجديد من هذا الموقع عبر الضغط على زر العلامات المرجعية ثم الضغط على علامة الروابط المشاركة والتي تشبه علامة “@”.


هل تستخدم متصفح سفاري؟ وما رأيك في هذه الحيل؟ شاركنا بأي حيل قد تعرفها

مقالات ذات صلة