ذكرت أبل أن الشهر الماضي يعد أكثر الشهور لمتجر التطبيقات دخلاً في تاريخ الشركة لذا اهتمام أبل به يزداد يوماً بعد يوم، وتم إلحاقه مدير تسويق الشركة مباشرة فيل شيلر. ومن التغيرات التي لاحظها مستخدمو بعض الدول الأيام الماضية هو تحول العملة لتصبح الأسعار بعملتهم المحلية وكانت أبرز الدول الجديدة مصر وقطر. لكن هذا ليس التغيير الوحيد بالنسبة لمستخدمي أبل من مصر فقد حمل التغيير مفاجأة سارة.

أبل تضيف مصر لشرائح أسعار متجر التطبيقات المميزة

بعد التغيرات الاقتصادية في مصر مؤخراً بتعويم العملة أصبح السعر الرسمي ذو مصداقية كبيرة عالمياً مما دفع أبل للاعتراف بالجنية المصري ليصبح عملة الدفع. وقام الشركة بتسعير الدولار بـ 19.18 جنيه مصري وبهذا تصبح التطبيقات ذات السعر 0.99 دولار تساوي 18.99 جنية. لكن التعويم كان كارثي أيضاً لمشتري التطبيقات فقد كانوا في السابق يشترون التطبيق الدولاري (أي ذو سعر 0.99$) بسعر 9.30 جنيه والآن أصبح 18.99 جنيه وهذا سيؤدي إلى تقليل الشراء لذا قررت أبل تقديم مفاجئة وهى الشرائح المميزة.

منذ إطلاق أبل متجر التطبيقات في 2008 وأقل سعر للبيع هو 0.99$ لكن مع انتشار المتاجر عالمياً بدأت أبل تلاحظ أن الدولار ربما يكون قليلاً في دول لكن في دول أخرى مبلغ كبير. لذا أطلقت في يوليو 2015 أي منذ عام ونصف منظومة الشرائح المخفضة في عدة دول كانت وقتها الهند وروسيا وإندونيسيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وتركيا والصين حيث يمكن للمطور بيع تطبيقه بسعر مخفض في هذه الدول تحديداً فمثلاً الصين يمكن أن يصل السعر إلى 1 يوان وهو 0.15$ وهذه قائمة بالأسعار.

والأسبوع الماضي ومع تحويل أبل للمتجر المصري ليصبح بالجنيه بدلاً من الدولار قامت بإطلاق الأسعار المخفضة ليصبح في إمكان المطور توفير تطبيقه شريحتين هما 4.99 جنيه = 0.26$ أو شريحة 9.99 جنيه = 0.52 دولار وهذا خبر سار.


ما فائدة الشرائح المميزة

إذا كنت تعيش في مصر وتملك بطاقة إئتمان مصرية فهناك فرصة لديك في المتجر المصري لتحصل على تطبيقات تباع بدولار في كل العالم مقابل ربع الثمن في حال المتجر المصري. بالطبع تسعير التطبيقات أمر يخص المطور فقط فهو من يختار سعر تطبيقه وهذا يعني أن هناك تطبيقات سعرها 0.99$ ستجدها بالمكافئ الحقيقي 18.99 جنيه وأخرى ستجدها 4.99 أو 9.99 جنيه. ما قامت به أبل هو أنها سمحت للمطور بتخفيض أسعار تطبيقاتهم عن الحد الأدنى العالمي “0.99$” لكنه ليس إجبارياً.

ما رأيك في تخفيض أبل لأسعار تطبيقاتها في مصر و بعض الدول؟ وما هى الدول التي تتمنى أن تخفض أبل الأسعار فيها لارتفاع الدولار؟

مقالات ذات صلة