يأتي الآي-فون مع العديد من التطبيقات الافتراضية والتي لا يستخدمها الكل بل لا يعرف الكثير ما فائدة العديد منها في الأساس لذا دائماً ما تمت مطالبة آبل بالسماح بحذف التطبيقات وبالفعل أصبح يمكن حذف التطبيقات (نوعاً ما) ولكن في هذه السلسلة قررنا تعليم متابعينا كيفية احتراف العديد من تطبيقات آبل المهجورة لربما تحاز إعجاب أحد أو تكون ذات فائدة. اليوم نتحدث عن تطبيق البودكاست.

احترف استخدام تطبيقات آبل [1] : البودكاست


ما هو البودكاست؟

برنامج البودكاست هو برنامج متخصص في بث البرامج التي تقوم بإرسال حلقات دورية مثل البرامج التي نشاهدها على التلفاز ويمكنك استخدام البرنامج لمتابعة وتنزيل الكثير من البرامج في مختلف العناوين سواءً البرامج المرئية (فيديو) أو المسموعة (صوت فقط). أيضاً يحتوي البرنامج على الكثير من المحتوى العربي على عكس ما يظن الكثير.


الواجهة الرئيسية

هذه هي الواجهة التي تقابلك عند فتح البرنامج لأول مرة وتنقسم واجهة البرنامج لعدة نوافذ رئيسية. أولها هي واجهة “لم يتم تشغيله” والتي تعرض لك الحلقات الجديدة من البرامج والتي لم تشاهدها قبلاً.


بودكاست الخاص بي

النافذة التالية في الترتيب هي “بودكاست الخاص بي” والتي تجمع لك جميع البرامج والتي يمكنك الضغط عليها لتظهر لك نافذتان، أولهما هي نافذة لم يتم تشغيله والتي تريك جميع الحلقات الجديدة من البرنامج والتي لم يتم تشغيلها أما النافذة الأخرى وهي الموضحة في الصورة هي “موجز” والتي تظهر مجموعة من حلقات البرنامج بالترتيب الزمني.


مميز

هذه النافذة تشابه نافذة مميز في متجر البرامج فهي في الواقع متجر ولكن للبودكاست (أي البرامج التي يتم بثها بشكل دوري). تريك هذه النافذة القنوات الأشهر أو البرامج الأشهر والتي يمكنك متابعتها. في الصورة أعلاه قمت بالضغط على قناة الجزيرة الإخبارية فظهرت لي الصفحة الخاصة بالقناة والتي تحتوي على عدة قوائم إحدها تحتوي جميع البرامج وأخرى بأشهر الحلقات.

ملاحظة: يعمل أغلب التطبيق باللغة العربية ما عدا بعض العناصر مثل “Categories” في أعلى الصفحة والتي تعطيك قوائم بالبرامج مصنفة حسب نوعها إخبارية أو ترفيهية إلى آخره.


قوائم الأفضل والبحث

تافذة قوائم الأفضل أيضاً تشابه مقابلتها في متجر البرامج، فهي تحتوي على أفضل العروض من وجهة نظر المستخدمين حيث أن الأعلى ترتيباً هي الأكثر شعبية بين المستخدمين وتنقسم إلى برامج مسموعة أو مرئية، أما نافذة “بحث” فهي ببساطة للبحث عن أي برنامج تريده.


الإعدادات

عادة ليس من الشيق الحديث عن إعدادات البرامج ولكن الإعدادات في هذه الحالة مهمة جداً لأنها ستساعدك في إدارة التطبيق تلقائياً وتوفير المساحة بما أن التطبيق يقوم بتنزيل الحلقات الجديدة بشكل دوري لذا وجب التنويه عنها. يمكنك الوصول إلى إعدادات البرنامج عبر الذهاب لتطبيق الإعدادات والنزول قليلاً إلى أن تجد علامة التطبيق. تسمح لك الإعدادات باختيار هل تريد التنزيل عبر واي-فاي فقط أم السماح باستخدام باقة البيانات، حذف الحلقات التي تم تشغيلها تلقائياً، اختيار تنزيل الجديد فقط أو تنزيل جميع الحلقات والعديد من الاختيارات الأخرى.


ما رأيك في تطبيق البودكاست؟ وهل تنوي استخدامه؟

مقالات ذات صلة