تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 2 - 9 فبراير


تيم كوك يقوم بزيارات مفاجئة لمتاجر فرنسا

قام تيم كوك الأسبوع الماضي بعمل زيارات مفاجئة لمتجرين من متاجر أبل في فرنسا وقام بالحديث مع فريق العمل كما قام بالحديث لمدة مع الزبائن أيضاً.


أبل ستبدأ تجميع الآي فون في الهند

تحدثنا من قبل عن المفاوضات بين أبل والحكومة الهندية ورغبة الشركة في افتتاح عدة متاجر في الهند لكن الحكومة قيدت الموافقة بانتقال أبل ببعض مصانعها للهند، وبالفعل رأينا مراكز أبحاث وتعليم لأبل تصل للهند لكن هذا ليس كافي للحكومة، لذا يبدو أن أبل قررت الاستسلام حيث أعلن وزير هندي أنه تم الاتفاق بين أبل وشركة تايوانية لديها مقرات في الهند لتقوم الشركة بتجميع الآي فون لصالح أبل. وأوضح الوزير أن هذا القرار سوف يساعد على حل مشاكل أبل سواء الضرائب المرتفعة أو توفير متاجر لها. ويذكر أن الآي فون الهندي سيكون حصرياً للسوق الهندي ولن يتم تصديره حول العالم.


دعم شريط اللمس قادم لحزمة أوفيس

أعلنت مايكروسوفت أن الدعم الرسمي لشريط اللمس الخاص بأجهزة ماك بوك برو الجديدة قادم لتطبيقات أوفيس الخاصة بها على الماك وتقوم الشركة بالفعل بتجريب الميزة عبر منظومة النسخ التجريبية الخاصة بها.


أبل تبدأ إنتاج الآي-فون 8 مبكراً

أفاد مصدر بأن أبل قد بدأت بالفعل بإنتاج الآي-فون الجديد وهذا يعتبر مبكراً جداً حيث أن الآي-فون لن يكون متاحاً للبيع قبل شهر سبتمبر أو أكتوبر ولكن بالنظر للتغيير المتوقع في التصميم والتقنية فإن بدء الإنتاج مبكراً سيعطي للشركة فرصة لعمل اختبارات وتفادي المشاكل التقنية أثناء التصنيع والتي قد تؤدي إلى مشاكل في المنتجات المباعة أو إلى تأخير إصدار المنتج كما حدث مع سماعة آبل AirPods.


الاتحاد الأوروبي يناقش قوانيناً لإلغاء القيود الجغرافية الالكترونية

يشتكي مستخدموا خدمات مثل نيتفلكس (Netflix) وخدمات أخرى من القيود الجغرافية الخاصة بالخدمات حيث أن بعض المحتوى يمكن أن يكون متوفراً في بعض الدول وغير متوفر في دول أخرى ولكن الاتحاد الأوروبي بالفعل يناقش قوانيناً لمنع أي حدود إلكترونية بين دول الاتحاد حيث سيتمكن المستخدمون من الحصول على المحتوى ذاته في أي دولة من دول الاتحاد.


فيس بوك توفر خدمة لمساعدة أصحاب الكوارث

منذ فترة أعلنت فيس بوك عن خدمة تمكنك من إعلام أصدقاءك أنك بأمان بعد حدوث كارثة كانفجار أن زلزال أو أي كارثة أخرى بالقرب منك. هذا الأسبوع أعلنت الشركة عن بدء تشغيل خدمة تمكنك مع عرض المساعدة على من تعرض لأي كارثة بالقرب منك سواءً المساعدة بالمسكن أو المواصلات أو أي طريقة أخرى من طرق المساعدة. يذكر أن الخدمة تعمل الآن في الولايات المتحدة، كندا، الهند، المملكة السعودية، أستراليا ونيوزيلاندا.


آبل تستعين برئيس قسم التلفاز في أمازون

قامت أبل بتعيين Timothy Twerdahl المسؤول السابق عن تلفاز أمازون الذكي Fire TV كمسؤول عن قسم التلفاز في شركة أبل، ويذكر أن تيموثي قد عمل في عدة شركات مثل أمازون كما ذكرنا وقد عمل أيضاً ضمن فريق موقع نيتفليكس واشترك في فريق جهاز روكو “Roku” المشابه لتلفاز آبل في الخواص.


آبل تطرح العمل على رسوميات أقوى على الويب

قام الفريق المختص بتطوير برامج الانترنت لدى آبل بعمل مناقشة يقترح فيها العمل بشكل أقوى على خصائص الرسوميات على الويب أي من خلال متصفحات الإنترنت مباشرة وقد يفيد تحسين الرسوميات على الإنترنت كثيراً لعمل برامج تعديل الصور والفيديو مباشرة على الانترنت دون الحاجة لتنزيل أو حتى لعب ألعاب مباشرة على الويب.


سيارات دودج الجديدة تأتي بمواصفات داعمة لأبل

أعلنت دودج عن السيارة الجديدة  Durango SRT والتي صرحت الشركة أنها تحتوي على دعم كامل لمنظومة آبل للسيارات CarPlay والتي تمكنك من نقل العديد من خصائص الآي-فون للسيارة كما أن السيارة مزودة بنظام صوتي من شركة بيتس التابعة لآبل.


خدمة دفع أبل تتخطى باي بال في الولايات المتحدة

خدمة باي باي (Pay Pal) تعتبر من أقدم وأشهر خدمات الدفع حيث أنها مستخدمة بشكل كبير على الويب كما أن بعض المتاجر الحقيقية تدعم الشراء بها وكانت أشهر خدمة للدفع حتى فترة قريبة ولكن خدمة الدفع الخاصة بآبل “Apple Pay” تخطتها في نسب المتاجر القابلة لها حيث أن 36% من المتاجر الكبرى في أمريكا الشمالية تقبل خدمة الدفع الخاصة بآبل مقابل 34% بالنسبة لباي بال. أيضاً يذكر أن 22% أخرى من المتاجر تخطط لقبول خدمة دفع آبل في خلال السنة القادمة.


لم تنتهِ حرب آبل وسامسونج في المحاكم بعد

حكمت محكمة عليا الأسبوع الماضي برجوع قضية أبل وسامسونج بخصوص براءات الاختراع للمحكمة التي بدأت فيها القضية من الأساس في عام 2012 لكي تقوم المحكمة بتحديد الأضرار من براءات الاختراع بشكل أفضل وهكذا نضمن أن القضية ستستمر لسنوات أخرى بالتأكيد.


محلل: آبل باعت 6 ملايين من الساعات الذكية للربع الماضي

قال تيم كوك قبلاً أن الإقبال على ساعة آبل للربع الماضي كان محطماً للأرقام ولكنه لم يعلن عن رقم محدد ولكن محللاً قدر مبيعات الساعة بـ6 ملايين وحدة وعائد يقدر بـ 2.6 مليار دولار فإن صح ما يقول المحلل فإن أبل بهذا تستولي على 80% من سوق الساعات الذكية كله.


كاميرا سوني الجديدة للهواتف يمكنها التصوير بسرعة 1000 إطار في الثانية

التصوير عال السرعة ليس جديداً فقد بدأته آبل مع الآي-فون 5 إس ومنذ ذاك الحين والشركات تتسابق لصنع تقنيات أفضل في هذا المجال، وقد أعلنت شركة سوني عن كاميرا جديدة للهواتف الذكية يمكنها تصوير الفيديو بسرعة 1000 إطار في الثانية بدقة 1080p وبذلك تسبق كل كاميرات الهواتف في السوق وحتى بعض الكاميرات الاحترافية. يذكر أن أعلى سرعة تصل لها كاميرات أجهزة أبل هي 240 إطار في الثانية بدقة 720p أو 120 إطار بدقة 1080p وللعلم فإن التصوير بسرعة فائقة هو ما يسمح بعمل تأثير الفيديو ذو “العرض البطيء”.


تويتر تعمل لمنع التعليقات المسيئة

قامت شركة تويتر الأسبوع الماضي بأخذ خطوات لإضافة تقنيات جديدة تقوم “بتصفية” التعليقات التي يقوم المستخدمون بنشرها حيث تقوم بمنع التعليقات المسيئة أو العدائية كما قالت الشركة أنها ستتخذ خطوات لمنع المستخدمين الممنوعين من استخدام تويتر بسبب تعليقات مشابهة من إنشاء حسابات جديدة.


آبل تتراجع لأول مرة في السوق الصيني

شهدت آبل أول تراجع سنوي في السوق الصيني لهذه السنة مقارنة بالسنة الماضية حيث أحرزت مشاركة سوقية تقدر بـ 9.6% لعام 2016 مقارنة بنسبة مشاركة تقدر بـ13.6% لعام 2015.


آبل في نزاع مع البنوك الأسترالية

دخلت البنوك الأسترالية في نزاع مع شركة آبل حيث تتهمها بعمل ممارسات احتكارية وذلك بسبب طلب البنوك من آبل السماح لهم باستحدام شريحة NFC في هواتف الآي-فون ليصمموا خدمات منافسة لخدمة الدفع الخاصة بها على الآي-فون ولكن أبل رفضت السماح لهم باستخدام أجهزتها لهذه الغاية وقد كان رد فعل البنوك هو محاولة منع خدمة دفع آبل في أسترالبا.


مايكروسوفت تخطط لمنافسة Chrome OS

منذ أيام انتشرت أخبار عن نية مايكروسوفت لعمل نظام لأجهزة الحاسوب يعمل على الويب مباشرة مثل نظام Chrome OS الخاص بشركة جوجل وقد تم نشر لقطات للشاشة من نظام windows 10 cloud والذي تعمل مايكروسوفت على تصميمة.


جوجل تقدم دعماً أكبر لتطبيقات الويب

تطبيقات الويب هي تطبيقات رائعة حيث أنها يتم فتحها في المتصفح مباشرة ولا تقوم باستهلاك مساحة ولا موارد كبيرج من الجهاز وبدأت هذه التطبيقات تتطور بشكل كبير في الفترة الماضية مع تطور HTML 5 والدعم الكبير الذي تعطيه جوجل لهذه التطبيقات وقد أعلنت جوجل أنها ستقوم بخطوة إضافية وهي تقديم دعم أفضل لتطبيقات الويب على نظام آندرويد حيث سيمكن الحصول على أيقونة للتطبيق تتواجد بجانب التطبيقات الاعتيادية على الهاتف كما يمكن فتح التطبيق واستخدامه كما تقوم باستخدام التطبيقات الاعتيادية تماماً.


الآي-باد يستمر بصدارة سوق التابلت المترنح

يستمر الآي-باد بالاستحواذ على عرش سوق الأجهزة اللوحية والذي حافظ عليه منذ الإعلان عنه حيث أحرز الآي-باد مبيعات تقدر بـ 16.12 مليون وحدة بينما كانت التالية في الترتيب هي أجهزة سامسونج بحوالي 9 مليون وحدة مباعة، ولكن للأسف فسوق الأجهزة اللوحية يظل يعاني حيث قلت مبيعات التابلت هذه السنة بنسب تتراوح بين 10 و 19%. يذكر أن تيم كوك قد ذكر في لقاء له أن هناك “أشياء شيقة” قادمة للآي-باد، فلننتظر ونرى ما ستقدمه آبل.


هل سيكلف الآي-فون القادم 1000 دولار

مع انتشار الإشاعات أن آبل ستقوم هذه السنة بإصدار إصداري هما 7s بنفس التصميم القديم وإصدار آي-فون 8 بتصميم جديد كلياً ظهرت إشاعات أخرى أن الآي-فون 8 سوف يكون إصداراً خاصاً بالذكرى العاشرة لانطلاق الآي-فون وسيكلف أكثر من 1000 دولار أمريكي.


أخبار متفرقة

  • جوجل تقوم بتحديث تطبيق يوتيوب لدعم التحكم بجهاز كروم كاست من شاشة القفل كما قامت بتحديث متصفح كروم بإضافة اختصار للمس ثلاثي الأبعاد يسمح بمسح رموز QR.
  • تحديث تطبيق FlipBoard بخصائص جديدة ومجلات “ذكية” ليقوم بتخمين أفضل للأخبار.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18| 19| 20| 21| 22| 23

مقالات ذات صلة