تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذ نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 2 - 9 فبراير


أبل أكبر مصنع هواتف ذكية في الربع الأخير من 2016

كشف تقرير إحصائي جديد أن أبل خلال الربع الأخير من العام الماضي كانت أكبر مصنع هواتف ذكية في العالم بفارق ربع مليون جهاز عن سامسونج التي تراجعت للمركز الثاني. وبهذا زادت حصة أبل من حصة iOS لتصبح 17.9% بارتفاع 0.2% عن الربع المماثل. وأيضاً تمكن الأندرويد من زيادة حصته 1% كاملة حصل علي 0.8% منها من الويندوز و 0.2% من البلاك بيري الذي حقق مبيعات 207.9 ألف جهاز فقط لتعتبر حصته 0.0%. مما يعني أنه خلال الربع الأخير العام الماضي كان كل 10 آلاف جهاز يباع حول العالم مقسمين كالتالي:

  • 8172 أندرويد
  • 1785 آي فون
  • 26 ويندوز
  • 5 بلاك بيري
  • 12 أنظمة متنوعة

أبل ستطلق الآي فون 7s و 8 معاً

كشفت تقارير حديثة أن أبل قد تقدم على خطوة غريبة وهى إطلاق الآي فون 7s ومعه الآي فون 8 في نفس الوقت. بعضها المصادر تحدثت أن الآي فون 8 سيكون بديلاً عن النسخة بلس في حين رجحت مصادر أخرى أن أبل سوف تطلق الآي فون 7s بنفس تصميم 7 الحالي وبنفس الأحجام وحتى الأسعار مع التحديث التقليدي في العالد. وتطلق نسخة 5.8 بوصة مطورة ليكون هاتف ثالث وهو الآي فون 8 ويبدأ سعره من 1000 دولار.


الآي فون 8 ليس بشاشة 5.8 حقيقية

يبدو أن إصدار الآي فون 8 بحجم 5.8 بوصة أصبح شيء متعارف عليه بشكل جعل مراكز بحثية تبدأ في تحليل وتوقع مواصفات الجهاز. فقد فاجئ مركز KGI الشهير الجميع بتوقع غريب وهو أن الآي فون سيكون بشاشة 5.8 بوصة لكنها ليست شاشة حقيقية بالكامل فمن الأسفل سيتم دمج زر البصمة سوف تصبح المنطقة يمين ويسار زر الشاشة “البصمة” شريط خواص مثل الموجود في ماك الجديد أما الشاشة الفعلية فستكون بحجم 5.15 بوصة. هذا التوقع يتفق مع شائعات قديمة أن أبل تدرس تقديم نسخة من الآي فون بشاشة 5.2 فهل ستصبح هى الآي فون 8 ؟!


غلاف الآي فون 8 سيكون زجاجي

ذكرت تقارير إخبارية أن أبل أعتمدت الغلاف الخارجي للآي فون 8 بحجم 5.8 بوصة كما أوضحنا في الأخبار السابقة وسيكون الغلاف زجاجي مدعم بالفولاذ -ستانلس ستيل- أي سيكون أقرب للآي فون 4s الذي كان أيضاً زجاجياً من الإصدارات التالية والتي كانت ألومنيوم. وأوضح التقرير أن شركة فوكسون سوف تكون هى مورد الغلاف الجديد أي لن يكون دورها فقط التجميع.


أبل تطور لوحة رئيسية أصغر لزيادة بطارية الآي فون 8

وتستمر أخبار الآي فون 8 حيث ذكر مركز KGI أن أبل قامت بتطوير لوحة رئيسية صغيرة ومدمجة ليتم استخدامها في الآي فون 8. هذا التغير سوف يمكن الشركة من استخدام بطارية أكبر حجماً في الهاتف. التقرير أوضح أن هذا سيكون حصري للآي فون 8 بينما النسخة 7s سوف تأتي بنفس التصميم التقليدي. يظهر في الصور في أعلى التصميم الجديد والاختلاف المتوقع في البطارية.


أبل تنضم لتحالف الشحن الاسلكي

قامت أبل بالإنضمام رسمياً لتحالف الشحن الاسلكي Wireless Power وهو التحالف الرئيسي الذي يضم الكيانات المشهور مثل نوكيا و HTC وسامسونج و LG وهواوي ولينوفو وغيرهم. هذه الأخبار تؤكد أن الشحن الاسلكي قادم للآي فون 8 وإلا لماذا انضمت أبل لهذا التحالف.


أبل سوف تبيع شاحن 8 الاسلكي بشكل مستقل

إلحاقاً بالخبر السابق أوضحت عدة مصادر أن أبل سوف تدعم تقنية الشحن الاسلكي لكنها لن تقدم شاحن لاسلكي مع الجهاز بل سيتم بيعه بشكل منفصل. تخيل أن تدفع أكثر من ألف دولار ثم تدفع مرة أخرى لشراء شاحن. الجدير بالذكر أن بيع الشاحن الاسلكي بشكل مستقل أمر تقليدي تفعله كل الشركات تقريباً لكن أن يكون الهاتف بألف دولار ينقصه شاحن لاسلكي فهنا الاختلاف.


نوكيا 3310 الأسطوري ربما يعود مرة أخرى

نتظر الجميع مؤتمر MWC والذي يعقد بعد أيام للتعرف على أحدث الهواتف والأجهزة الجديدة. لكن هذا العام هناك تقرب قوي لشركة نوكيا والتي سوف تعلن عن 3 أجهزة طبقاً للشائعات. لكن بجوار هذه الأجهزة قيل أن الشركة سوف تكشف عن إعادة إنتاج هاتفها الأسطوري 3310 مرة أخرى وهو الخبر الذي جعل العالم كله يتحدث عنه لأن هذا الجهاز العتيق الذي ظهر في عام 2000 كان يتميز بالقوة الشديدة وكذلك بطارية تستمر لأيام بسهولة. الأخبار تقول أن نوكيا سوف تعلن عن نسخة جديدة منه بدون توضيح ستطور المزايا أم ستعيد الإنتاج . أما عن السعر فهو 60 دولار. تبقى 11 يوماً على المؤتمر فهل تصدق الشائعات؟


سامسونج ستكون المورد الرئيسي لشاشات الآي فون 8

كشف تقرير لصحيفة كوريا هارلد أن أبل وقعت عقد مع سامسونج بقيمة 4.35 مليار دولار لتوريد 60 مليون شاشة OLED ويضاف هذا الخبر مع تسريبات سابقة تحدثت أن الشركة الكورية قد حصلت مسبقاً على عقد آخر لتوريد 100 مليون شاشة وهذا يعني إجمالي 160 مليون شاشة من إجمالي مبيعات متوقعه 200 مليون أي حصة 80% وهو ما يجعل سامسونج هى الرابح الأول من الآي فون القادم ويكون هذا هو أكبر اعتماد من أبل على سامسونج وأنها لا تجد بديل حالياً.


أبل تتفاوض مع BOE من أجل شاشات OLED

أهتمام أبل بتوريد شاشات OLED المستقر يعد من الأمور الأساسية. فتحدثنا من قبل عن مفاوضات مع LG وتنافس سامسونج للحصول على جزء من الصفقة أو كلها، ثم إعلان فوكسون إنشاء مصنع لشارب في أمريكا لتوريد الشاشات لأبل. وها هى الأخبار تتحدث أن أبل بدأت في اختبار وكذلك التفاوض مع شركة BOE الصينية من أجل توريد الشاشات. ويذكر أن الشركة تستثمر حالياً 14.5 مليار دولار لإنشاء مصنعين لشاشات الأموليد مما يعني أنها لن تكون من الموردين لأبل حالياً وأن المفاوضات للأعوام القادمة لكي لا تظل معتمدة على سامسونج.


تيم كوك: تقنية الواقع المعزز AR أفضل من الافتراضي VR

في لقاء صحفي مع تيم كوك أشاد المدير التنفيذي لأبل بشدة بتقنية الواقع المعزز AR وأوضح أنه يراها أفضل بكثير من الواقع الافتراضي VR. وأضاف تيم أنه يرى هذه التقنية تعد مجال مميز مثل الهواتف الذكية. وأضاف تيم أنه يتوقع أن تصبح تقنية الـ AR جزء من حياتنا في المستقبل. وتأتي هذه التصريحات بعد أخبار متنوعة بداية من هجوم مبتكر نظارة أوكلس على أبل وأن أجهزتها بدائية لا تسمح بتشغيل الـ VR بشكل حقيقي وفي نفس الوقت شائعات تقول أن أبل سوف تدعم تصوير الـ AR في كاميرا الآي فون. تصريحات تيم توضح الآن اتجاه أبل المستقبلي.


بلاك بيري تقرر مقاضاة نوكيا

أعلنت شركة بلاك بيري أنها سوف تقاضي نوكيا لأنها انتهكت براءات الاختراع الخاصة بها. الخبر تناقلته المواقع التقنية بشيء من السخرية بأن كلا الشركتين بعد أن كان هناك حرب بينهما في السابق على المستخدمين فالآن وبعد أن أصبحا من الماضي وتسعى كل منهما العودة قررا مواصلة القتال لكن في المحاكم. هذه المرة الصراع عن تقنية اتصالات ومعايير خاصة بـ 3GPP ترى بلاك بيري أن نوكيا قلدت وانتهكت اختراعها في هذا المجال.


أمازون تطلق Chime للمنافسة في محادثات العمل

أعلنت أمازون عن خدمة محادثات تستهدف الأعمال تدعى Chime وهى تشبه تطبيقات المحادثة مثل سكايب لكن مع إضافة مزايا متعددة مثل إمكانية مشاركة الشاشة ومحادثات الفيديو الجماعية وتسجيل اللقاء ومزايا خاصة بالـ IT. الخدمة مجاناً لمدة 30 يوماً ثم تصبح مدفوعة في حال رغبت في استخدامها لأكثر من شخصين وتوفر باقتين Plus بسعر 2.5 دولار للشخص شهرياً و Pro مقابل 15 دولار للشخص شهرياً. الخدمة تدعم أجهزة iOS وأندرويد وماك وويندوز أيضاً

‎Amazon Chime
المطور
تنزيل

جوجل تطلق ميزة مشاركة قائمة أماكنك في الخرائط

أعلنت جوجل عن ميزة جديدة في تطبيق الخرائط الخاص بها تمكنك من إنشاء قائمة بأماكن معينة ثم مشاركتها مع أصدقائك. شاهد الفيديو الدعائي والشرح الخاص بالميزة:


أخبار متفرقة

  • أعلنت تسلا إطلاق سياراتها بشكل رسمي في أول دولة عربية وهى الإمارات.
  • عقد شركة جاجوار للسيارات اتفاقية مع محطات وقود شل للتزود بالوقود بواسطة خدمة الدفع أبل باي.

  • أعلنت فيسبوك إنها سوف تطلق تطبيق للفيديو لتلفاز أبل.
  • بدأت فيسبوك في دعم إظهار الطقس في تطبيقها.
  • قام المدير التنفيذي لجوجل بالرد بنفسه على رسالة وصلته من طفلة 7 سنوات تقول له أنه ترغب في العمل بشركته. وأوضح لها أنه ينتظر طلب العمل الخاص بها بعد أن تنتهي من دراستها.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك جياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

    المصادر:

    1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14|

مقالات ذات صلة