تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 16 - 23 مارس


جوجل تعلن عن آندرويد O للمطورين

في الوقت الذي تصل حصة أندرويد نوجا إلى 2.8% أعلنت جوجل عن النسخة التجريبية من نظام أندرويد الجديد والمخصصة للمطورين كي يحدثوا برمجيات تطبيقاتهم للنظام الجديد قبل طرح النسخة النهائية منه. يحتوي النظام الجديد على بعض التحديثات في طريقة ترتيب الإشعارات وإمكانية تأجيلها لتعود مجدداً في وقت آخر كما تقول جوجل أن عمر البطارية يجب أن يتحسن مع التحديث. هذه غالباً ليست الميزات الكاملة للنظام وسيتم زيادتها في الشهور القادمة. أخيراً وليس آخراً فتبعاً لعادة جوجل سيبدأ اسم النظام بحرف O وسيمثل صنفاً من الحلويات، هل يمكنك التنبؤ بالاسم الجديد؟ هناك من يتوقع اسم “أوريو”.


تسريب لدقة شاشة جالاكسي S8

تم الإفصاح عن تسريب جديد لجهاز جالاكسي S8 المتوقع أن تعلن سامسونج عنه الأسبوع القادم. وتظهر الصورة المسربة إعدادات دقة الشاشة الخاصة بالجهاز الجديد حيث ستكون الدقة الافتراضية وهي الكاملة للشاشة QHD ويمكنك تغييرها سواء إلى 1080p أو 720p إن أردت التحكم بحجم العناصر التي تظهر على الشاشة كما نفعل بأجهزة الحاسب. كما احتوى تسريب آخر على صور تظهر حساس البصمة الخاص بالجهاز في الخلف بجانب الكاميرا.


نينتيندو تصدر تحديثاً مثيراً للعبة سوبر ماريو

أصدرت شركة Nintendo تحديثاً مهماً للعبة Super Mario Run حيث أضافت شخصيات جديدة كما أنها وضعت وضع “Easy mode” لتسهيل اللعبة إن أردت ولكن التحديث المهم حقاً هو مزيد من المحتوى المجاني المتاح للَّعب حيث أنه سيكون هناك مراحل جديدة تقوم بلعبها مجاناً ويمكنك عبر الفوز فيها فتح محتوى مجاني في المستويات الرئيسية وقد كانت هذه المستويات تلعب عبر شراء اللعبة فقط قبلاً. يستحق الذكر أيضاً أن الشركة أطلقت إصدار آندرويد من اللعبة بعد شهور من وصولها في iOS.

‎Super Mario Run
المطور
تنزيل

أوبو تعلن عن هاتف جديد بكاميرتين أماميتين

الكاميرا جزء شديد الأهمية في الهاتف وكان أغلب تركيز الهواتف كان ينصب قبلاً على الكاميرا الخلفية أما في الفترة الماضية فبدأت الشركات تركز على تطوير الكاميرا الأمامية أيضاً مع رواج صور “السيلفي” وإكمالاً لسلسلة كاميرات السيلفي في السوق أعلنت أوبو عن هواتفها الجديدة F3 و F3 بلس واللذان يحتويان على كاميراتين أماميتين إحداهما ذات زاوية واسعة لتصوير مشهد أكبر والأخرى ذات زاوية أضيق للتصوير الفردي أو تصوير مشهد صغير. هل تحب أن ترى جهاز آي-فون بكاميراتين أماميتين أم تعتقد أنه لا فائدة تستحق المساحة التي ستحتلها الكاميرا الزائدة؟


الآي-فون 6S الأكثر شعبية في 2016

أعلن “IHS Markit” عن أحدث تقاريره والتي يقوم من خلالها برصد مبيعات الهواتف الذكية في السوق وقد وضح التقرير أن الهاتف الأكثر مبيعاً في سنة 2016 كان هو الآي-فون 6s متخطياً بذلك الآي-فون 7 وأجهزة سامسونج جالاكسي S7، وبالنظر لهذه البيانات فمن الطبيعي أن تكون مبيعات 6s للسنة الماضية أعلى من الآي-فون 7 بما أن الأخير قد تم الإعلان عنه في شهر سبتمبر ولكن المهم أنه تخطى مبيعات جالاكسي إس 7 بفارق كبير مع أن هذا الجهاز كان من أفضل أجهزة سامسونج وبالرغم من ذلك فقد تخطته أجهزة الآي-فون 6S، الآي-فون 6S بلس، الآي-فون 7، والآي-فون 7 بلس جميعها في مبيعات 2016.


مخترقون يدعون الوصول لنصف مليار حساب iCloud ويهددون آبل

قامت جماعة من المخترقين بالتواصل مع شركة آبل قائلين أنهم استطاعوا اختراق ما يزيد عن نصف مليار حساب iCloud وقاموا بتهديد الشركة بمسح جميع محتويات هذه الحسابات عن بعد إن لم تستجب الشركة لمطالبهم وهي إما مبلغ 75 ألف دولار باستخدام عملة BitCoin أو بطاقات آي-تونز بقيمة 100 ألف دولار، وقد رفضت الشركة جميع طلباتهم قائلين “نحن لا نكافئ المجرمين” كما أن هناك الكثير من الشك في صحة الأمر حيث أن المخترقين في رسالة قالوا أنهم يملكون 300 مليون حساب بينما في رسالة أخرى قالوا 559 مليون حساب ولذا يبقى الاحتمال قائماً أنه مجرد تهديد غير حقيقي خصوصاً أنهم كان يمكنهم طلب فدية مالية أعلى بكثير مقابل جميع هذه الحسابات إن كانت حقيقية.

أخبرنا هل تصدق أن هاكرز يمكنه محو نصف مليار حساب iCloud يدرون على أبل عائدات شهرية تزيد عن مليار دولار، ثم يطلبون فدية 75 ألف دولار؟ هذا يبدو كأن شخص يسرق سيارة بورشة ويطالب بفدية علبة بطاطس مقلية.


الولايات المتحدة تمنع حمل بعض الأجهزة في الطائرات القادمة من دول إسلامية

قامت الولايات المتحدة بإصدار قرار لمنع حمل أجهزة التابلت والحاسوب مع المسافر في مقصورة الطائرة عند ركوب الطائرات المتجهة للدولة وينص القرار على أن المسافر إن أراد إحضار هذه الأجهزة يجب عليه وضعها في الحقائب التي يتم تفتيشها أمنياً وتوضع في مكان وضع الحقائب في الطائرة. هذا الحظر تم تطبيقه على شركات فيي ثمان دول ذات أغلبية سكان إسلامية وهي: مصر للطيران، طيران الإمارات، الاتحاد للطيران (شركة إماراتية أيضاً)، الخطوط الجوية التركية، المملكة السعودية، الخطوط الجوية الكويتية، الخطوط المغربية الملكية، الطيران القطري والخطوط السعودية. تقول الجهات المعنية بالأمن القومي في الولايات المتحدة أن هذا القرار لأجل تصعيب حمل أي نوع من المتفجرات على الإرهابيين، ويستحق الذكر أن المملكة المتحدة بصدد إعداد خطط مماصلة بخصوص حمل أجهزة الحاسب.


يمكن أن يحمل الآي-فون 8 بعض سمات الآي-فون الأول

سوف يكون الآي-فون 8 في حال الإعلان عنه متزامناً مع الذكرى العاشرة لإطلاق الآي-فون الأول وقد انتشرت عنه الكثير من التسريبات والجديد لهذا الأسبوع هو أن آبل يمكن أن تتخلى معه عن تصميم الآي-فون الحالي والذي يحتوي على ظهر مسطح تماماً بل أنه سيكون أشبه بالآي-فون الأول بمعنى أن ظهره سيكون مقوساً قليلاً من الجوانب ومتصلاً بالحواف. بالطبع إن صدق ذلك فسيكون الآي-فون الجديد أنحف وأكبر في الحجم من الآي-فون الأول وليس مشابهاً تماماً.


مايكروسوفت تطلق أداة للانتقال من ماك إلى ويندوز

منذ عدة سنوات ومايكروسوفت تحاول جاهدة إغراء مستخدمي الماك بالانتقال إلى أجهزة ويندوز عبر الكثير من المزايا والخصومات وهذا الأسبوع أطلقت الشركة أداة لتسهيل الانتقال من ماك إلى ويندوز حيث تساعدك الأداة على نقل بياناتك من الماك إلى الويندوز. ترى هل تنجح مايكروسوفت بإقناع شريحة كبيرة من مستخدمي الماك بالانتقال إلى ويندوز؟ نعتقد أن الموضوع صعب ومعقد خاصة أن مستخدمي آبل هم الأكثر ولاءً حسب الدراسات.


وفاة بريطاني بسبب الاستحمام مع آي-فون متصل في الشاحن

عثرت زوجة البريطاني ريتشارد بول ذو الـ 32 ربيعاً على جثة زوجها في حوض الاستحمام مع آثار حروق قوية وجهاز آي-فون على صدره ومتصل بالشاحن وعند وصول المسعفين كان قد فارق الحياة. ظنت الزوجة في البداية أنه قد تعرض للهجوم بسبب ضراوة الإصابة ولكن التحقيق أثبت أنه مات مصعوقاً بسبب استخدامه الآي-فون في الحمام مع توصيله بالطاقة لذا ننصح جميع المتابعين بإبقاء جميع الأجهزة الكهربائية خارج الحمام مهما كانت صغيرة لأن وجود المياه يسمح دائماً بحدوث حوادث مماثلة عافانا وعافاكم الله.


سامسونج تنوي دخول سباق المساعد الشخصي بشكل قوي

قامت عدة شركات بصنع مساعدات شخصية أو تطوير ما لديها بالفعل مثل مساعد جوجل أو أليكسا من أمازون أو حتى كورتانا من مايكروسوفت وبالطبع سيري من آبل ولكن سامسونج كانت واءهم جميعاً بمساعد سيء لدرجة أنه لا يتم حسبانه ضمن المنافسة عند المقارنة بين الشركات ولكن سامسونج أعلنت هذا الأسبوع عن نظام كامل للمساعد الشخصي سيتم استخدامه في أجهزتها القادمة وهو Bixby والذي تقول سامسونج أنه يسبق الجميع في عدة نقاط سيتم توضيحها في مقال مستقل قريباً.


أروع جهاز آي-فون لن تقوم بشرائه

أعلنت شركة Colorware التي تقوم بتعديل الأجهزة ذكية بأشكال مميزة عن جهاز آي-فون 7 بلس ذو صميم “Retro” أي مشابه لحواسب آبل القديمة والتي أعلنت عنها في فترة الثمانينات ويأتي الجهاز بتفاحة آبل ملونة، سعة تخرين 256 جيجابايت وسعر 1899 دولار أمريكي.


آبل تزيد فترة السماح بشراء خدمة الدعم AppleCare+

خدمة AppleCare+ هي خدمة مقدمة من شركة آبل حيث يمكنك دفع مبلغ أكثر من ثمن الآي-فون مقابل الحصول على دعم مطول لمدة سنتين من تاريخ الشراء يمكنك من الحصول على خدمة ممتازة وتصليحات بأسعار بسيطة فمثلاً إصلاح شاشة الآي-فون 7 المكسورة مع وجود AppleCare+ يكلف 29 دولاراً فقط الآن، وكانت آبل سابقاً تسمح بشراء هذه الخدمة من بعد شراء الآي-فون بستين يوماً أما الآن فهي تسمح بشراءها خلال سنة من تاريخ شراء الآي-فون ولكن احذر أن لا تكسر الجهاز ثم تذهب لشراء الخدمة لأن شراء الخدمة يتطلب فحصاً لإثبات أن الهاتف كان سليماً قبل الشراء.


أخبار متفرقة:

    • تويتر تحدث تطبيقها ليحصل تغيير في عرض الاختيارات الخاصة بصفحة المستخدم.
    • مع إطلاق الآي-باد الجديد قامت آبل بإيقاف بيع الآي-باد ميني 2.
    • آبل تحدث برنامج آي-تونز للحاسب ليسمح بمشاهدة الأفلام التي تم استئجارها على أي جهاز.
    • تحديث برنامج الصور من جوجل “Google Photos” ليقوم بعمل نسخ احتياطية من الصور بشكل أسرع.

      هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشاء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل عليك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18| 19

مقالات ذات صلة