انتهى منذ عدة أيام مؤتمر MWC والذي يعد واحداً من المؤتمرات المهمة سنوياً لأن الشركات الكبرى تعلن عن جديدها في عالم الأجهزة المحمولة والتي تعتبر الهواتف الذكية أبرزها ومن ثم تأتي بعد الأجهزة الأخرى كالتابلت والساعات الذكية وكان من الأمور الهامة في المؤتمر أن سامسونج تعلن عن هاتف جالاكسي الجديد فيه لكن هذا لم يحدث هذه المرة. فهل قلت إثارة المؤتمر؟ تأمل المنتجات واحكم بنفسك.

مؤتمر MWC، هل هناك أكثر من نوكيا 3310؟


LG G6

الجهاز الجديد المقدم من شركة LG حصل الهاتف على تصميم جديد رائع وقامت الشركة بالتخلي عن فكرة الهاتف ذو القطع القابلة للتغيير والتي فشلت مع هاتف G5 السنة الماضية وتم تقديم الهاتف بشاشة ذات حجم 5.7 بوصة والمميز هنا أن الشركة قللت الحواف كثيراً لذا فالشاشة تملأ الهاتف ويماثل في الأبعاد هاتفها السابق ذو الشاشة بحجم 5.3 بوصة. أيضاً زادت شركة LG حجم البطارية ليصل إلى 3300 مللي أمبير. أما بالنظر للأداء فإن LG تقريباً نسيت أن تطورها بشكل حقيقي. ففي البداية اعتمدت على معالج 821 والذي يعد نسخة معدلة من 820 وهو معالج قديم وإن كان جيداً لكن أجهزة 2017 تصدر بسناب دراجون 835 ونتيجة لذلك جاء بنفس محرك الروسميات السابق Adreno 530. الهاتف يأتي بنفس سعة الذاكرة 4 جيجا في حين هواتف صدرت قبل عام مثل وان بلس 3 تقدم ذاكرة 6 جيجا. الكاميرا تم زيادتها من 13 ميجا لتصبح 16 ميجا بدون تعديلات جذرية مثل إضافة التصوير البطيء مثلاً بل أن المضحك أن LG قررت تقليل الكاميرا الأمامية لتصبح 5 ميجا بدلاً من 8 ميجا أي تم العودة لكاميرات 2015. حتى أن LG نسيت أن هناك نظام أندرويد 7.1 وقدمته بنظام أقدم 7.0. الهاتف يعد صدمة ولن يتمكن من منافسة S8 عندما تعلن سامسونج عنه. الجدير بالذكر أن LG تذكر أن كاميرا الهاتف تضم أفضل تصوير HDR لكن هل ستتمكن من منافسة الوحش التالي من سوني؟


Sony Xperia XZ Premium

أعلنت شركة سوني عن أربع هواتف جديدة لهذه السنة ولكن الهاتف الأساسي والأفضل في المجموعة هو هاتف XZ Premium ويأتي الهاتف بمعالج سناب دراجون 835 الجديد والذي يجب أن يقدم أداءً ممتازاً يكفي لتشغيل الشاشة ذات دقة 4k المميزة وتقنية HDR معتمداً على محرك رسوميات Adreno 540. بعيداً عن المصطلحات التقنية فكل من عاين الشاشة قد أشاد بها بشكل كبير. بالطبع قدمت الشركة تقنية 4k في شاشاتها للسنة الماضية ولكنها لم تكن ذو فائدة كبيرة لأنه لم يكن هناك محتوى بهذه الدقة يمكن عرضه عليها ولكن مع تنامي المحتوى ذو دقة 4k على الانترنت فربما تكون الشاشة نقطة بيع جيدة هذه السنة. أما الكاميرا فهي خلاصة جهد كبير من قسم الكاميرات في سوني وتأتي بحساس ذو حجم 19 ميجابيكسل (يبدو أن الشركة قد أدركت أنه لا حاجة بالمستخدم لحساس بحجم 23 ميجابيكسل مثل الموجود بهواتفها السابقة)، وقدمت سوني تقنية التصوير عالي السرعة (يعرض الفيديو بالحركة البطيئة) بسرعة 960 إطار في الثانية وتحتوي الكاميرا على تقنية جديدة تسمح بالتقاط صور بشكل أسرع خمس مرات حيث أن الهاتف يصور دائماً وعند ضغطك على زر التصوير يقوم بحفظ الصورة. أخيراً وليس آخراً فالهاتف يأتي مع إصدار آندرويد 7.1.1 الأخير حالياً. هاتف ذو خطوات جريئة من سوني. وبالفعل حصدت جائزة أفضل هاتف في المؤتمر


Galaxy Tab S3

مع أن سامسونج لم تعلن عن هواتف جديدة ولكنها لم تغب عن المؤتمر بل أعلنت عن جهازين جديدين أولهما هو Galaxy Book والذي بعتبر منافساً لأجهزة سيرفيس من مايكروسوفت حيث هو حاسب صغير يمكن أن يتحول لجهاز لوحي أما الآخر فهو Tab S3 والذي تريد أن تنافس به الشركة الآي-باد برو فالجهاز يأتي مع أربع مكبرات صوت جانبية، شاشة ذات وضوح عال، قلم للكتابة مشابه لأجهزة نوت وأيضاً لوحة مفاتيح يمكنك شراؤها للاستخدام مع الجهاز. كما أعلنت سامسونج عن قلم جديد بالتعاون مع شركة Steadtler الخاصة بصنع الأدوات المكتبية ويشبه هذا القلم أقلام الرصاص التقليدية في الشكل. يمكنك شراء هذا القلم بشكل منفصل.


Huawei P10

أعلنت شركة هواوي أيضاً عن عدة هواتف أفضلها هو هاتف P10 وكذلك النسخ بلس والذي يعتبر استكمالاً لأعلى خط هواتف تنتجه الشركة. الهاتف لم يأتِ بالكثير من الجديد فقد تم تغيير التصميم قليلاً كي يصبح أفضل وأكثر راحة في اليد، ويأتي الهاتف بمعالج Kirin 960 والذ يقدم تحسن طفيف عن 955 الذي قدمته الشركة العام الماضي وربما يعود السبب لأنه بالفعل ممتاز ويحبه المستخدمون كما أن الهاتف يحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت (رام) بحجم 4 جيجابايت وسعة تخزين داخلية بحجم 64 جيجابايت فقط مع إمكانية استخدام بطاقة ذاكرة microSD (النسخة بلس سيتوفر منها سعة 128 جيجا بذاكرة 6 جيجا. المميز في الهاتف هو الكاميرا المزدوجة والتي تقوم بالتقاط صورة من الحساسين في نفس الوقت بأن يلتقط أحدهما صورة بالأبيض والأسود مما يضيف تبايناً ودقة أعلى للصورة والحساس الآخر يلتقط الصورة بالدقة الكاملة ثم يتم دمج الصورتين.


Moto G5

يبدو أنه تحت إدارة لينوفو الجديدة فشركة موتورولا تركز أكثر في نقاط قوتها وهي الهواتف الأقل ثمناً حيث أعلنت الشركة عن هاتفين غير منافسين للفئة العليا مثل الآي-فون ولكنها ممتازان بالنسبة للثمن. الهاتفان يحتويان على أجساد معدنية وليست من البلاستيك مما يعطي حساً بالجودة كما أنهما يحتويات على نظام آندرويد نوجا ومساعد جوجل الجديد Google Assistant. الهاتف يحتوي على حساس للبصمة، شاشة بدقة Full HD، ومعالج سناب دراغون 430 يكفي لعمل جميع الخصائص الأساسية. الهاتف سيأتي بسعر 210 دولار أمريكي وهو سعر ممتاز مقارنة بسعر الهواتف الخاصة بالفئة العليا الذي يبدأ من 650 دولار. يذكر أن الشركة أعلنت أيضاً عن G5 plus ببعض المزايا الإضافية مثل شريحة NFC.


أوبو تعلن عن تقنية تصوير بتقريب 5x

أعلنت شركة أوبو الصينية أحد أكبر 5 مصنعي هواتف ذكية حالياً عن تقنية جديدة لها سوف تتوفر قريباً وهو هاتف بكاميرا ثنائية مثل 7 بلس وهواوي P9 لكن الكاميرا الثانية لم تأتي لتحسين تقليدي في التصوير بل لتوفير تقريب 5x بصري -يوفر الآي فون 7 بلس تقريبا 2x بصري- وذلك عن طريق عكس الضوء الداخل على منشور ليمر على عدسات مصممة بطريقة تمكنك من تقريب الصورة 5 أضعاف بدون أي تأثير على الجودة. شاهد الفيديو التالي:


نوكيا

عندما نعتقد أن هواتف نوكيا قد ماتت ولن تظهر مجدداً تفاجئنا الشركة بإصدار هواتف جديدة وقد أعلنت الشركة هذه السنة عن هواتف جديدة، ولكن الشركة لا تحاول منافسة آبل وسامسونغ بل تسعى للمنافسة في سوق الهواتف الأقل ثمناً حيث أعلنت عن ثلاث هواتف وهي نوكيا 3، نوكيا 5 ونوكيا 6 الذي يعتبر أعلاهم في الميزات بشاشة 5.5 بوصة ودقة Full HD مع ذاكرة تخزين مؤقت 3 جيجابايت وكاميرا خلفية 16 ميجابيكسل وأمامية بدقة 8 ميجابيكسل وحساس لبصمة الإصبع أما المعالج فهو المعالج المستخدم في الأجهزة المتوسطة السعر سناب دراغون 430. كل هذا بسعر 240 دولار.


وهاتف 3310!

جميع الهواتف بلا استثناء يتم نسيانها بعد عدة سنين حتى هاتف الآي-فون الأول لا يتم ذكرة إلا في المناسبات الخاصة أما هاتف نوكيا 3310 فدائماً يتم ذكره على شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت كالهاتف الذي لم يمكن كسره أو الهاتف الذي تصمد بطاريته لعقود إلى آخره.. لذا قامت نوكيا بإطلاق هاتف 3310 من جديد لهذه السنة ولكن بشكل معدل قليلاً وكاميرا خلفية 2 ميجابيكسل ولكن المثير أن الهاتف يجب أن تطول بطاريته لمدة أكبر من الهاتف الأصلي فيصل إلى شهر كامل على وضعية الاستعداد (أي عند عدم الاستخدام). هل تنوي شراء هاتف 3310 المحسن؟ ربما تغريك ألوانه الجديدة مثل الأصفر والأحمر ولكن شخصياً فأنا أفضل الأزرق مثل الهاتف الأصلي.


بلاك بيري KeyOne

هاتف جديد من شركة بلاك بيري يستهدف رجال الأعمال.. الهاتف ليس مميزاً بأي شكل من الأشكال وتصميمه ليس الأجمل ولكن رهان الشركة فيه هو على لوحة المفاتيح المميزة كالعادة.


خاتمة

بالطبع هذه ليست كل الإعلانات من المؤتمر ولكن هي الإعلانات القادمة من أكبر الشركات التي نتابع أخبارها في العادة فمثلاً قدمت هواوي جيل جديد من ساعتها “Huawei Watch 2” لكن كما نرى فإن ما كشف عنه ليس مميزاً -باستثناء أوبو وهاتف سوني- أما الباقي فيعد تغيير للمعالج وتغيير طفيف في التصميم مع أغلب هواتف الفئة العليا أما هواتف الفئة الأقل فهي التي تسرق العرض أكثر بزيادة المواصفات وتقليل السعر سنوياً، ولذا فقد خطف هاتف نوكيا 3310 أنظار الجميع هذه السنة وتحدث التقنيون والمستخدمون عنه أكثر من باقي الهواتف المعلنة. في النهاية نتمنى من سامسونج أن تعلن عن هاتف شيق نهاية الشهر لكي تطلق الحماس للسوق من جديد.


ما لفت نظرنا في المؤتمر كان هاتف سوني وهاتف نوكيا 3310، ترى هل لفت نظرك شيء في مؤتمر MWC لهذه السنة؟

المصادر:

1| 2| 3| 4| 5| 6

مقالات ذات صلة