تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 6 - 13 أبريل


أبل تحدد يوم 27 أبريل لافتتاح متجر أبل دبي مول


هل تحصل جميع أجهزة الآي-فون الجديدة على رام 3 جيجابايت؟

زادت بشدة الشائعات التي تقول أن آبل سوف تصدر جهازي آي-فون 7 إس عادي بنفس التصميم القديم كالعادة وجهاز أخر سوف يسمى آي-فون (الإصدار الخاص) أو آي-فون X أو مهما كان اسم الإصدار الخاص والذي يأتي بمواصفات فريدة وتصميم مختلف، ومؤخراً بدأت تنطلق شائعات تؤكد مواصفات الأجهزة أحدثها يقول أنه لن يتم التفريق بين أجهزة الآي-فون الجديدة في كم ذاكرة التخزين المؤقت “RAM” حيث ستحصل جميع الهواتف على ذاكرة تبلغ سعتها 3 جيجابايت.


آبل أصلحت ثغرة سمحت للمخترقين بمعرفة كلمة السر من خلال حساسات الجهاز

كشفت أخبار أن مخترقي استطاعوا الوصول إلى طريقة لمعرفة كلمة سر الآي-فون المكونة من أربع أرقام -وقتها- فقد كان هذا منذ سنة، أما بالنسبة للطريقة فهي تعتمد على حساسات الجهاز التي تشعر بالحركة والاهتزاز حيث أنك عند كتابة كلمة السر تقوم بتحريك يدك بشكل مميز عند إدخال كل حرف وقد استفاد الباحثون من قدرة أي موقع أو تطبيق على الوصول إلى تلك الحساسات ولكن آبل قد أصلحت هذه الثغرة مع نظام iOS 9.3 وهي غير موجودة حالياً، أما بالنسبة لجوجل فقد بينت أنها تعلم عن هذه المشكلة ولكن لا تملك حلاً لها حتى الآن.


سامسونج تروج لجالاكسي S8 عبر الكاميرا

كان النقد الأبرز لأجهزة جالاكسي S8 الجديدة هو أنها تمتلك نفس الكاميرات من أجهزة S7 ويبدو أن سامسونج تريد أن تحمس المشترين لهواتفها لذا أطلقت مجموعة صور رائعة تم تصويرها بجهاز جالاكسي S8 وبشكل مشابه لتلك الخاصة بآبل “Shot on iPhone” ولكن الفرق أن آبل قامت باستقبال الصور من كل الناس ونشرت صوراً تم التقاطها في ظروف صعبة أما سامسونج في حملتها الجديدة قامت باستئجار مصور محترف حائر على جوائز وتم التقاط الصور كلها في ظروف إضاءة ممتازة.


سامسونج تجرب هاتف بشاشتين

(الصورة أعلاه ليست لهاتف من سامسونج)

أشارت تقارير إلى أن سامسونج سوف تقوم هذه السنة بإنتاج نماذج تجريبية لهواتف بشاشتين صلبتين يجمع بينهما مفصل كما رأينا في بعض الهواتف القديمة وتهدف الدراسة إلى أن تختبر سامسونج ما مدى جاذبية الهواتف القابلة للطي ولكن الغريب أنها لن تكون بشاشة واحدة تقبل الطي كما هو متوقع بل هما شاشتين منفصلتين يفصل بينهما حاجز.


بيكسبي سوف يتأخر قليلاً

كان مساعد بيكسبي الجديد ثاني أبرز ميزة تعلن سامسونج عنها في المؤتمر بعد شاشة جالاكسي S8 قليلة الحواف وكان من المتوقع أن يتم إطلاق جميع مزايا الخدمة بمجرد انطلاق الهاتف ولكن فاجأتنا سامسونج بالإعلان أن ميزة الإملاء الصوتي باللغة الانجليزية -وهي الميزة الرئيسية- لن يتم إطلاقها مع الهاتف ويجب أن ينتظر المستخدمون تحديثاً لاحقاً.


هل تعمل آبل على شريحة لإدارة بطارية الآي-فون؟

أفادت أخبار أن آبل قد تكون في خضم صنع شريحة منفصلة وظيفتها التحكم في استهلاك الآي-فون للطاقة وزيادة وقت الاستعمال وسوف تكون هذه الشريحة بديل التي تقوم بإنتاجها شركة Dialog وقد هبطت أسهم الشركة بشكل كبير بعد هذه الأخبار.


سامسونج تستعيد لقب أكبر مصنع هواتف في العالم

بعد تأثير فضيحة نوت 7 على سامسونج بشكل كبير بدأت الشركة تتعافى وتستعيد صدارة المبيعات من آبل في الربع المالي الأخير ويذكر أن هذا الترتيب لا يشمل هواتف الفئة العليا فقط بل يشمل هواتف الفئة العليا و الهواتف المتوسطة والهواتف الأقل ثمناً والتي تشكل النسبة الأكبر من مبيعات الشركة.


آبل تقاضي شركة swatch الخاصة بالساعات

ربما تظن أن آبل تقاضي الشركة بسبب انتهاك براءة اختراع تخص الساعة الذكية على سبيل المثال ولكن الحقيقة أن آبل تقاضي شركة الساعات السويسرية على خلفية حملتها الإعلانية المسماة “Tick Different” وتقول آبل أن الشركة تستفيد من الاسم المشابه لحملة آبل الشهيرة “Think Different” في ترويج منتجاتها.


81% من المراهقين في الولايات المتحدة يفضلون الآي-فون

أشار استطلاع للرأي وسط فئة المراهقين في الولايات المتحدة أن نسبة 81% منهم يتوقع أن يكون هاتفه القادم جهاز آي-فون وهذا يشير إلى زيادة شعبيته بشكل ساحق ضمن تلك الفئة العمرية.


أبل توقف تسجيل أنظمة تشغيل iOS 10.2.1 و 10.3

قامت آبل هذا الأسبوع بإيقاف السماح بإنزال إصدار نظام التشغيل إلى أي نظام أقدم من 10.3.1 وبذلك تضمن آبل أن جميع أجهزتها الجديدة تعمل بنظام إدارة الملفات الجديد APFS والذي سننشر عنه مقالاً منفصلاً عما قريب.


آبل تهبط إلى المركز الخامس في استطلاع لأفضل أجهزة اللاب توب

أشار استطلاع أخير يهدف لمعرفة أفضل وأسوأ أجهزة اللاب توب في السوق حلت أجهزة الماك بوك الخاصة بآبل في المركز الخامس وكانت شكوى الناس الرئيسية هي غلو السعر بشكل كبير وقلة الخيارات للتعديل في الأجهزة. إذاً فلسفة الآي-فون لا تبيع كثيراً من الماك على ما يبدو.


جوجل تجرب تقنية جديدة لتدريب الذكاء الاصطناعي على الهاتف

تعتبر الخصوصية من أكبر المآخذ على نظام أندرويد حيث أن جوجل تقوم بمشاركة الكثير من ملفات المستخدم مع خوادمها سواء لأغراض الإعلان أو تطوير الذكاء الاصطناعي. لذا تقوم جوجل الآن بالبحث عن طريقة لتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بالنظام بشكل “محلي” على الهاتف أي دون إرسال البيانات لخوادمها وهذا قد يوفر للمستخدم خصوصية أكبر من المتاح حالياً.


براءة اخراع لآبل تشرح استخدام السماعة لشحن الآي-فون

قامت أبل بعمل طلب لتسجيل براءة اختراع فحواها سماعة AirPods جديدة مقاومة للمياه وتمتلك علبتها القدرة على شحن الآي-فون وساعة آبل بشكل لاسلكي.


وصلة ذكية في الآي-فون القادم؟

أفادت تسريبات غير مؤكدة بأن الآي-فون القادم سوف يمتلك منفذ توصيل ذكي مثل تلك الخاصة بالآي-باد برو والتي تستخدم للتوصيل بلوحة المفاتيح عدا أنها يمكن أن تستخدم في الآي-فون للشحن والتوصيل بجهاز الواقع المعزز الجديد والذي يشاع أن الشركة بصدد الإعلان عنه.


مختبرات Curved تقوم بتخيل الماك برو القادم

أعربت آبل في لقاء عن انتباهها لمشاكل الماك برو الحالي وتأخير تحديثه وأنها تعمل على إصدار افضل يوائم متطلبات المستخدمين ولكن الشركة لم تحدد وقتا معيناً للإعلان عن الجهاز وبينما دارت إشاعات بأن الجهاز لن يتم إصداره حتى سنة 2019 قامت مختبرات Curved بتخيل شكل جهاز يسهل تغيير كل محتوياته كما في الفيديو التالي


آبل تعمل على طريقة أفضل للتعامل مع مرض البول السكري

اهتمت آبل على مدار السنين الماضية بالتطبيقات الصحية والبحوث الطبية في أجهزتها ولكن حسب تقارير جديدة يبدو أن الشركة قد قررت الصعود لمستوىً جديد حيث أنها قد قامت بتجميع فريق من مهندسي الأدوات الطبية لصنع تقنية يتم بواسطتها استخدام ساعة آبل لمراقبة نسبة السكر في الدم بشكل دائم وهذا قد يوفر الكثير من التعب على مرضى مرض البول السكري المعروف “بالسكر” أو “السكري”، وبالتأكيد ستكون نقطة بيع شديدة القوة للساعة.


أخبار متفرقة:

    • واتساب تعلن عن خدمة للدفع باستخدام التطبيق في دولة الهند.
    • آبل تتعاقد مع سامسونج على توفير 92 مليون شاشة OLED لمدة سنتين.
    • تطبيق Evernote للماك يقوم بإضافة دعم لوحة اللمس “Touch Bar”.
    • سامسونج سوف تتيح تغيير وظيفة زر Bixby في جالاكسي S8 لأي تطبيق آخر، ترى هل تستبدله بفيس بوك؟ 😃

      هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2| 3| 4| 5| 6| 7| 8| 9| 10| 11| 12| 13| 14| 15| 16| 17| 18

مقالات ذات صلة