انتهي الآن المؤتمر الذي عقدته شركة آبل و الذي تحدثت فيه عن ادوات البرمجة و اتجاه الهاتف لخدمة اصحاب المشاريع و الشركات.

احب ان اوضح ان هذا اللقاء كان قوي جداً و مبهر بشكل كبير, و كما توقعنا جميعاً هذا الجهاز ليس جهاز عادي.. و به فعلاً من الأمكانيات الكثير و الكثير, حتي ان البعض قالوا ان الاجزاء الداخلية للجهاز و برنامج التشغيل معاً يسبقون هذا العصر بعدة سنوات و انا لا اعتقد ان هذا الكلام مبالغ فيه, ففي لقاء اليوم قامت آبل بوضع البراهين و الدلائل علي ذلك.

آي-فون جهاز مناسب للشركات و اصحاب الاعمال
قام ستيف جوبز اليوم بالأعلان عن دعم الآيفون لخدمات مثل

وغيرها الكثير, واكثر من ذلك هو دعم الهاتف للتزامن مع Microsoft Exchange وهذا كله بدون برامج اضافة فنفس برامج الآي-فون سيتم تطويرها لتعمل علي تبادل معلوماتك مع Microsoft Exchange
ادوات البرمجة للهاتف
اعلنت ابل اليوم عن اتاحة ادوات البرمجة للهاتف وقد تكلمت كثيراً من قبل علي ان ادوات البرمجة سوف تغير هذا الهاتف راءس علي عقب وهذا فعلاً ما حدث. واليوم قامت آبل بالأعلان عن افضل بيئة للبرمجة رأيتها في حياتي لهاتف, وانا اقول ان بيئة وادوات برمجة آي-فون افضل حتي من ادوات برمجة نظام تشغيل ماك نفسه.. والمذهل هو ان آبل فتحت جميع الطرق امام المبرمج حتي انهم وفرو نفس الأدوات التي ساعدت في تطوير برامج الهاتف نفسه و كما اري لم  تخبئ آبل شئ عن المبرمجين.

من مميزات ادوات البرمجة وجود محاكي للهاتف يعمل علي بيئة ماك و تستطيع ان تختبر برامجك علي هذا المحاكي , ليس هذا فقط ايضاً تستطيع ان تعلم هل يستهلك برنامجك الطاقة و ذاكرة الهاتف ام لا و هل سرعة البرنامج معقولة و ايضاً تستطيع متابعة كفائة البرنامج.

الحقيقة ادوات البرمجة رائعة و البرهان ان بعض كبري الشركات قامت بعمل برامج و العاب للهاتف في اسبوعان فقط..

 

طريقة تثبيت البرامج علي الهاتف
كما توقعت من قبل قامت آبل بعمل برنامج مثل برنامج (Installer) واسمه (App Store) وعن طريق هذا البرنامج سوف يمكنك شراء و تنزيل البرامج المجانية علي هاتفك وهو بالطبع لا يقارن ببرنامج (Installer) فهذا البرنامج له واجهة رائعة و بالطبع سيكون منظم اكثر بكثير, ولكن بالطبع آبل وضعت حدود لنشر البرامج فمثلاً لن تقوم آبل بنشر البرامج التي تحتوي علي محتويات جنسية او محتويات تجسس و غيرها..
هذا غير ان لآبل 30% من ثمن البرنامج لقاء البيع و التسويق و للشركة او المبرمج 70%

متي سيكون كل هذا متاح؟
كل المبرمجين و الشركات يمكنهم تنزيل ادوات البرمجة الأن و مجاناً
هناك نسخة جديدة محدثة من برنامج الهاتف iPhone Firmware 2.0 ستكون متاحة في شهر يوليو 2008

سيكون التحديث مجاني لكل مستخدمين آي-فون, وسوف يحتوي هذا التحديث علي كثير من البرامج الجديدة هذا غير تدعيم خواص الشركات لجميع المستخدمين.

اقول لكل مستخدم للآي-فون من الأن استعد سوف تحصل علي كم هائل من البرامج و لن ينتهي استخدام (Installer)  بالعكس سيكون جانب بجانب (App Store) والسبب ان بعض المبرمجين سيظل يفضل الحرية و سيفضل استخدام (Installer) وبعض المستخدمين ايضاً سوف يحتاج الي ادوات لن يستطيع (App Store) تحملها.

يمكنك مشاهدة الحدث كاملاً هنا