أتيح لنا اليوم تجربة خدمة الإشعارت (Push Notification) التي سوف تضمن مع الفيرموير الجديد 3.0, وهذه الخاصية تيتح للبرامج تنبيه المستخدم بحدث معين عن طريق رسالة و صوت حتي وأن كان البرنامج مغلق. وقد قامت آبل بتطوير هذه الخدمة حتي تتجنب عمل البرامج في الخلفية وبذلك لا تؤثر علي أداء الهاتف من حيث إستهلاك البطارية او كفائة المعالج والذاكرة. فكما هو معلوم ان كل برنامج يعمل فأنه يستهلك من موارد الجهاز وهذا ما لم تريده آبل حتي تحافظ علي سرعة الجهاز وكفائته.

أذاً ما فائدة هذه الخدمة؟ وكيف تعمل هذه الخدمة؟ وكيف ينبه برنامج مغلق المستخدم؟ وهل فعلاً تغني عن عمل البرامج في الخلفية؟ ومتي ستكون متاحة للجميع؟

 

فائدة هذه الخدمة؟
خدمة الإشعارت (Push Notification) مفيدة جداً لمستخدمين الآي-فون والآيبود تاتش فمثلاً اذا كنت تستخدم برنامج محادثة (ماسنجر) وأغلقت البرنامج لن تستطيع إستلام الرسائل المرسلة لك. وأذا كنت تستخدم برنامج قارئ للأخبار لن تنبه للأخبار الجديدة بعد إغلاق البرنامج. فجأئت خدمة الإشعارت لحل هذه المشكلة فبعد تفعيل هذه الخدمة سوف تتمكن من أستلام الرسائل من برامج المحادثة حتي وان كان البرنامج مغلق. وسوف تنبه لأخر الأخبار اذا كان برنامج الأخبار يدعم هذه الخاصية وان كان مغلق. وهكذا في كل البرامج التي تستخدم هذه الخدمة.

كيف تعمل هذه الخدمة؟
حين تصلك رسالة أو يحدث حدث معين تود التنبيه له يقوم مطور البرنامج بجعل الخادم الخاص به أو موقعه يرسال هذه الرسالة أو الحدث الي خادم علي الأنترنت من خوادم آبل (Push Notification Server) الذي بدوره يقوم بأرسال هذه الرسالة لك.


كيف يستطيع برنامج مغلق تنبيه المستخدم وهو لا يعمل؟

فعلاً البرنامج يكون مغلق, لكن يتم تخاطب بين خادم البرنامج علي الأنترنت وخادم آبل علي الأنترنت الذي بدوره يكون دائماً متصل بهاتفك عن طريق الأنترنت. وبالطبع ان لم يكن هاتفك متصل بالأنترنت فلن تصلك رسالة التنبيه (هذا ما نعلمه حتي الأن).

هل فعلاً تغني هذه الخدمة عن عمل البرامج في الخلفية؟

لا نعتقد ان هذه الخدمة تغني عن عمل البرامج في الخلفية, خاصة برامج النظام الخاصة بالهاتف. مثلاً انا أضف أسم متصل جديد ونسيت بريده الألكتروني فأردت استرجاع معلوماته من موقع علي الأنترنت ففتحت برنامج سفاري, في هذه الحالة سوف أضطر لغلق برنامج جهات الإتصال. لأفتحه مرة اخري بعد تصفح سفاري. بالطبع الوضع ليس بهذا السؤ وذلك لأن آبل ذكية جداً وتقوم غالباً بحفظ البينات قبل الخروج. لكن زيادة في الرفاهية سيكون عمل برامج في الخلفية رائع. خاصة ان خدمة الإشعارت (Push Notification) قد تأخذ وقت طويل في التطوير حتي تكون فعلاً فعالة وعملية.

متي ستكون هذه الخدمة متاحة للجميع؟
ستكون هذه الخدمة متاحة مع الفيرموير الجديد Firmware 3.0 وبالطبع هذا يعتمد علي البرنامج فيجب ان يدعم هذه الخاصية حتي تعمل. وربما نرى برامج كثيرة خاصة برامج المحادثة تستخدم هذه الخاصية وبذلك تظل متصل بالماسنجر و سكايب وغيرها من البرامج 24 ساعة. والرائع انه حتي وأن كان هاتفك مغلق ستنتظر هذه الرسائل حتي تفتح هاتفك ثم تنبهك بما فاتك. وهذا ما يميز هذه الخدمة عن البرامج التي تعمل في الخلفية.

في المقال القادم تجربة برنامج AP News أول برنامج يعمل بأستخدام خدمة الإشعارات

مقالات ذات صلة