في المؤتمر الذي اقامته اليوم آبل قامت بإستعراض مميزات الفيرموير الجديد 4.0 الذي سوف يكون متاح للجميع في شهر 6 هذا العام, وغالباً سيكون متاح في نفس وقت الإعلان عن الآي-فون الجديد الذي يعتقد انه سوف يطلق عليه iPhone 4G.

اليوم قدمت آبل كل ما يحلم به المستخدم وحتي كل ما لم يحلم به, فغالباً بعد مؤتمارات آبل يصيبنا الإحباط خيبة آمل, لكن بعد هذا المؤتمر أصابتنا الدهشة من كم التعديلات التي قامت بها آبل في الإصدار الجديد 4.0 حتي انها لم تترك اي فرصة للتمني. وتركتنا في دهشة كيف فعلت ذلك آبل في هذا الوقت القصير؟ وما كل هذا؟

في بداية المؤتمر تحدث ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل عن الآيباد والذي يعمل بنفس نظام الآي-فون وذكر انه تم بيع أكثر من 450 ألف آي-باد حتى الآن وتم تحميل أكثر من 600 ألف كتاب إلكتروني وثلاثة ملايين ونصف برنامج تم تحميلها على الآيباد حتي الوقت الحالي. وهذا يظهر كم النجاح الذي حققه هذا المنتج الجديد الذي وصلت تطبيقاته الي 3500 تطبيق له فقط حتي الأن.

ثم ذكر ستيف جوبز عدد مبيعات الأي-فون حتي الأن والتي وصلت الي 50 ميلون والآي-بود تاتش وصلت مبيعاته الي 35 مليون.

والأن لنتحدث سريعاً عن مميزات الفيرموير الجديد 4.0 والذي يحتوي علي كل ما تتمناه ويتمناه المطوريين فهناك أكثر من 1500 دالة (API) جديدة تخدم تطوير برامج الأي-فون اهما الرسائل القصيرة في البرامج و التعامل مع برنامج تقويم الآي-فون والتحكم في خرائط جوجل بشكل أفضل والتعامل مع الكاميرا والفيدو بشكل مباشر وغيرها من التطويرات الرائعة التي سوف تجعل البرامج افضل للأي-فون والأيبود تاتش, هذا غير المميزات التي تم بنائها في النظام.

1-تعدد المهام, نعم هذا ما كنت تتنظره… الأن تعدد المهام Multitasking في الفيرموير 4.0 لكن بكل بساطة ليس تعدد المهام الذي تعرفه, بل تعدد المهام بطريقة آبل والفرق انه في إنظمة التشغيل الأخري تعدد المهام يعني ان البرنامج كله يعمل في الخلفية ولكن آبل ابتكرت طريقة جديدة بحيث يعمل جزء فقط من البرنامج في الخلفية وقامت بتقسيمها الي 7 اجزاء متاحة.

  1. امكانية تلقي المكالمات الصوتية من برامج مثل سكايب, حتي ولو كان البرنامج مغلق. (شركات الإتصال افلست)
  2. امكانية جعل البرنامج يحدد مكانك حتي ولو كان مغلق, مثلاً يمكنا عمل برنامج يعرف مكانك وينبهك لأقرب مسجد, او يغلق الصوت حين دخولك المسجد.
  3. ارسال رسالة بوش لجهازك تنبهك لحدث ما, كما في الإصدار 3.0
  4. امكانية عمل شيئ معين في الخليفة مثل تحميل ملف من الأنترنت وبعد الإنتهاء ينبهك البرنامج.
  5. حفظ حالة البرنامج ثم العودة لها كما كانت بالضبط.
  6. أمكانية تشغيل صوت في الخلفية حتي وان كان البرنامج مغلق.
  7. إرسال رسالة من البرنامج لك ليس مثل البوش عن طريق الأنترنت بل حتي بدون أنترنت.

* هذه هي السبع مميزات في تعدد المهام الجديد وبالطبع هذا يجعل بطارية الهاتف تصمد أكثر من ان يكون كل البرنامج يعمل في الخلفية ويستهلك موارد الجهاز. وفي النهاية تؤدي نفس الغرض.

2-المجلدات, أخيرا تستطيع جمع البرامج في مجلد واحد تطلق عليه مثلاً العاب او برامج إسلامية وبذلك تستطيع تثبيت أكثر من 2160 برنامج بدلاً من 180 فقط في الوقت الحالي, بأختصار سوف تنسي ما هي البرامج التي تملكها, لكن للأسف المجلد يمكنه حمل 12 تطبيق فقط وبذلك سوف تضطر لعمل مجلد العاب 1 و العاب 2 وهكذا.

3-واجهة جديدة, الأن تستطيع تغير خلفية القائمة الرئيسية لهاتفك وليس فقط شاشاة غلق الهاتف, ايضاً هناك تغيرات في شاشة قائمة البرنامج فقد تم إضاقة شكل ثلاثي الابعاد لها وظلال للأيقونات وتغير بعض اشكال الأيقونات مثل ايقونة الحاسبة والملاحظات الصوتية.

4-برنامج البريد الإليكتروني, الأن برنامج البريد الإلكتروني اصبح افضل بكثير و يمكنك جمع كل بريدك في مجلد واحد ويمكنك إضافة اكثر من بريد يحمل خاصة البوش, حتي الملحقات في البريد الان يمكن فتحها عن طريق برامج اخري, بالإضافة الي ميزة ضغط الصور قبل إرسالها وغيرها من المميزات الجديدة.

5-مجلد الصور, الأن يدعم ترتيبه بالأحداث والوجوه وهذا يترتب عليه ان يكون هاتفك متصل بنظام ماك وبرنامج iPhotos الخاص بالماك.

6-الكامير, يمكنك عمل تكبير في الكامير الي خمس مرات اكبر ويمكنك ضبط ال Focus في الفيديو كما كان في الصور.

7-البحث في الهاتف, تم تطويره ليبحث في مجالات اكثر مثل الصور و الملاحظات الصوتية  والأهم وهو البحث في الرسائل القصيرة.

8-تصحيح الهجاء, الأن يمكن للأي-فون تصحيح هجاء كلمة وأختيار الكلمة المناسبة. (لا أعلم اذا كانت تدعم العربية)

9-كلمة سر, أمكانية وضع كلمة سر للهاتف مكونة من كلمات وحروف وليس فقط أرقام.

10– تقويم أعياد الميلاد, إضافة تقويم لأعياد الميلاد في برنامج التقويم الرئيسي للهاتف وربطه بالمتصلين.

11– لوحة مفاتيح خارجية, دعم توصيل لوحة مفاتيح خارجية عن طريق البلوتوث (والعربية مدعومة حتي ولو كانت لوحة مفاتيح ويندوز)

12- برنامج الكتب, كما في الآي-باد سوف تتمكن من تنزيل برنامج الكتب لتقراء الكتب من متجر كتب آبل.

13-مركز الألعاب, خدمة وبرنامج جديد وهي خدمة مركز الألعاب والتي تتيح لمطورين الألعاب إستخدام هذه الخدمة لجعل الألعاب إجتماعية ومشاركة الاعبين بعضهم النتائج او اللعب سوياً. وهذا مشابه لأكس بوك لايف (Xbox LIVE) وغيرها من خدمات الألعاب الإجتماعية.

14-تزامن للملاحظات, الأن برنامج Notes يمكنك من عمل تزامن لملاحظاتك سوا عن مع خدمات مثل جوجل او مع برنامج أيتيونز او حتي حساب Me

  ليست هذه المزيات فقط في الفيرموير الجديد 4.0, هذه الميزات التي اعلنتها آبل أو اكتشفناها عن طريق مواقع او عن طريق اصدقاء, لكن الميزات اكثر من ذلك بكثير.

شيئ واحد أخير.
أعلنت ايضاً آبل في المؤتمر عن خدمة جديدة تقدمها وهي عبارة عن خدمة الإعلانات في البرامج, وتسمي الخدمة الجديدة (iAD) هذه الإعلانات ستكون تفاعلية ومدمجة مع النظام بحيث تستغل إمكانات نظام الأيفون من صوت وفيديو ولمس وغيرها, وبالطبع ستكون إعلانات رائعة وقد نري العديد من البرامج المجانية المدعومة بالإعلانات قريباً.

نتشوق جميعنا للنسخة النهائية, وبالرغم ان هناك نسخ عرض للمبرمجين الأن لكن لا انصح المستخدمين العاديين بتجربتها والا قد تخسر جهازك لفترة وخاصة ان هذه النسخ تنتهي صلاحيتها ويجب ان يكون لديك حساب مبرمجين لتحدثها ولتفعلها فلا يغريك الإمكانات الجديدة واستخدمها في وقتها فهناك مشاكل سوف تظهر وبالفعل ظهرت بعض المشاكل منها عدم القدرة علي تغير الخلفية او الربط ببرنامج الأيتيونز.

نريد ان نعرف رائيكم في المميزات الجديدة التي يحملها لنا الفيرموير 4.0 وهل كنت تتمني شيئ لم تجده في هذا الإصدار, ووتمني ان يكون مع الهاتف الجديد المرتقب؟

مقالات ذات صلة