سبق وتكلمنا عن موقف آبل من تقنية الفلاش وعن الحرب المشتعلة بينها وبين شركة أدوبي, والأن آبل تعلن رسمياً انه "لا أمل للفلاش علي أجهزة آبل المحمولة"

قامت آبل بنشر خطاب علي موقعها علي لسان الرئيس التنفيذي للشركة توضح موقفها من تقنية الفلاش الخاصة بشركة أدوبي, وفي هذا الخطاب الطويل (أكثر من الف وخمسمائة كلمة) أوضح فيه جوبز عدة نقاط وتم الإعلان بشكل واضح ان آبل لن تدعم الفلاش أبداً في إجهزتها المحمولة, وحتي نوفر علي القراء قراءة هذا الخطاب الطويل نقدم عدة نقاط فيها ملخص الخطاب.

* كانت شركة آبل وأدوبي قريبة جداً من بعض في البداية، ولكن شركة أدوب كبرت وأصبحت مصالحها مع آبل قليلة.
* أبل تريد دعم المعايير المفتوحة، وفلاش ليست واحدة من هذه المعاير, الفلاش مغلق المصدر بالكامل ويدار بواسطة أدوبي فقط.
* مستخدمين أجهزة آبل المحمولة لا يفتقدون للكثير على شبكة المعلومات فدائماً اصحاب المواقع يسعون لتوفير محتوي متوافق مع أجهزة آبل.
* لا يوجد آي جهاز محمول عليه فلاش في الوقت الراهن الا وبه العديد من المشاكل الأمنية و يعاني من عدم الثبات في التصفح.
* الفلاش يقتل حياة البطارية لأنه يعتمد علي البرمجة في فك شفرات الأفلام ولا يعتمد علي المعالجات.
* الفلاش ليس صديق لتقنية اللمس وينتمي إلى الماضي فمعظم تطبيقات الفلاش تعتمد عل تمرير الفأرة علي العناصر وفي الإجهزة المحمولة لا وجود للتمرير.
* أبل لا تريد أن تكون تحت رحمة منصة خارجية لشركة أخري، تعطل إصدارتها وتحديثتها.
* ينبغي علي شركة أدوبي تركز أكثر على عمل أدوات للتكنولوجيا القادمة مثل HTML5 فهي أدوات المستقبل، وعليها التقليل من إنتقاد أبل وللتترك الماضي وراءها.

نري ان موقف آبل سليم مائة في المائة ونري فعلاً ان تقنية الفلاش بحاجة الي إستبدال ليحل محلها تقنيات أفضل ولا أفضل من ان تكون التقنية مفتوحة المصدر فيشارك في تطويرها الجميع ويعرف أسرارها الجميع ولا تكون حكراً علي أحد ليتحكم فينا ويفرض علينا ما تمليه عليه مصالحه.

مقالات ذات صلة