قامت أبل بالأمس بإصدار تحديث جديد لنظام الآي فون iOS يحمل رقم 4.0.2 (وأيضا للآي باد ويحمل رقم 3.2.2) ويقوم بإصلاح الثغرة الأمنية التي اكتشفت مؤخرا والتي تتسبب في كشف معلومات الجهاز امام المخترقين عبر ملفات خطوط مضمنة في صفحات PDF.

والتي استغلت أيضا لاصدار الجيل بريك الأخير للآي فون والذي يقوم بفك حماية الجهاز عبر زيارة الموقع www.jailbreakme.com (راجع هذا الموضوع).

وكنا قد توقعنا قبل أيام قليلة أن يصدر هذا التحديث قريبا ليسد هذه الثغرة كما صرحت بذلك أبل لكنها لم تحدد موعدا لذلك. هذا التحديث يمكنك ان تحصل عليه مباشرة بواسطة الاي تيونز وتلقائيا، لكن بالنسبة الى من قام بعمل الجيل بريك الأخير فإنه سيفقده فورا بطبيعة الحال بعد التحديث لكن بالمقابل سيؤمن جهازك من المخاطر الأمنية الشديدة من هذه الثغرة.(ينصح بهذا التحديث بشدة)

لكن اذا كنت مصمم علي الجيلبريك ولا تريد الترقية وفي نفس الوقت تريد المحافظة علي آمن هاتفك قم بتنزيل برنامج (PDF Patch) عن طريق سيديا, وهذا البرنامج سوف يظهر رسالة تحذير لك اذا حاول شخص إستغلال الثغرة امنية وتنزيل برامج ضارة علي جهازك.

اذا الأمر يعتمد على احتياجك خصوصا لأصحاب الأجهزة المقفولة على شبكة معينة الذين سيفقدون فتحها طبعا بزوال الجيل بريك ويصبح هاتفهم بدون قيمة و يمكن الانتظار الى ان يتم اصدار جيل بريك جديد من قبل المطورين المعنيين. والإكتفاء ببرنامج (PDF Patch) لضمان آمن جهازك.

جميع ملفات الفيرموير في هذه الصفحة, في حال اردت الترقية اليدوية كما اشرنا في مقالات سابقة.

مقالات ذات صلة