تعد مسألة حماية البيانات وسريتها على الأي فون والأي بود تاتش والأي باد من اهم القضايا المثارة باستمرار خصوصا فيما يتعلق بجهاز يتصل بالانترنت على مدار الساعة ويتشارك فيه صاحبه العديد من البيانات مع أقرانه ويحفتظ فيه بكم هائل من الصور والفيديو والأرقام والايميلات وغيرها من المعلومات والبيانات. من هنا رأينا كيف أن أبل لم تتأخر كثيرا في إصدار تحديث كامل للآي فون برقم 4.0.2 من أجل سد الثغرة الخطيرة والتي استغلت من اجل الجيل بريك والتي ايضا قد تستغل لسرقة بياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال متصفح السفاري المدمج في الاي فون. سرقة البيانات لها طرق متعددة قد لا تعتمد فقط على الاختراق  فقط ولكن في حالة ضياع او سرقة جهازك كله فالخطر يبقى كبير ايضا بتسرب هذه البيانات وفقدانها اضافة الى فقدان جهاز ثمين كالآي فون.

من هنا تحسبت أبل لذلك من خلال خدمة مميزة MobileMe والتي تتيح لك من خلال اشتراك سنوي يبلغ 99 دولار امريكي (ويمكن تجربة الخدمة مجانا اول شهرين قبل الدفع) حماية بياناتك من خلال النسخ الاحتياطي لها ومزامنتها. ليس هذا فحسب ولكن ايضا ومن خلال خدمة مميزة تدعى Find My iPhone تمكنك من ايجاد جهازك سواء كان أي-فون او أيباد او أيبود تاتش  في حالة سرقته -لا سمح الله- بدقة على الخريطة. ومن خلال تجربة شخصية مع احد الاصدقاء تمكنت الخريطة من تحديد مكان الآي فون بدقة عالية جدا وتتبع ممتاز. تستطيع ايضا من خلال الميزة السابقة غلق الجهازك عن بعد او مسح البيانات او حتى ارسال رسالة تحذيرية الى الذي سرق الهاتف بأن يعيده. خدمة MobileMe ليست مقتصرة على ماسبق فحسب بل تحتوي العديد من المزايا مثل خدمة ايميل على الدومين @me.com وكذلك تقويم وألبوم صور وخدمة iDisk لتخزين ومشاركة الملفات. وكل الخدمات السابقة تتم مزامنتها بشكل تلقائي بين اجهزتك المختلفة من آي فون وآي باد وماك وبي سي. باختصار خدمة me.com امان لك وراحاة بال, لكن يعيبها ان جهازك يجب ان يكون في حالة إتصال دائم بالأنترنت وايضاً سعرها الغالي والذي يجب ان يدفع بشكل سنوي.

لكن تصور بعد كل هذا الأمان وامكانية مسح محتويات جهازك حتي عن بعد مازالت بيناتك في خطر! وكل ذلك قد لا يشكل فائدة كبيرة لخصوصيتك، فقد صدرت اداة جديدة تتيح استرجاع بيانات الاي فون كلها حتى مع عمل ريستور للجهاز Restore والمسح التام لجميع هذه البيانات! اسم هذه الاداة هو iPhone Spy Stick.

وهي عبارة عن جهاز شبيه بجهاز اليو اس بي مع سلك لتوصيله بالآي فون كما نرى في الصورة التالية:

ويبلغ سعرها حاليا 199 دولار أمريكي وفي الوقت الحالي تعمل على اصدار الفريم وير رقم 3.2.1 ل iOS ويجري تطويرها للعمل على الاصدار الجديد رقم  4 وما فوق

هذه الأداة من الخطورة بمكان ان استرجاعها لمعلومات جهازك (حتي بعد عمل مسح كامل) يكاد يكون شاملاً ودقيقا لكل بياناته مثل الرسائل القصيرة، التقويم وبياناته، جهات الاتصال والصور بل وحتى خصائص الآماكن الجغرافية GPS والأماكن التي تنقلت فيها وبحثت عنها!

ولنرى من خلال الصور التالية كيف تستعيد هذه الأداة معلومات لا نتخيلها وقد نسيناها بالفعل مع تقادم عهدنا في الآي فون، والصورة التالية تظهر مثلا البيانات الخاصة بالتقويم بعد استرجاعها الى برنامج خاص من الآي فون في جهاز الكمبيوتر:

وانظر في الصورة التالية كيف يمكن استرجاع تاريخ جميع مكالمات الجهاز الصادرة الواردة في جهازك:

وكذلك الصور حيث نشاهد كيف يتم استرجاعها بعد مسحها:

بل حتى اعدادات الجهاز ومعلومات نظام التشغيل والمصنع يتم استرجاعها بالتفاصيل:

وكذلك بقية المعلومات والبيانات كما ترى على القائمة اليسرى للبرنامج. ويستطيع البرنامج ان يستعيد حتى تاريخ تصفحك للانترنت في الآي فون عبر السفاري وكذلك مايسمى بالكلمات الديناميكية التي يتم البحث عنها وكذلك استرجاع الملاحظات المكتوبة والصوتية وتنزيل كل ذلك على شكل ملفات على جهاز الكمبيوتر.

رغم كل الخدمات السابقة المفيدة الا ان ذلك لا يغني عن اتخاذ بعض التدابير الشخصية التي لا بد منها للحفاظ على خصوصيتك في الآي فون، فكما رأينا في التقنية الجديدة السابقة فان المعلومات يمكن استرجاعها حتى لو تم مسح كل محتويات الآي فون بعمل Restore لذا من الواجب ان لا يتم التقاط صور وتسجيل مقاطع فيديو خاصة على أي جهاز محمول وليس فقط الأأيفون فكل الأجهزة يوجد ادوات مشابهة لأستعادة بما بها من بيانات حتى ولو كانت قد حذفت وكذلك الحرص عند ارسال الأجهزة لمحلات الصيانة بمسح جميع المحتويات داخله من خلال خيار (اعدادات – اعادة تعيين – مسح جميع المحتويات والاعدادات) رغم انه قد لا يكون خيارا كافيا! ومحاولة ملازمة المحل لحد انتهاء الصيانة او الاستعانة بأصدقائك لحل مشاكل جهازك.

يفضل اخيرا عدم وضع الصور الخاصة علي الأجهزة المحمولة سواء الحاسبات الشخصية او الهواتف الذكية قدر الإمكان، خصوصا ان استمر معك لفترة طويلة والتقطت به صورا كثيرة واحتوى العديد من بياناتك الشخصية والخاصة فخطر استعادة تلك المعلومات كما رأينا قائم بشكل كبير.

وفي النهاية وان كان من الأمر بد ولا بد ان تقوم ببيع جهازك وعليه محتويات خاصة وتخاف ان يتم استرجاعها, فقط قم بمسح محتويات جهازك بالطرق الطبيعية سواء عمل Restore كامل او من إعدادات الجهاز كما ذكرنا, ثم قم بوضع ملفات اخرى علي الجهاز مثلاً املأ الجهاز بملفات صوتية مثل القرأن الكريم ويمكنك تكرار هذه العملية أكثر من مرة لضمان المسح الكامل للملفات الخاصة وبذلك يتم مسح جميع محتويات الجهاز مع ضمان عدم الإستعادة مرة اخرى لأن الملفات التي ملأت بها جهازك سوف تغطي علي المحتويات الخاصة القديمة.

مقالات ذات صلة