ساعات ويحل علينا شهر رمضان المبارك لننتقل معنويا وروحيا وزمانيا الى هيئة اخري مختلفة عن باقي شهور العام ولا بد معها من ان تتجهز "اي فونيا" أيضا لهذا الشهر الكريم من خلال بعض البرامج المتوفرة في المتجر والمتعلقة بشهر رمضان وعباداته ومن هذه البرامج، التطبيق الذي سنستعرضه اليوم والمسمى: "إمساكية رمضان"

بداية يتميز البرنامج بواجهة تصميم جميلة ذات ألوان مريحة وجذابة، وخلفيات ذات زخرفة اسلامية تناسب الشهر الفضيل وروحانيته، كما ان البرنامج لا يحتاج اتصال بالانترنت لعمله.

يحتوي البرنامج على عدة تصنيفات او تبويبات مخصص كل منها بحسب المحتوى مثل اوقات الصلوات مع ظهور التاريخ الهجري والميلادي، لكن لاحظنا ان اسم اليوم لا يظهر، بل تظهر بدلا منه كلمة "null" كما هو بالصورة اعلاه. مع العلم ان البرنامج يقوم بتحديد المدينة الموجود انت بها تلقائيا وبالتالي ظهور اوقات الصلوات المناسبة لها.

ميزة اوقات الصلوات هنا انه ليست مقتصرة على رمضان بل تمتد الى كل العام وبقية الاوقات ليبقى هذا البرنامج مفيدا حتى بعد نهاية شهر رمضان.

بامكانك تصفح الايام، يوما تلو يوم كما بامكانك الرجوع الى اليوم الحالي بلمسة واحدة.

التبويب الثاني من البرنامج يحتوي على مجموعة من الادعية والاحاديث والنصائح في التراويح وليلة القدر وزكاة الفطر وصيام الست من شوال وكذلك صلاة العيد، لنلاحظ ان البرنامج يهتم عباديا كذلك بمرحلة مابعد رمضان.

نلاحظ ايضا ميزة ممتازة ومساعدة في تنسيق النص وسهولة قرائته وهو تقسيمه الى عدة قطع صغيرة يمكن التنقل بينها بكل سهولة يمينا ويسارا.

القسم الثالث من التطبيق يحتوي كذلك على مجموعة اخرى من الاحاديث والنصائح المتعلقة بالاجر والصيام والعبادات في رمضان مع قسم اخر مختلف وهو احداث تاريخية في رمضان.

نلاحظ ان مواضيع التبويب الثاني والثالث من التطبيق متشابهة ولا تستدعي التقسيم.

القسم الرابع وهو الأميز والاكثر عملية في البرنامج ويعطيه نكهته الخاصة وهو التحكم يدويا في طريقة حساب كل من: الصلوات حسب البلدان والمنظمات المختلفة مثل تقويم ام القرى او رابطة العالم الاسلامي او الهيئة المصرية للسياحة او الاتحاد الاسلامي بامريكا او جامعة العلوم بكراتشي.

وكذلك حساب طريقة صلاة العصر بحسب المذهب الفقهي، وايضا وبما ان دخول الشهر الهجري يعتمد على الرؤية ويختلف من بلد الى اخر فبامكانك تعديل دخول الشهر في التطبيق زيادة او نقصان الى حد ثلاث ايام!

الاكثر من ذلك انه يمكنك تعديل اوقات دخول الصلوات-وبالتالي الافطار او السحور في رمضان- في توقيتك المحلي لكي يعرضها البرنامج ويعدلها زيادة او نقصان الى حد 120 دقيقة! وكذلك التعديل في التوقيت الصيفي.

هذا التطبيق مميز بحق ولا تستغني عنه سواء في رمضان او غيره بميزاته العالية وامكانية تخصيصه الكبيرة ليناسب جميع المسلمين في جميع انحاء العالم مع بعض الملاحظات البسيطة التي ذكرناها في الاعلى اضافة الى انهيار البرنامج مرات قليلة اثناء عملنا عليه.

التطبيق مجاني ومن تطوير Lemniscus Touch

وكل عام وانتم بخير.

نزل البرنامج مجاناً من متجر البرامج

مقالات ذات صلة