حينما تعاركت آبل منذ أشهر مع شركة آدوبي حول دعم الفلاش في اجهزة الآي فون لم تكن تحارب آنذاك بدون بديل، بل تبنت وقدمت تقنية جديدة مدعومة بالمعايير القياسية العالمية للويب وهي لغة التوصيف HTML 5 في جيلها الجديد المتطور الى جانب CSS 3 وكذلك الجافا السكربت والمدعوم بشكل كامل في متصفح السفاري والعديد من التطبيقات في الآي فون.

هذه التقنيات الثلاث المتطورة تمكن من بناء تطبيقات كاملة للآي فون وللويب ولبقية المنصات ودون الحاجة لاستعمال أي لغة برمجة أخرى مما فتح الباب واسعا أمام جيل جديد من التطبيقات المعتمدة على الويب في عملها والتي تحتوي على امكانيات لا تقل ابدا عن التطبيقات العادية المخصصة للموبايل او ماتسمى بال Native App

وبالفعل ظهرت العديد من التطبيقات تعتمد في صناعتها على ال HTML 5 و ال CSS 3 وشيء من الجافا سكربت حيث يمكن تطوير العاب حتى وتطبيقات تفاعلية تتعامل مع قواعد بيانات وبمميزات وخصائص متطورة،

 

لكن الجديد هذه المرة هو ظهور متجر برامج خاص بتطبيقات الويب هذه التي تعمل على الآي فون ويعتمد على الويب ايضا في عمله وتشغيله وبالتالي متاح فيه التنزيل للجميع وبشكل شرعي اذ تعتمد تطبيقاته في عملها على الويب والمتصفح وبالتالي ليس شرطا ان تمر عبر متجر آبل للبرامج او على عمل جيل بريك للجهاز.

ليس هذا فحسب بل ان هذا المتجر وبفكرته الجديدة هذه يوفر قسما خاصا لمطوري تطبيقات الويب هذه الخاصة بالآي فون بحيث يتيح لأولئك المطورين نشر تطبيقاتهم عبره اما مجانا او بشكل مدفوع ويقتطع من دخل المطور عبر هذا المتجر 20%  -آي اقل من آبل التي تقتطع 30% – ويقوم هو بمهمة استضافتها وتسويقها وتسهيل عملية نشرها وبيعها.

واجهة هذا المتجر – التي تعمل على الويب كما ذكرنا- تشبه تقريبا واجهة متجر برامج أبل مع بعض الاختلافات المنطقية هنا وهناك. في البداية تتم زيارة موقع هذا المتجر من متصفح السفاري على العنوان http://openappmkt.com/ حيث يرشدك بعد تحميل الصفحة الأولى وعبر نافذة منبثقة بإضافة ايقونة موقعه او المتجر عبر علامة + الى الشاشة الرئيسية في الآي فون.

بعد ذلك يمكن الولوج كل مرة الى متجر تطبيقات الويب هذا عبر الايقونة الجديدة حيث سيتم فتح صفحاته على هيئة Full Screen أو شاشة كاملة. حيث يوجد هنالك اربعة أقسام رئيسية في هي التطبيقات المميزة او الموصى بها، ثم قسم آخر للتصنيفات ، وقسم ثالث للتطبيقات الأعلى شعبية سواء كانت مدفوعة او مجانية. وقسم رابع وأخير لخصائص واعدادات المشتركين.

في قسم التطبيقات المميزة، نشاهد عدد من التطبيقات الشهيرة والمعروفة والتي تعمل هذه المرة ك Web App مثل الفيس بوك واليوتيوب ولعبة السودوكو وحتى تطبيق الجوجل فويس Google Voice وبعض الالعاب الاخرى والتطبيقات المساعدة.

يحتوي هذا المتجر على عشرين تصنيف رئيسي للتطبيقات الموجودة به تتنوع بين العاب وترفيه وشبكات اجتماعية وغيرها من التصنيفات، ويمكنك في كل تصنيف ان تشاهد -كما في متجر التطبيقات لدى آبل- اعلى التطبيقات بيعا، واعلاها تحميلا بالنسبة للمجانية وكذلك احدثها اصدارا.

وكذلك يمكنك بنفس الطريقة في القسم الثالث من المتجر ان تشاهد اجمالا اعلى التطبيقات شعبية من النوع المدفوع او النوع المجاني.

في القسم الرابع والأخير يمثل ضبط لاعدادات المسجلين بهدا المتجر، حيث تستفيد من هذا التسجيل في توثيق بياناتك لاجراء عمليات الشراء عبر المتجر وكذلك تقييم التطبيقات وكتابة مراجعات لها.

يمكنك في صفحة كل تطبيق ان تقرآ نبذة عنه وان تشاهد لقطات من شاشاته وان تقرأ كذلك مراجعات المستخدمين له. وكذلك مشاركته عبر الايميل او اجتماعيا عبر تويتر او الفيس بوك.

اما عن طريقة تحميل احد هذه التطبيقات فالعملية كذلك قائمة على الويب حيث يتم الانتقال بعد ضغط زر التحميل الى متصفح سفاري ويتم ارشادك الى اضافة ايقونة التطبيق الى شاشة الآي فون، ومن ثم تشغيله، ولاحظ ان التطبيقات باعتماد عملها على الويب فانها تحتاج غالبا الى اتصال انترنت دائم.

 

يمثل هذا المتجر جيل جديد من متاجر التطبيقات المختصة وذات افكار واعدة ومجالات جديدة لا زال من المبكر الحكم عليها، لكن بلا شك لها جمهورها من مستخدمين ومطورين لا يناسبهم متجر البرامج الأصلية او العمل على تطبيقاته.

اخبرنا عن تجربتك مع هذا المتجر الجديد ومالذي تفضله التطبيقات الأصلية Native أم تطبيقات الويب الجديدة هذه؟

مقالات ذات صلة