حينما اعلنت آبل لأول مرة عن الآي فون 4 جذبت ميزة الفيس تايم الكثير من الجمهور ودفعتهم للتصفيق حينما أجرى ستيف جوبز اتصالا مرئيا عبرها بصديقه من على منصة المسرح، وقد اعتبرت احد الميزات الرئيسة والمهمة في هذا الآي فون الجديد في جيله الرابع.

لكن ذلك لم ينقذ آبل من الانتقادات حيث اعتبر البعض ان هذه الميزة ليست بالشيء الجديد بل مجرد ميزة كانت موجودة قديما في النوكيا وهواتف أخرى، وقد كتبنا في هذا مقالة تبين طريقة التصميم المبتكرة في عمل الفيس تايم بأسلوب التكامل الرأسي (راجع مقالة: ابداع آبل في التكامل: الفيس تايم نموذجا) واعتبر البعض الآخر ان اقتصار عملها من آي فون 4 الى آي فون 4 هو عيب كبير، لكن يبدو ان الامور بدات تتوسع بعد تضمين هذه الميزة في الآي بود تتش الجديد وقريبا ربما في الآي باد بجيله الجديد.

علما بأن آبل قد قالت يومها انها ستعلن عن معايير قياسية موحدة ومفتوحة لخدمة الفيس تايم بحيث تستفيد منها بقية الاجهزة والمصنعين الآخرين وبالتالي توسيع مدى استخدامها والاستفادة منها.

فريق ثالث اعتبر ان عمل الفيس تايم على شبكة الواي فاي فقط دون الثري جي هو عيب آخر، وقد برر ستيف جوبز يومها الامر بانهم يودون ذلك لكن آبل تحتاج الى العمل قليلا مع مشغلي الخدمة وشركات الهاتف المحمول. والمقصود تحسين جودة هذه الشبكات وتحسين التقنية ايضا حتى تعمل بسلاسة عبر الثري جي كما الواي فاي.

الا ان المبرمجين لم يقفوا ساكنين امام عدم توفر هذه الخدمة على الثري جي وظهر بالفعل تطبيق عبر متجر السيديا يدعى My3G (طبعا يحتاج الامر الى عمل جيل بريك للآي فون) وبسعر اربعة دولارات يمكنك من اجراء المحادثات المرئية على الثري جي، وقد اخبرني احد الزملاء انه كانت تكلفه مايقارب 2 ميجا بايت في الدقيقة الواحدة.

الا ان تجربة لموقع 9to5mac على هذا التطبيق بواسطة آي فون 4 وبعد الجيل بريك طبعا حيث اجروا مكالمة مرئية عبره لمدة خمس دقائق كانت تكلفتها 14.7 ميجا بايت، كما يظهر الفرق في الصورة أعلاه. أي 3 ميجا بايت تقريبا للدقيقة الواحدة.

واذا علمنا التكاليف العالية لخدمات الانترنت في عالمنا العربية وعدم جودتها تاكد لنا عدم فاعلية المحادثات المرئية عبر الثري جي الا من مكالمات قصيرة وضرورية يمكن للمرء ان يقتصر عليها عند الحاجة، بانتظار ان يعاد السماح بهده الخدمة التي تاكد منعها في عدد من الدول العربية للأسف الشديد  بعد طرح الآي فون 4 فيها رسميا او ان يتم تحاوز هذا المنع، حيث كنا أول من حلل اخبار هذا المنع عند ظهورها للمرة الأولى وتوقعنا ان ينفذ المنع فعلا بازالة هذه الخدمة من صفحات آبل لبعض الدول العربية.

ملاحظة: الفيس تايم غير ممنوع من الوطن العربي كدول وانما تم غلقه بدأ من الفيرموير 4.1 علي الأجهزة المشتراه من الوكيل الرسمي في الوطن العربي. فأذا كان هاتفك من بريطانيا مثلاً فسوف يعمل معك الفيس تايم في اي دولة عربية او اجنبية وعلي اخر إصدار فيرموير, واذا كان هاتفك من وكيل في الوطن العربي سوف يعمل معك مادام الفيرموير اقل من 4.1.

مقالات ذات صلة