اتعجب ان يقوم البعض بدفع مبالغ كبيرة لأصحاب المحلات لتنزيل برامج علي اجهزتهم وفي النهاية بعد اول ريستور او ترقية لنظام الجهاز يفقد كل هذه البرامج. ايضاً في الغالب تكون هذه البرامج مقرصنة أي المستفيد الوحيد هو صاحب المحل فلا انت اديت حق المطور ولا اصبحت هذه البرامج ملك لك. وحتي بدون دفع آي مال يمكنك عمل حساب مجاني في متجر برامج آبل, ثم تنزيل الاف البرامج المجانية وفي النهاية ستكون مرتبطة بحسابك ولن تخسرها ابداً حتي ولو اصبحت بثمن بعد ان كانت مجانية فالبرنامج الذي تنزله مرة حتى اذا قمت بحذفه يمكنك تنزيله مرة اخري ولن يخصم ثمنه منك لأنه مرتبط بحسابك وقد دفعت ثمنه من قبل او نزلته حين كان مجاني, فالنفرض ان قمت بشراء لعبة معلوماتك ثم قمت ببيع هاتفك واشتريت هاتف جديد كل ما عليك هو ربط جهازك الجديد بحساب أيتونز الخاص بك ثم الضغط علي شراء اللعبة مرة اخرى ستظهر لك رسالة لقد اشتريت اللعبة من قبل وسوف يتم تثبيتها مجاناً.  في النهاية لا تجعل التجار واصحاب المحال يستغلوك وحاول معرفة جهازك بنفسك واستفد منه بأقصى شكل ممكن.

احدى المشاكل والمصاعب الأساسية التي يعاني منها الكثير من المستخدمين العرب هي عدم القدرة على الشراء من متجر آبل للبرامج لاشتراطها الدفع عبر الماستر او الفيزا كارد التي تمنحها البنوك لعملائها، الحقيقة اننا نرى ان هذا العائق يضعف يوما بعد يوم في العالم العربي، لعدة اسباب:

  1. ارتفاع نسب الشراء عبر الانترنت في العالم العربي كما توضحه الدراسات الحديثة مما يدل على انتشار هذه الثقافة وتسهيلها اكثر من قبل
  2. تسهيل عملية الحصول على هذه البطاقات الائتمانية اكثر من قبل وتوفرها عبر اشكال عديدة كبطاقات مسبقة الدفع مقبولة دوليا Pre Paid
  3. توفر بدائل عديدة للشراء كالكوبونات والبطاقات التجارية المساعدة وغيرها من الطرق.(وهو ماسنتحدث عنه في هذه المقالة)

في التسوق الإلكتروني خيار البطاقة الائتمانية يبقى الاسرع والافضل والاكثر قبولا بين المواقع والمتاجر المنتشرة عبر الشبكة، لكن مالحل ان لم تتوفر لديك هذه البطاقة الائتمانية للشراء من متجر البرامج لسبب او لأخر؟

لحسن الحظ فان الحلول والبدائل كثيرة ومتوفرة وربما بالقرب من بيتك وبالتالي يمكنك ان تستمتع بما تشاء من التطبيقات المدفوعة للآي فون والآي باد والآي بود تتش ولن تحرم منها بعد الآن ولن تلجأ لتاجر يخدعك او للجيل بريك وللبرامج المقرصنة.

1- بطاقات آي تيونز iTunes Gift Card :

أول وافضل البدائل للشراء من متجر البرامج بسهولة تامة وبلا اي تعقيدات أو مخاطر او مصاعب، حيث تتوفر هذه البطاقات بفئات معينة مثل بطاقات عشرة دولار او خمسة عشر دولار او خمسة وعشرين او حتى خمسين ومائة دولار.

فور حصولك على هذه البطاقة سترى فيها رقم سري كل ماتحتاجه فيها هو تسجيل حساب في متجر البرامج وتجعل دولته امريكا ولا تربطه بأي كارت إتمان وقد شرحنا كيفية عمل ذلك في مقال سابق ومن ثم ادخال رقم هذه البطاقة في خانة Redeem حيث سيتم وضع ميزانية لك داخل حسابك بمبلغ البطاقة وحينها يمكن شراء ماتحتاجه من برامج.

اين تجد هذه البطاقات؟ هي متوفرة اولا للبيع عبر متجر آبل الالكتروني، وكذلك متوفرة لدى متجر أمازون، ثم هي متوفرة لدى جميع المحلات المختصة ببيع منتجات آبل في مدينتك او دولتك، وكذلك تجد بعض الاصدقاء والافراد يبيعونها بشكل شخصي.

2- بطاقات “من البيت” :

يتيح لك موقع من البيت التسجيل بالموقع وشحن حسابك به, يقبل موقع من البيت الدفع بطريقتين التحويل أو الإيداع البنكي للمتواجدين داخل المملكة العربية وكاش يو للمتواجدين خارج السعودية أو الذين يفضلون استخدام كاش يو كوسيلة دفع، وبعد شحن حسابك سوف تتمكن من شراء بطاقات الآي تيونز كأحد الخيارات المتاحة للشراء وارسال رقمها السري الى بريدك الالكتروني وبذلك تستطيع شحن حسابك في الآي تيونز وشراء ماتحتاج من تطبيقات.

3- بطاقات ون كارد OneCard :

وهي بطاقات او كوبونات مدفوعة ترتبط بموقع انترنت يمكنك من شراءها وملئ حسابك بها كل مرة وتتيح لك خيارات شراء واسعة على الانترنت ومن ضمنها بطاقات آي تيونز حيث ستتمكن بواسطة شراءك لهذه الاخيرة ان تقتني التطبيقات من متجر البرامج.

هذه البطقات متوافرة في دول الخليج ومصر عبر منافذ البيع والموزعين المعتمدين.

4- بطاقات كاش يو :

هذه البطاقات شهيرة ومعروفة في الوطن العربي، لا توفر هذه البطاقات شراء مباشر لبطاقات الآي تيونز لكن يمكنك وبطريقة غير مباشرة ان تشتري بطاقات أمازون ومن ثم شراء بطاقات الآي تيونز عبرها والتسوق بعد ذلك من متجر البرامج.

5- بطاقات ائتمانية مسبقة الدفع :

توفر بعض البنوك امكانية حصولك على يطاقة ائتمانية ماستر كارد مسبقة الدفع وقابلة للشحن وبدون اشتراط وجود حساب بنكي لك او بطاقة ائتمانية اصيلة، وهذه البطاقة تمكنك من شحنها بالمبالغ التي ترغبها فور انتهاء رصيدها في كل مرة، البنك الأهلي السعودي يوفر هذه الخدمة ويمكن طلبها عبره بكل سهولة، وهذه البطاقة مقبولة عالميا وفي متجر البرامج كذلك.

هل كانت لديك تجربة مع احدى الخدمات السابقة؟ احكي لنا عنها؟ وهل تعرف خدمات اخرى غير ماذكر؟