نواصل معكم وبشكل أسبوعي تقديم اختياراتنا لأفضل البرامج بحسب اختيارات محرري آي فون إسلام. بحيث تمثل دليلا كاملا يوفر عليك الجهد والوقت في البحث بين أكوام 350 ألف تطبيق وزيادة!

نرحب بملاحظاتكم كما ونرحب بمشاركاتكم في اقتراح برامج وتطبيقات معينة لكي نستعرضها للجميع عبر مراسلتنا هنا.

اختيارات آي فون إسلام لهذا الأسبوع:


1- لعبة iDots:

لعبة رائعة قام بتطويرها فريق تطوير كويتي وبما ان مطورها عرب فقد قاموا بدعم الواجهة العربية. هذه اللعبة الكلاسيكية الرائعة كنا نلعبها مع اصدقائنا في اوقات الفراغ وهي عبارة عن ايصال نقاط مرسومة بجانب بعضها  بخط مستقيم لتكوين شكل مربع على ان يقوم الاعب برسم خط واحد فقط في كل دور والفائز هو من يحصل على اكبر عدد من المربعات. الرائع في هذه اللعبة انها تلعب بلاعب واحد او اكثر وحتى اربع لاعبين لذلك تعتبر هذه اللعبة رائعة في اللعب الجماعي. تعجبت من مدى الاتقان والاحتراف في صنع اللعبة، الحقيقة نفخر حين نرى هذا الاتقان من المطورين العرب. استمرو وقومو بعمل العاب مفيدة.

السعر: مجاني (لفترة محدودة)
الحجم: 2.4 ميجابايت
اللغة العربية: مدعومة
متطلبات التشغيل: يونيفيرسال، نظام تشغيل 3.0


2- تطبيق الاسلام سؤال و جواب:

هذا الموقع الرائع (الاسلام سؤال و جواب) الذي يمكن تصفحه بـ ١٢ لغة مختلفة يعد من افضل المواقع الاسلامية على الانترنت في تقديم الفتوة. البرنامج الحقيقة ما هو الا واجهة للموقع وحتى يعمل يجب ان تكون على اتصال بالانترنت ولا يقدم اي ميزة اضافية، كنا نتمنى ان تكون نسخة البرنامج يمكن تصفحها بدون انترنت او على الاقل يكون بها مميزات اكثر مثل الاحتفاظ ببعض الاسئلة. يمكنك تصفح الموقع islamqa.com عن طريق برنامج سفاري على الأي فون او الأيبود تاتش وستحصل على نفس واجهة البرنامج بالضبط ولكن فضلنا عرضه لكم لمن لا يعرف الموقع ولا يعرف انه يمكن تصفحه بشكل مميز على اجهزة الأيفون. (نعتقد ان الموقع لا يعمل في السعودية، بناء على قرار توحيد الفتية)

السعر: مجاني
الحجم: 0.5 ميجابايت
اللغة العربية: مدعومة
متطلبات التشغيل: أيفون، نظام تشغيل 4.2


3- تطبيق Paltalk Mobile:

من منا لا يعرف غرف دردشة البالتوك؟ هذا البرنامج المشهور جداً في الوطن العربي حيث يمكنك التحادث مجاناً مع الأهل والأصدقاء او نقل المحاضرات الدينية والعلمية لأنحاء الدنيا في نفس لحظة إنعقادها، او المناقشة بين رواد هذه الخدمة في مختلف جوانب ونواحي الحياة، ثم هناك غرف للنقاش بين أتباع الأديان والمذاهب المختلفة، ويمكنك ايضاً مناقشة مستجدات التقنية ومشكلات الحاسوب، وغير ذلك كثير. ايضاً يكون رائع جداً حين تستغل هذه التقنيات في خدمة الاسلام فكم اهتدى من غير المسلمين الى الإسلام بفضل الله ثم اخواننا في غرف دردشة البالتوك الذين يدعون الى الله عن طريق هذا البرنامج. الان برنامج البالتوك متاح للأيفون وبه معظم مميزات نسخة الحاسوب، لكن ما يعيبه هو عدم ثباته فالبرنامج ينهار كثيراً وايضاً لا يدعم اللغة العربية بشكل جيد.

السعر: مجاني
الحجم: 4.5 ميجابايت
اللغة العربية: لا يوجد
متطلبات التشغيل: أيفون، نظام تشغيل 3.2.2


4- لعبة Can Knockdown:

لعبة جيدة جداً وبسيطة، الهدف منها هو اسقاط العلب باستخدام الكرة، وبالطبع لديك عدد محدود من الكرات وكلما اسقطت تشكلة علب يتم نقلك الى مستوى اخر بتشكيل اخر اصعب من الذي قبله. ا اعتقد ن هذه اللعبة برغم بساطتها تعد لعبة رائعة وقد تلعب بها لوقت طويل بدون ان تمل.

السعر: مجاني
الحجم: 22.2 ميجابايت
اللغة العربية: لا يوجد
متطلبات التشغيل: أيفون، نظام تشغيل 3.2


5- تطبيق Time FX :

ساعة للأيفون والأيباد لكن ليست مجرد ساعة عادية هذه الساعة قام بصنعها شركة اوتوديسك المتخصصة في المؤثرات البصرية وصاحبة البرنامج الشهير اوتوكاد. الساعة تحتوي على ثلاث اشكال لعرض الوقت وبها اكثر من 60 موئثر مثل النار والثلج والدخان، وايضاً تتفاعل مع اللمس و حركة الهاتف، كما يوجد منبه ويعمل حتى ولو كان البرنامج مغلق. انا شخصياً لا افضل برامج الساعات لكن طريقة عرض الوقت مع المؤثرات التي تأتي مع هذا البرنامج تجعله مميز ويستحق على الاقل التجربة خاصة انه مجاني.

السعر: مجاني
الحجم: 7.4 ميجابايت
اللغة العربية: لا يوجد
متطلبات التشغيل: يونيفيرسال، نظام تشغيل 3.1.3


6- تطبيق ختمة :

كثير ارسلوا لنا هذه الفكرة واخبرونا لماذا لا تقومو بعمل برنامج يقوم بتقسيم صفحات القرآن على عدد الايام التى اريد ختم القرآن فيها ويتابع معي قرائتي للقرآن. اقول لكل من ارسل لنا الفكرة ابشر هذا برنامج ختمة  يساعدك على ختم القرآن، حيث أنك تستطيع من خلال ميزة “أين وصلت” أن تقوم بتسجيل آخر آية وصلت إليها أثناء قرائتك للقرآن الكريم, مما سيساعدك على عدم النسيان في حين قمت باستخدام قرآن آخر. هذا غير ميزة “طرق ختم القرآن” التي تساعدك في حساب عدد الأيام المتبقية لختم القرآن مقارنة بعدد الصفحات التي قرأتها على مجموع عدد الأيام الكلية، سواء كانت عدد الأيام الكلية أسبوع، أو 10 أيام، أو 15 يوم، أو شهر. ويحتوي البرنامج أيضاً على دعاء ختم القرآن.

السعر: مجاني
الحجم: 2.5 ميجابايت
اللغة العربية: اساسية
متطلبات التشغيل: أيفون، نظام تشغيل 3.0


7- تطبيق موسوعة السيرة النبوية الشريفة :

برنامج ضخم جداً ويعد موسوعة فعلاً للسيرة النبوية الشريفة وتحتوي هذه الموسوعة على اشهر كتب السيرة النبوية الشريفة ثمانية عشر مجلدا من كتب السيرة النبوية. البرنامج به مميزات عديدة مثل خاصية البحث ووضع اشارة مرجعية وطريقة التصفح مثل الكتاب مع امكانية تكبير الخط او تصغيره. الحقيقة البرنامج مرتب جداً واستطيع ان اقول انه جيد لكن يعيبه ان طريقة التصفح مثل الكتاب لا تعمل جيداً ايضاً البرنامج سعره مرتفع نوعاً ما، ايضاً البرنامج لا يعمل الا على النسخة 4.2 وما فوق. نتمنى ان يتم تطوير البرنامج ليصبح افضل كما تعودنا من شركة النظم المعلوماتية الحديثة.

السعر: 4.99$ (بنصف السعر خصيصاً لآي-فون إسلام لفترة محدودة)
الحجم: 25.0 ميجابايت
اللغة العربية: اساسية
متطلبات التشغيل: يونيفيرسال، نظام تشغيل 4.2

مقالات ذات صلة