تناولنا سابقا الفرق بين الآي باد 1 والآي باد 2 اثر الاعلان عنه وطرحه مؤخرا في الأسواق ووضحنا ميزات الآي باد الجديد التحسينية في الهارد وير خصوصا وفي السوفت وير والتي تركزت أكثر في المعالج ثنائي النواة والذي يعني سرعة أكبر ومضاعفة عن السابق وكذلك الرام الذي اصبح 512 MB وأيضا المعالج الرسومي الذي أصبح أسرع بتسع مرات ثم أخيرا اضافة تقنية الجيروسكوب التي رأيناها سابقا في الآي فون 4

من المراجعة السابقة لتلك الميزات نجد ان الآي باد أصبح جهازا مثاليا بحق للألعاب أو ما يسمى Game Console وهذا ما جاء من أهل الصنعة نفسهم، حيث صرح بذلك نائب رئيس شركة صناعة الألعاب الشهير Epic Games مارك رين، هذه الشركة التي تقف خلف عدد من الألعاب الشهير المخصصة لنظام iOS والأنظمة الأخرى مثل ألعاب Gears of war و Infinity Balde التي رأينا نسخة منها على الآي فون والآي باد.  وغيرها من الأنظمة والألعاب والأخرى، حيث وصف مارك الآي باد 2 بأنه في طريقه ليصبح منصة ألعاب متكاملة ومشابهة للاكس بوكس والبلاي ستيشن وغيرها من منصات الألعاب والتي تحقق شهرة ومبيعات عالية.

مارك في مقابلة صحفية معه، أشار الى أن الميزات الجديدة في الآي باد 2 خصوصا المعالج ثنائي النواة ومعالج الرسوميات بالاضافة الى امكانية توصيله بالتلفاز تعني أن الآي باد سيكون منصة فضلى للألعاب وهو من أشد المتحمسين لذلك بل إنه وصف الجيل الثاني من الآي باد كعيد الميلاد بالنسبة لشركته.

ومارك محق في ذلك فهو ينظر للأمر من ناحية تجارية بحتة، فمع الانتشار والمبيعات الهائلة للآي باد حول العالم ونفاد الدفعات الأولى منه منذ يوم الجمعة الفائت تجعل مسألة صناعة ألعاب مخصصة له أمر مربح لشركته مع هذه الملايين التي تشتريه في كل مكان تدعمها تلك الميزات الجديدة حتى لكأن آبل قصدت فعلا أن تخترق سوق منصات الألعاب بهذه الميزات التحسينية الجديدة.

العامل الآخر الداعم لهذا التوجه هو نجاح تجربة الألعاب وصناعتها من قبل على الآي فون بأجياله المختلفة وعلى الآي باد في جيله الأولى ورأينا فعلا تسارع المطورين وشركات الألعاب لهذه الصناعة والربح الكبير الحاصل منها ومن خلال قصص النجاح المختلفة من ألعاب ربحت ملايين الدولارات في أيام قليلة من خلال الآي فون والآي باد فقط، لذا ومع تحسينات الآي باد الجديدة في جيله الثاني لا شك بأن هذه الصناعة ستزدهر أكثر وأكثر وسيكون توقع مارك رين وتحمسه في محله الصحيح فعلا.

مارك لم ينس الاشارة الى تجربة صناعتهم للعبة Infinity Blade المخصصة للآي فون والتي صدرت منذ أشهر موضحا أنها ستنال المزيد من التحسين لتصبح أقرب للواقع مع ميزات الآي باد 2 الجديدة وأشار أيضا الى أن لعبة شهيرة مثل “الطيور الغاضبة” Angry Birds من الممكن أن يتم تحسينها بشكل كبير لتستفيد من هذه الميزات أيضا.

فيما يخص منفذ HDMI الذي سيربط الآي باد 2 بالشاشات الكبيرة أشاد مارك بهذه الاضافة وقال بأنه ستحول الآي باد ليصبح أكثر جدوى في عالم الآلعاب من خلال استخدامه كمنصة تحكم والاعتماد في المشاهدة على الشاشة مشيرا الى أن هذا هو مستقبل الألعاب فعلا وأن أبل اتخذت خطوة كبيرة فعلا في اقترابها من نجاح كبير هنا.

فيما يخص المعالج الجديد ثنائي النواة المقدم في الآي باد 2 واجابة على سؤال حول كونه كافيا لتشغيل الألعاب على الشاشات الكبيرة، سخر مارك من بعض منصات الألعاب التقليدية الموجودة في السوق اليوم وقال انك تشتريها اليوم وتوصلها بالتلفاز ولا تحتوي على شمعة معالجة واحدة من ذلك! مشيرا الى أن الآي باد 2 بمعالجه الحالي يعتبر أقوى من الاكس بوكس في جيله الأول وربما أقوى من البلاي ستيشن اثنين ، وواحد بالتأكيد وهو بلا شك على الطريق للنجاح كمنصة ألعاب ممتازة ان لم يكن قد نجح فعلا!

هل سيغنيك الآي باد 2 عزيزي القارئ عن بقية منصات الألعاب الأخرى كالاكس بوكس والبلاي ستيشن والنتيندو؟

[المصدر بتصرف عن Star Tribune]

مقالات ذات صلة