قامت أبل برفع دعوى قضائية تتهم فيها الشركة الكورية سامسونج باستنساخ ابتكاراتها، والتي تمتلك أبل حقوق الملكية الفكرية لها كبراءات إختراع لا يحق لأحد استخدامها إلا بموافقة من أبل. ولقد أشارت أبل في دعوتها القضائية الى أجهزة بعينهما وهي Nexus S‪,‬ Epic 4G‪,‬ Galaxy S 4G هذا بالإضافة إلى الجهاز اللوحي Galaxy Tab والذي يعتبر برهاناً لإثبات تقليد سامسونج الواضح لتقنيات وابتكارات أبل.
ولقد ورد في الدعوى:
‫”‬إنه بدلاً من أن تبتكر سامسونج التكنولوجيا الخاصة بها والتي ستعكس فيها أسلوبها الخاص في إنتاج أجهزة هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر لوحية، إختارت سامسونج نسخ وتقليد تقنيات وإبتكارات أبل، بالإضافة إلى واجهة المستخدم والأسلوب المبتكر لأجهزة أبل، لتضعها في أجهزتها والتي تحمل علامة سامسونج”
من هنا نجد أن شركة سامسونج إنضمت إلى مجموعة الشركات التي أقامت أبل دعاوى قضائية ضدها مثل HTC‪,‬ Nokia‪,‬ Motorola وذلك بسبب تعديها على براءات الإختراع وحقوق الملكية الفكرية التي تمتلكها أبل. ولكن الشيء المختلف هنا، هو أنه هناك علاقة بين أبل وسامسونج، فسامسونج من أهم الشركات التي يتم تصنيع بعض من مكونات أجهزة أبل في مصانعها، فعلى سبيل المثال معالجات A4‪,‬ A5 الموجودة في أجهزة iOS وشاشات LCD ورقاقات الذاكرة كلها تصنع في مصانع سامسونج بإتفاقيات بينية بين الشركتين، وكما نعلم أن شركة سامسونج من الشركات التي دفعت بالجهاز اللوحي Galaxy Tab صاحب الشاشة ذات السبعة إنشات، ثم عزمت مؤخراً على طرح نسختين أخرتين منه بقياس 8‪.‬9‪”,‬ 10‪.‬1‪”‬ إنش، وذلك بهدف منافسة جهاز أبل الثوري iPad. وكما نعلم أن سامسونج هي الشركة الأبرز في عالم الأندرويد والذي يعتبر المنافس الحقيقي لنظام iOS الخاص بشركة أبل.
والآن لن يتبقى لنا سوى الإنتظار لنرى مالذي سيستحدث على علاقة الشركتين كنتيجة لهذه الدعوى.
وفي النهاية نود فقط ان نذكر كيف كانت اجهزة سامسونج قبل الأي فون
المصدر: AllThingsDigital ,Gizmodo

مقالات ذات صلة