قامت أبل بالإعلان عن حزمة iWork الخاصة بها والتي طالما تميزت بها حاسبات الماك لتكون بالنسبة للماك كحزمة أوفس بالنسبة للويندوز. وهذه الحزمة ظهرت مسبقاً على نظام iOS لكنها كانت مخصصة للآي باد فقط، لكن اليوم أصبحت متاحة أيضاً على باقي أجهزة تلك المنصة مثل الأي فون.

حزمة أبل المكتبية iWork تشمل عدداً من البرامج التي يمكن الحصول عليها كلاً على حدة بسعر ‪$‬9‪.‬99 وسيكون التحديث لهذا الإصدار مجانياً لمن كان يمتلك هذه الحزمة من قبل على جهاز الآي باد، البرامج التي تحتويها هذه الحزمة تتمثل في ثلاثة برامج:

  • Keynote: برنامج العروض التقديمية الرائع من أبل، والذي سيجعل من عمل عرضاً مبدعاً غني بالمؤثرات البصرية والحركية التي ستجتذب إنتباه الحاضرين، هذه العروض يمكنك أن تعرضها على شاشة جهازك بدعم لشاشات الريتنا فائقة الدقة أو تعرضها للجمهور عن طريق أجهزة البروجكتور أو شاشات HD. كما أن تطبيق Keynote Remote app سيجعلك تتحكم بأي عرض تقديمي موجود على جهاز iOS أو Mac من خلال جهاز آخر.

 

السعر: 9.99$
الحجم: 119 ميجابايت
اللغة العربية: متاحة كتابة فقط
متطلبات التشغيل: 4.2.1 iOS (يونيفرسال)


  • Pages: برنامج معالجة النصوص الأكثر روعةً وإبداعاً في عالم الهواتف النقالة كافة، إنه يحوي جميع الخصائص والإمكانيات التي ستجعل ماتنتجه أكثر من رائع وسيحتوي على مزايا كثيرة ستدهشك حقاً.

 

السعر: 9.99$
الحجم: 87.9 ميجابايت
اللغة العربية: متاحة كتابة فقط
متطلبات التشغيل: 4.2.8 iOS


  • Numbers: برنامج لمعالجة جداول البيانات والذي ستلمس سهولة مطلقة في إستخدامه فهو يحتوي على أكثر من 250 معادلة بسيطة قابلة للإستخدام، كما يحتوي على جداول قابلة للتعديل في شكلها ومضمونها بطريقة غاية في البساطة، كما يدعم إضافة رسومات بيانية عديدة لتجسد الأرقام المكتوبة في جدولك بشكل أكثر توضيحاً كما أن إمكانية التكبير والتصغير باستخدام Multi‪-‬Touch Gestures ستجعل من تعديل أو قراءة محتويات الحقول أمراً أكثر بساطة.

 

السعر: 9.99$
الحجم: 118 ميجابايت
اللغة العربية: متاحة كتابة فقط
متطلبات التشغيل: 4.2.8 iOS


كما نعلم أن هذه الحزمة المكتبية الإحترافية تم تصميمها في البداية للعمل عى أجهزة الماك، لكن أبل لم تكتفي بذلك فقامت بإعادة إبتكار برامجها لتعمل في بيئة اللمس المتعدد على أجهزة iOS المختلفة لتمكنك من عمل عروضاً تقديمية رائعة بشكل أفضل من تلك التي يقدمها برنامج PowerPoint، وعمل جداول البيانات Spreadsheets وتعديلها من جهاز تمسكه بيدك معك أينما كنت لتقوم بحساب بياناتك وإرسالها لحظياً على بريدك أو إلى مديرك حتى قبل أن تعود إلى مكتبك ودون الحاجة للخروج من البرنامج، هذه البرامج ستعظم من عملانية أجهزة أبل وفي توغلها بشكل أكبر في قطاع الأعمال والتعليم وهو ماسيكون بمثابة قفزة لأبل في جعل كل شيئاً متكاملاً على أجهزتها ولتعظم من استغلالك للوقت في العمل أينما كنت. طبعاً سنجد هناك الملايين الذين سيقبلون على أجهزة iOS وذلك ليحصلوا على هذه المجموعة الرائعة والتي طالما أسرت قلوب مستخدميها. وقد قال صرح فيليب شيلر رئيس قطاع التسويق في شركة أبل قائلاً:

“إن شاشة الريتنا المذهلة، وتقنيات اللمس المتعدد الثورية ونظام التشغيل القوي سيجعل من الإنشاء أو التعديل أو حتى المشاركة والإرسال أمراً في غاية البساطة والسرعة”.

هذه البرامج ستتيح لك إستيراد أو تصدير ملفاتك من وإلى أجهزة الماك التي تستخدم iWork وأجهزة الماك أو الويندوز التي تستخدم Office. من الأشياء الرائعة أنك ستتمكن من استخدام خاصية الطباعة اللاسلكية باستخدام تقنية AirPrint التي تبنتها أبل في الفريموير الجديد من نظام iOS فالطباعة أصبحت لا تتجاوز ضغطة زر. يمكنك الإختيار بين العديد من السمات والأشكال الرائعة للقوالب والتي قامت أبل بإنتقائها وتصميمها لك. طبعاً هذه البرامج Universal أي أنك إذا كنت تمتلك آي فون وآي باد فإنك لن تشتريها مرتين ولكن ستشتريها مرة واحدة وتنزلها على كلا الجهازين.

اما بخصوص توافق هذه الحزمة مع برنامج الأوفيس لميكروسوفت

  • برنامج KeyNote يمكنه فتح ملفات باوربوينت والتعديل عليها لكن لن تستطيع الحفظ الا بصيغة PDF او KeyNote
  • برنامج Pages يمكنه فتح ملفات وورد والتعديل عليها وايضاً الحفظ بصيغة PDF او Pages او Doc
  • برنامج Number يمكنه فتح ملفات أكسيل والتعديل عليها لكن لن تستطيع الحفظ الا بصيغة PDF او Numbers

معلومة: برنامج iWork لا يدعم العربية بشكل سلس وكامل، يمكنك الكتابة بالعربية لكن لا يوجد دعم اتجاه النص او واجهة عربية