بعد إعلان شركة آبل عن التحديث الجديد لنظام تشغيل iOS والذي سيحمل الإصدار رقم 5 وسيكون متاح للجميع في الخريف أي شهر 9 القادم، سنستعرض معكم تباعاً الميزات التي سنكتشفها في هذا النظام.


ميزة النطق بالعربية

حين كتبنا ان الأي فون افضل هاتف للمكفوفين، لم نتخيل ان الكثيرين سوف يتصلون بنا ويسألون عن امكانية جعل الأي فون ينطق بالعربية، وطبعاً ذلك صعب جداً بالنسبة لنا لأن قراءة القوائم والبرامج والدخول في نظام الهاتف بهذا الشكل سيكون صعب جداً، وفي نفس الوقت لم نتخيل ان آبل سوف تدعم نطق اللغة العربية في نظام iOS ابداً ولم يكن عندنا حتى أمل بذلك فاللغة العربية صعبة ويتجنبها الكثير من الشركات الكبيرة، ولكن يبدو ان اهتمام المستخدم العربي بمنتجات أبل جعل له صوت مسموع، وها هي أبل تقدم ميزة نظق اللغة العربية في كل الجهاز قوائمه وبرامجه في اصدارها القادم iOS 5 وهذا خبر سعيد جداً للعديد من المكفوفين وضعاف البصر. طبعاً هذه الميزة ليست للمستخدم العادي لانها تحد من استخدام الجهاز بطلاقة لكن اغمض عينيك وحاول تشغيل جهازك باللمس ستجد ان ذلك مستحيل لكن مع خدمة VoiceOver يستطيع فاقد نعمة البصر التعامل مع الجهاز بكل طلاقة وحرية، والحمد لله على نعمة البصر.

ايضاً ميزة اخرى وهي لوحة المفاتيح العربية الجديدة بترتيب لتوافق ترتيب ازرار الماك. لوحة المفاتيح هذه ظهرت بالخطأ في احد الإصدارات السابقة ثم افتقدها المستخدمين، ولكن كما ذكرنا ظهورها هو الخطأ وليس اختفائها فقد كان من خطط آبل ان تصدر في النظام 5 لذلك حذفت على الفور لتعود الينا في الإصدار التجريبي الجديد.

 

مقالات ذات صلة