البعض يتراجعون عن امتلاك أجهزة iOS بسبب عدم رغبة أبل في دعم الفلاش عليها، وكان الحل البديل هو مايسمى HTML5 الذي طالما دعت إليه أبل ووصفته بأنه هو الحل المستقبلي لعالم الإنترنت، وقد تحدثنا عن ذلك بشكل تفصيلي في العديد من المقالات السابقة.

وبالفعل أخذت هذه التقنية الجديدة في الإنتشار والنجاح خصوصاً أنها تقنية مفتوحة المصدر Open Source آمنة ولاتستهلك موارد الجهاز وطاقته، وهي الأمور التي افتقدتها تقنية الفلاش التي تمتلكها شركة Adobe فقد اشتهر عن الفلاش بكثرة الثغرات التي قد تساعد في إختراق جهازك، كما أن استعراض ملفات الفلاش يستهلك طاقة جهازك بشراهة. لقد كانت تقنية HTML5 هي المنقذ فأصبح بالإمكان استعراض معظم الفيديوهات والصوتيات والعروض التفاعلية، وأخذت المواقع التي تدعم هذه التقنية بالإزدياد يوماً بعد يوم، ومع ذلك مازال البعض يشتكي من أن ألعابه المحببة له على الفيسبوك لاتدعم تقنية HTML5 وبالتالي لن تعمل على أجهزة iOS. لهذا اتجهت معظم شركات الألعاب على الفيس بوك بعمل تطبيقات على متجر البرامج ليتمكن مالكي أجهزة iOS من الإستمتاع بها على أجهزتهم. وفي هذه الأيام بدأت تتسرب العديد من الأخبار شبه المؤكدة والتي نعتقد أنها حقيقية خصوصاً أن القائمين على الفيسبوك لم ينفوا هذه التسريبات، ففريق فيسبوك يقوم الآن بالإعداد لمشروع ضخم يدعى Project Spartan.

وهذا ماجاء في نص الخبر:

“باعتقادنا أن مسمى Project Spartan ليس إلا اسم رمزي لمشروع يقوم عليه العاملين على فيسبوك بالتعاون مع شركات أخرى، المشروع على وشك أن يرى النور قريباً، وهو مبني على قاعدة HTML5، والهدف منه الوصول إلى أكثر من مئة مليون مستخدم. والجديد هنا أن هذا المشروع معد للعمل على متصفح الإنترنت Safari على أجهزة iOS بحيث يصبح الفيسبوك قادراً على إدارة جميع التطبيقات الداخلية مما يعني أنه لن يقدم عن طريق متجر البرامج”.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعمل عليه مايزيد عن 80 مطوراً وسيشمل العديد من التطبيقات الموجودة على الفيسبوك ابتداءً من الألعاب ووصولاً إلى تطبيقات قراءة الأخبار، ومن الشركات المشاركة في المشروع شركة Zynga وشركة Huffington Post المملوكة لمجموعة AOL هذا بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.

والسؤال هنا مع دعم هذا العدد الضخم من التطبيقات والألعاب على الفيسبوك دون الحاجة إلى الفلاش هل سيعتبر ذلك كخطوة من القائمين على فيسبوك لمنافسة متجر تطبيقات آبل؟ هذا ماسيتضح لنا قريباً. على اي حال نعتقد انه سيكون حلاً جيداً للبقاء على تزامن مع العابك المفضلة على الفيسبوك حتى من خلال هاتفك.

في السابق صرح Mark Zuckerberg مؤسس الفيسبوك أنه لاحاجة لعمل تطبيقاً خاصاً لبيئة الآي باد لأنه بحد قوله ليس هاتفاً محمولاً، لكنه غير وجهة نظره سريعاً، فشركة فيسبوك تعمل حالياً على تطبيقاً خاصاً بتلك المنصة، والتطبيق الآن في مرحلة الإختبار، وقد جاء في تقرير صحيفة نيويورك تايمز أن تطبيق الآي باد سيتاح في خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيقدم واجهة إنسيابية مع دعم كامل لشاشة الآي باد متعددة اللمس، مع توفير دعم أكبر لخدمة التحدث مع الآخرين وخدمة مجموعات الفيسبوك، كما سيوفر إمكانية إلتقاط الصور ومقاطع الفيديو وإضافتها بشكل فوري على حائطك، بإمكانك تشغيل الفيسبوك من خلال الموقع وباستخدام محرك سفاري على شاشة الآي باد وهو ماأعتبره شخصياً الحل الأمثل لتصفح الفيسبوك، وطبعاً مع إنتهاء مشروع فيسبوك لدعم HTML5 سيجعل من صفحة الفيسبوك حلاً مثالياً خاصة لمستخدمي الآي باد.

أخيراً نود التنويه أن فيسبوك يعمل على تحديث تطبيقها على الآي فون في الوقت الحالي، وسيدعم العديد من المزايا الرائعة مثل إضافة مؤثرات على الصور تشابه تلك التي يقوم بها تطبيق Instagram، لكننا لسنا متأكدين ماإذا كانت هذه المزايا ستضاف على تطبيق الفيسبوك أم أن الشركة تعمل على إتاحتها في صورة تطبيق إضافي منفصل يختص بمشاركة الصور، وهناك كما نعلم العديد من مثل تلك التطبيقات التي أخذت في التنامي خاصة في مثل ذلك السوق الضخم، فشهرياً يتم رفع مايزيد عن ستة مليارات صورة على الفيسبوك، وعدد الصور الموجودة على شبكة فيسبوك الإجتماعية تتجاوز المئة مليار صورة مما يعادل 150 صورة لكل مستخدم كمتوسط.

كل هذه الأخبار تؤكد إهتمام شبكات التواصل الإجتماعي بالوصول إلى مستخدمي أجهزة iOS وتقديم الأفضل لهم، وقد شهدنا في النسخة التجريبية من نظام iOS 5 دعم أكبر لشبكات التواصل الإجتماعي وخاصة تويتر الذي أصبح جزءاً لايتجزأ من هذا النظام ونعتقد انه مستقبلاً ستدعم آبل العديد من شبكات التواصل الاخرى.

المصادر: CultofMac, 9to5mac

مقالات ذات صلة