صرحت أبل أنها ستقوم بترقيع الثغرة الخاصة بملفات PDF والتي تم استخدامها في الجيلبريك الأخير الذي ظهر على الساحة مؤخراً من تقديم فريق JailbreakMe والذي يعتمد على هذه الثغرة، وقد أعلنت أبل أنها قريباً جداً ستصدر تحديثاً يعالج هذه الثغرة بالإضافة إلى أنه سيحوي العديد من الإصلاحات والمزايا الأخرى. هذا علاوة على النظام القادم من iOS 5 بشكله النهائي الذي سيقدم في خلال الأشهر القليلة القادمة والذي سيكون مؤمناً بشكل كبير جداً، مما سيغلق الباب في وجه الجيلبريك والقائمين عليه. بالتأكيد المهتمين بالجيلبريك لن يقوموا بعمل هذا التحديث وذلك للإستمتاع بالجيلبريك. من الداعي للسخرية أن هذه الثغرة التي تعزم أبل غلقها يمكنك غلقها الآن من خلال عمل جيلبريك وتنصيب  PDF Patcher 2 من خلال السيديا، هذه الإضافة مقدمة من Comex وهو نفس الشخص الذي اكتشف الثغرة واستثمرها في إنتاج الجيلبريك الأخير المقدم من قبل JailbreakMe.

نعلم أن مجتمع الهاكرز والعاملين على تقديم الجيلبريك سيبذلوا الغالي والنفيس للتمكن من عمل جيلبريك للأنظمة القادمة، وسيحاولون اكتشاف أي ثغرة في النظام لاستغلالها. فتاريخ نظام iOS والجيلبريك يجعلانا نتأكد أن الجيلبريك لن يتوقف، فلا يوجد نظام خالي من العيوب أو الثغرات، لكن الإختلاف بين الأنظمة يكمن في عدد هذه الثغرات وتحصينها الأمني، وكما نعلم أن نظام iOS يعتبر من الأنظمة الأكثر أمناً مما يجعل الهاكرز يقفون حائرين حول اكتشاف أي ثغرة وذلك لصعوبة اكتشاف هذه الثغرات وندرتها في أنظمة أبل المختلفة.

إذا كنت لا تهتم بأمر الجيلبريك على جهازك فننصحك بالترقية فوراً عن اصدار التحديث الجديد لغلق هذه الثغرة. اما اذا كنت من الذين لايقدرون على الإستغناء عن الجيلبريك فننصحك بتوخي الحذر حيال التحديث القادم.

المصدر: YahooFinance

مقالات ذات صلة