قامت الجمارك السورية بحظر الأي فون نهائياً من سوريا ومن يدخل آي فون الى سوريا يعرض نفسه للمسائلة القانونية وايضاً لمصادرة الجهاز، والسبب هو ان الآي فون يحتوي على ميزات ممنوعة بحسب قوانين هيئة الاتصالات السورية.

كما أخبرنا من قبل الهواتف الذكية تتساوى في الميزات ونتعجب حين تقوم حكومة بمنع هاتف معين وتترك اخر!، فلماذا لا تمنع هواتف أندرويد وهي بالعكس بها مميزات اكثر وعرضة للإختراق اكثر كما ذكرنا في مقال امس واذا كان المقصد هو منع التجسس من هيئات اجنبية فاعتقد ان هواتف اندرويد احق ان تمنع لما بها من ثغرات وتطبيقات تجسس. ويجب على الحكومات او الهيئات حين تقرر حجب جهاز هو منع نظام تشغيل هذا الجهاز وليس الجهاز نفسه، لأن مثلاً نفس نظام تشغيل الآي فون موجود في الآي بود تاتش والآي باد ونظام تشغيل  أندرويد موجود في الجالكسي و أتش تي سي، فما الفائدة من منع جهاز بعينه اذا كانت المميزات تتكرر في اجهزة اخرى.

اما من حيث الواقع فالحقيقة انه لا فارق، الجميع يعلم ما يمر به الشعب السوري نسأل الله ان ينصر الحق وينصراخواننا على الظلم والظالمين، وربما تظن حكومة سوريا انها تمنع بذلك ايصال الحقيقة الى العالم ولكن مهما طال الظلم سوف ينجلي يوماً، وسوف ينتصر اخواننا ونسأل الله ان يسود العدل ويحكم شرع الله في جميع بلاد المسلمين.

معظمنا يعلم ان ستيف جوبز مؤسس ورئيس شركة آبل الراحل من اصول سورية وان والده سوري، وقد قام والد ستيف جوبز بنشر فيديو على يوتيوب يؤكد تضامنه مع ثورة الشعب السوري ورفضه للعنف وتأيده لاعتصام الاحرار على يوتيوب وهو اعتصام مفتوح على موقع اليوتيوب، يجتمع فيه كلنا معاً ومن كل مكان في العالم ومن كل الجنسيات… لنعلن تضامننا مع مطالب الشعب السوري الحر، ولنقول جميعنا وبصوتٍ واحد لا للقتل لا للظلم لا للقمع لا للقهر… للمزيد وللمشاركة في الحملة اذهب الى هذا الموقع.

وهذا هو الفيديو الخاص بانضمام أبو يوسف لاعتصام الاحرار على يوتيوب


اما بخصوص متجر البرامج والمطورين وتضامنهم مع الشعب السوري فهناك تطبيق واحد فقط، عاصرنا تعطيل آبل لنشره عدة شهور حتى صدر اخيراً في متجر البرامج وأسمه سوريا وبس


تعلمون ان موقع آي-فون إسلام موقع تقني وربما تحمل مشاعرنا ومشاعركم تجاه اخواننا في سوريا الكثير لكن نود ان نحافظ على تخصص الموقع، لذلك نرجو مراعاة ذلك في التعليقات

شكراً لأخونا نور الدين لإرساله صورة حظر الآي فون في سوريا

تحديث: بعض الأخوان في سوريا يخبرون ان هذا الحظر غير صحيح وانه من الجمارك السورية وليست الحكومة، ونحن نخبر انه صحيح وحتى ان كان من الجمارك فهل تتخذ الجمارك قرارات بدون الرجوع للحكومة؟ والورقة المنشورة في الاعلى تثبت صحة القرار، ايضاً موقع البي بي سي اخبر عن مصدر هذا الخبر صحيح وان مصادر سوريا قامت بتأكيده وهذا هو الخبر.

ربما رفضت الحكومة قرار الجمارك كما أخبر البعض، لكن لا شك ان الخبر صحيح وليست إشاعة 

مقالات ذات صلة