هناك ثلاثة مجالات يريد ان يعيد تقديمها بشكل جديد كلياً وهم الكتب الورقية، التليفزيون، والتصوير” كان هذا هو رد الكاتب والتر آيزاكسون (Walter Isaacson) مؤلف سيرة ستيف جوبز الشخصية كرد على سؤال بلقاء صحفى بعد اصدار كتابه. حسناً فلنرى هذه المجالات الثلاث …  بالنسبة للكتب: جميعا تابعنا مؤتمر أبل الخاص بالتعليم وشاهدنا مفهوم الكتب الجديد الذى قدمتة أبل، اما التليفزيون فالامر يكاد يصبح مؤكد بالنسبة للجميع ان أبل سوف تطرح تليفزيون خاص بها يعمل بنظام iOS و يمكن التحكم به صوتياً عن طريق خدمة سيري وعلى الأكثر سيكون هذا في العام القادم. حسناً كيف الحال مع مجال التصوير الفتوغرافي وماذا سوف تقدم أبل في المجال الحيوي؟ هذا ما كشفه كتاب Inside Apple الصادر حديثاً وهو ما سوف نستعرضه سوياً الآن.

كما أشرنا سابقاً عدة مرات ان من اكثر المجالات التى تهتم بها أبل هو مجال التصوير فعرضنا سابقاً التطور الخاص بكاميرا الآي فون ووضحنا الإضافات التى وضعتها أبل في أخر التحديثات وخاصية تعديل الصور وأيضاً بالنسبة للكاميرا نفسها فقد اضافت أبل خاصية التعرف على الوجوه واصبح التقاط الصور سريع للغاية واستخدمت حساس الجيروسكوب لتحسين ثبات الصورة في تصوير الفيديو بالإضافة لتصوير فيديو بجودة فائق 1080p كل هذا باستخدام كاميرا 8 ميجا بيكسل من إنتاج شركة سونى. فما الذى يمكن تقديمة أكثر في هذا ليحدث ثورة في مجال التصوير وليس تطور تقليدي؟

هذه الأمور يكشف عنها كتاب Inside Apple الذى اصبح متاح للتحميل من متجر البرامج بدأ من يوم الاربعاء 25 يناير وهو يكشف عن شركة أبل من الداخل وكيف يدير قيادات الشركة الإختراعات والإبتكارات وخطوط الإنتاج وإلى غير ذلك وهو متاح بسعر 13 دولار وهناك نسخة مسموعة بسعر 20 دولار.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

لكن الذي يهمنا الآن هو انه مذكور بالكتاب ان ستيف جوبز بالشهر الأخير في حياتة قام بالإتصال بشخص يدعى Ren Ng وهو صاحب شركة متخصصة في مجال التصوير وتدعى Lytro وقال له ” اذا كان لديك متسع من الوقت يمكن ان نلتقى اليوم ” وبالفعل تم اللقاء واستعرض إن جي لجوبز تقنيات الشركة وتصميم الكاميرات وغير ذلك من المزايا وتم الإتفاق ان يرسل إليه بريد إليكترونى يستعرض به ما الذى يمكن ان تقدمها شركة Lytro مع أبل.

ولنعلم ما الذى يمكن ان تقدمة شركة ليترو لأبل يجب أولا ان نعلم ما هو تخصص هذة الشركة. هذة الشركة متخصصة في تقديم مفهوم جديد للتصوير فكلنا اعتدنا ان نرى الصور ملتقطة بتوزيع ضوء متساوى ثم ظهر مفهوم التركيز “Focus” فمثلا تريد التقاط صورة لزهرة وفي خلفيتها بحر وتريد ان تظهر هي فقط بشكل واضح ليعلم مشاهد الصورة انني اقصد ان اظهر له الزهرة وليس البحر. حسناً ما الحل أذا اردت ان يصبح التركيز على البحر وليس الزهرة بعد ان قمت بالتقاط الصورة. الحل للأسف هو “لا يوجد” … لا يوجد قبل ظهور هذة التقنية الثورية من شركة “ليترو” حيث تقوم كاميرات هذة الشركة بالتقاط الصور والمجال الضوئي كله في البيئة المحيطة وبعد التقاط الصورة يمكنك ان تغير التركيز طبقاً لما تريد فمثلا تلتقط صورة لمجموعة من اصدقاء في حفل ما وبعد التقاطك للصورة قم بالتركيز على صديقين ليظهروا بشكل واضح وارسل لهم الصورة وغير التركيز على اصدقاء آخرون وارسل الصورة لهم وهكذا لتصبح الصورة الواحدة تفاعليه تغير الإضاءة بها كما تريد ويمكن لصورة واحدة أن تصبح أكثر من صورة.

جرب بنفسك، اضغط على اي مكان في هذه الصورة لتغير التركيز فيها…

شكل الكاميرات الثورية الجديد ربما يبدو غريباً وبالطبع هي لم تصنع لتكون بديل للكاميرات الاحترافية وانما هي تقنية جديدة ربما تكون الأفضل في بعض المناسبات. تتوافر هذة الكاميرا بنسختين 8 جيجا تسع 350 صورة وسعرها 399 دولار وأيضاً نسخة 16 جيجا تتسع 750 صورة وسعرها 499$ وكما يبدو من السعة وعدد الصور فإن حجم الصورة يتجاوز ال 20 ميجا للصورة الواحدة وهو حجم كبير نسبيا بالنسبة للصور التقليديه وهذا السبب يعود إلى ان حساس الضوء الخاص بهذة التقنية يلتقط الضوء القادم من جميع الإتجاهات وجميع النقاط في نفس الوقت فلو تم نقل هذة التقنية لهاتف صغير الحجم مثل الآي فون بكل مزاياه فربما نحصل على كاميرا فريدة من نوعها بجميع الهواتف.

بالطبع لا نعلم ان كانت هذه التقنية من الممكن ان تنتقل للأجهزة المحمولة سريعاً او لا فربما تحتاج الى سعة كبيرة او طاقة كثيرة لا يمكن توفيرها في اجهزة اصبحت نحيفة وطاقتها ليست كثيرة، لكن ما نعرفه هو ان هذه التقنية سوف تغير مجال التصوير للأفضل ولو صدر الآي فون 5 قبل نهاية العام بكاميرا 12 ميجا وزودت بمثل هذة المزايا سيصبح لدينا هاتف لا مثيل له في مجال التصوير. فتخيل المزايا التى تراها بالفيديو التالي موجودة بالآي فون…

(الفيديو يحتوي على خلفية موسيقية)

ما رأيك في هذا الإختراع الجديد وهل تعتقد انه فعلاً مهم وسيغير التصوير للأفضل

9to5mac

مقالات ذات صلة