في مؤتمر أبل قبل أيام كشفت أبل عن الآي باد ميني والذي حققت فيه أبل كل التوقعات عدا السعر الذي جاء مرتفع قليلاً كما ذكرنا في المقال التفصيلي عن المؤتمر، وبدأت أبل الحجوزات للجهاز الجديد من يوم الجمعة الماضي للنسخة الواي فاي على أن يبدأ الشحن في يوم 2 نوفمبر، ونفذت الكميات المتاحة في أقل من 72 ساعة، وهو الأمر الذي دفع عدد كبير من القراء إلى التساؤل “هل أشترى الآي باد ميني؟” وهو السؤال الذي نحاول سوياً الإجابة عنه كما فعلنا سابقاً في الآي باد 3 وكذلك الآي فون 5.


‎نقاط للتوضيح قبل بدء المقال:

  • ‎ سنقوم في المقال بعرض الميزة ثم التعليق على أهمية هذه الميزة في قرار شرائك، مثلاً لو كانت الشاشة هى العامل الحاسم لاتخاذ قرارك ماذا تفعل؟ اقرأ التعليق الخاص بنا.
    • ‎ أردنا التوضيح لأن بعض النقاط ستجد التعليق يقول في هذه الحالة اشتري الجهاز وفي حالات أخرى تقول لا تشتريه فحتى لا نتهم بالتضارب في النصائح نقدم هذا التوضيح .
  • يختلف هذا المقال عن سابقيه في أننا كنا نساعد من لديه آي فون قديم أو آي باد قديم في أخذ قرار الترقية أم لا لكن هنا أمام جهاز جديد لذا نساعدك في الاختيار بين الثلاثة أجهزة الشهيرة من مقياس 7 بوصة وهم ” الآي باد ميني ” و ” أمازون كيندل فاير HD ” و ” جوجل نيكسس 7 ” ولم يتم إدراج أجهزة سامسونج تاب لأن عددها كبير جداً ولا نعلم أيهم نضيفه، كما أن الجهازين السابقين ” كيندل ونيكسس ” هما أشهر جهازين في حجم ال 7 بوصة.
  • ‎تذكر أن أولاً وأخيراً قرار الشراء هو لك فأنت من تدفع الأموال ونحن فقط نسعى لمساعدتك في قرارك ولا نأخذه بالإنابة عنك، ولن نستفيد شيئاً إذا اشتريت الجهاز أو لم تشتريه.
  • ‎جميع المقارنات اعتمدت على أرقام وحسابات من مواقع موثقة ومنها موقع أبل لكن تذكر أن الجهاز لم يصدر بعد لكي نقوم بتجربة عملية له.

حجم الجهاز:

هدفت أبل إلى جعل الآي باد يمكن استخدامه والإمساك به بيد واحدة، لذا قامت بتقليل المساحة في جانبين الجهاز بين الشاشة والأحرف مما جعله على الرغم   من أنه بحجم 7.9 بوصة لكنه جاء بعرض 13.7 سم وهو مماثل تماماً لعرض جهاز كيندل فاير HD حجم 7 بوصة ولكنه يزيد 1.7 سم عن جوجل نيكسس 7 بوصة ويماثل الجهازين في الطول وهو الأمر الذي يجعل حجم الجهاز مثالي.

سمك الآي باد ميني هو الأرفع على الإطلاق مقابل أي تابلت من نفس فئته ويصل سمكه إلى 7.2 مم أي أقل 24% من الآي باد الثالث وأقل 6% من الآي فون 5، ويماثل تماماً الآي بود تاتش الجيل الرابع.

وزن الآي باد مني خفيف للغاية وتقريباً أقل 53% من وزن الآي باد السابق له حيث يصل إلى 304 جرام لنسخة Wi-Fi مقابل 340 جرام لجوجل نيكسس 7 وأخيراً 395 جرام لكيندل فاير HD. وهو يعتبر تقريباً من أخف التابلت في العالم إن لم يكن الأخف وزناً وهذا الأمر مفيد في حمل الجهاز لفترات طويلة.

تعليق آي-فون إسلام: إذا كان حجم الجهاز هو العامل الأساسي في اختيارك فإن الآي باد ميني هو الخيار الأمثل خاصة أنه مماثل لمنافسية من ناحية العرض والطول وأخف منهم وزناً وسمكاً وأيضاً أكبر شاشة.


الشاشة:

جاء الآي باد ميني بحجم شاشة 7.9 بوصة وبنفس عدد البيكسل في الآي باد 2 هو 1024*768 بيكسل وهو يعني زيادة كثافة الألوان من 132ppi في الآي باد 2 لتصبح 162ppi في الآي باد ميني وهذا يسمح للتطبيقات بالعمل على الجهاز بدون أي تعديل. كما يعني أيضاً أن الألعاب والكتب وغيرها ستكون أفضل من الآي باد 2، واستعرضت أبل في المؤتمر وذكرت أن أبعاد الآي باد الجديد رغم أنها 7.9 بوصة لكنها تعني زيادة 35% في مشاهدة المواقع مقابل الأجهزة ال 7 بوصة.

لكن ماذا عن المنافسين؟ كلاً من الكندل فاير HD والجالاكسي نيكسس 7 يضم شاشة تزيد عن 210ppi أي أنها أفضل وأكثر وضوحاً ، وتقنية الشاشات المستخدمة في الكنيدل فاير تفوق تلك المستخدمة في الآي باد وتؤدي إلى وضوح أكثر ، أن أن هذه الأجهزة ستظهر لك مساحة أقل من المحتوى لكن بجودة أكثر من الآي باد 2.

تعليق آي-فون إسلام: إذا كان خيارك الحاسم هو جودة الشاشة فإن الكيندل فاير والنيكسس يتفوقان ، أما إذا اختيارك حجم الشاشة فإن الآي باد ميني يتفوق.


شبكات الجيل الرابع:

نقطة تفوق واضحة وحاسمه للآي باد ميني حيث أن جوجل نيكسس 7 والكيندل فاير 7 بوصة لا يدعمان الشبكات ويتوفر منهما نسخة واي فاي فقط، ونسبة كبيرة من أجهزة 7 بوصة لا تتوافر منها نسخة 3G، لكن يوجد الجالاكسي تاب 7.7 يدعم ال 3G، لكن بشل عام فإن الآي باد يتفوق علي جميع الأجهزة في هذا الحجم في دعم شبكات الجيل الرابع وليس الثالث فقط.

تعليق آي-فون إسلام: إذا كنت تريد تابلت يدعم الشبكات فإن الآي باد ميني هو خيارك الأمثل والوحيد تقريباً.


التصوير:

ربما يشعر البعض أن الآي باد جهاز غير مناسب للتصوير وهذه وظيفة الهواتف فقط، لكن هناك الكثيرين يستخدمون التابلت في التصوير وبالنسبة لكاميرا الأجهزة فجاءت كالتالي:

  • الآي باد ميني يضم كاميرا الآي باد الجيلين الثالث والرابع وهى كاميرا 5 ميجا بيكسل خلفية وكاميرا 1.2 ميجا أمامية لمكالمات الفيس تايم.
  • الكيندل فاير لا يضم كاميرا خلفية ويضم فقط كاميرا أمامية 1.3 ميجا بيكسل.
  • جوجل نيكسس يضم كاميرا خلفية 1.2 ميجا بيكسل ولا يضم كاميرا أمامية.

تعليق آي-فون إسلام: في نقطة الكاميرا يتفوق الآي باد بفارق كبير وشاسع لذا إن كانت الكاميرا هى سبب الأساسي في الاختيار فإن الآي باد هو الخيار الصحيح.


السعر:

سعر الآي باد ميني صدم نسبة كبيرة من المستخدمين حيث جاء سعره 329$، ويمكن مشاهدة الأسعار الخاصة بالأجهزة كالتالي مع ملاحظة أن الأسعار هى لنسخة الواي فاي فقط لعدم وجود نسخة 4G في الأجهزة الأخرى.

* كان هناك مؤتمر لشركة جوجل يوم 29 من هذا الشهر وتوقع أن تكشف فيه عن تحديثات لعائلة نيكسس وأسعارها، لكن تم تأجيله.
* يتم إضافة 17 دولار على سعر الأمازون إذا أردت إلغاء عرض التخفيض مقابل بعض الإعلانات.

تعليق آي-فون إسلام: إذا كنت ستشتري تابلت واي فاي والسعر عامل حيوي بالنسبة لك فإن جهاز أمازون هو الأفضل وجوجل نيكسس بعد تحديثه المرتقب ، أما إذا كنت تريد نسخة 4G فكما ذكرنا سابقاً ليس أمامك سوى الآي باد. وأيضاً لاحظ وجود نسخة 64 جيجا فقط في الآي باد.


المعالج وسرعة الجهاز:

رغم أن سرعة الجهاز تعتمد بشكل كبير على نظام التشغيل لكن يمكننا المقارنة النظرية بين الأجهزة الثلاثة والتي تأتي كالتالي:

  1. الآي باد ميني أي معالج ثنائي النواة 1 جيجا وكارت ذاكرة 512 ميجا.
  2. أمازون كيندل فاير HD معالج ثنائي النواة 1.2 جيجا وكارت ذاكرة 1 جيجا.
  3. أما جوجل نيكسس فيأتي بمعالج رباعي النواة 1.3 جيجا وذاكرة 1 جيجا.

تعليق آي-فون إسلام: أبل تجيد بشكل كبير إدارة قدرات أجهزتها لكن جهاز جوجل نيكسس يمتلك عتاد مرتفع لذا يتوقع أن يكون الأسرع بين الأجهزة الثلاث فإذا كانت السرعة هى العام الأساسي فجهاز جوجل هو الأسرع في الأداء لكن لم نختبره أمام الآي باد في سرعة الألعاب.


فروقات أخرى:

  • يأتي جهاز أمازون في المركز الأول في جودة الواي فاي حيث يأتي بدعم ثنائي الموجة وثنائي الإنتنا، الآي باد ميني يدعم ثنائي الموجه فقط ، أما جهاز جوجل ففي المركز الأخير.
  • يأتي جهاز أمازون بدعم نظام صوتي ثنائي من شركة دولبي مقابل سماعات تقليدية في الآي باد ميني مما يجعل صوت الأفلام والألعاب في جهاز أمازون أفضل.
  • يأتي جهاز أبل بدعم من متجر البرامج الشهير الخاص بأبل ، أما جهاز جوجل فيأتي بمتجر أندرويد أيضاً وما يحتويه من عدد ضخم للتطبيقات، جهاز كيندل فاير يأتي بمتجر خاص من أمازون يحتوي على تطبيقات وكتب وأفلام وموسيقات وغيرها مما توفر أمازون. لذا فسيكون الاختيار هنا طبقاً لاستخدامك.
  • يأتي جهاز أبل بدعم 3 سنوات على الأقل من ترقية النظام، وأيضاً ترقي جوجل أجهزتها الرسمية أما أمازون فالأمر مجهول.
  • يمكنك شراء أجهزة أبل من دولتك مباشرة وستجد موزع لأبل أو متجر مباشر لها في دولتك ، أما جهاز أمازون فيباع في أمريكا فقط وبعض الدول الأوروبية قريباً، جهاز جوجل يباع في عدد محدود من الدول فقط. أي أنك ستجد توكيل أو موزع يضمن جهاز أبل في بلدك تلجأ له عند حدوث مشاكل.
 إن كنت ستشتري أي من الأجهزة الثلاثة فمن سيكون؟ وما هى الميزة الأساسية والعيب الأبرز في جهاز الآي باد ميني؟

مقالات ذات صلة