غداً يبدأ عام 2013 وهو العام الذي يتوقع الكثيرون أنه سوف يكون عام حافل بالكثير من الأحداث في مجال التقنية، لكن الخبراء يحتارون في ماذا سيكون دور أبل في هذا العام؟ وكيف سيكون مستقبل الشركة؟ هل تستمر الأسطورة أم تبدأ الإنهيار؟ لقد كان عام 2012 عاماً حافلاً بالكثير من المنتجات فأصدرت أبل الآي فون 5 والآي بود 5 والآي باد 3 والآي باد 4 والآي باد ميني وحدثت الماك بوك 15 و 13 وجهاز iMac و جهاز ماك ميني والجيل الجديد من Apple TV، وكل هذا دفع أبل إلى تحقيق مليارات الدولارات وكان أكثر عام دخل للشركة في تاريخها، لكن بسبب غموض المستقبل بدأت أسهم الشركة في التراجع بشكل واضح وخسرت 25% من قيمتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة وهبط سعر سهمها إلى 509 دولاراً بعد أن كان 705 دولار في منتصف سبتمبر الماضي، وذلك بسبب تساؤل المستثمرين كيف سيكون مستقبل الشركة في عام 2013؟ وهو السؤال الذي سنحاول الإجابة عنه في هذا المقال.


جميع التوقعات المذكورة في هذا المقال هى “توقعات” تم جمعها من عشرات المصادر والأخبار والتحليلات وليست تصريحات نهائية متوقعة الحدوث.

نظام iOS 7

كان نظام أبل ولا يزال هو أكثر أنظمة التشغيل أماناً وثباتاً لكن الزمن يتطور وبدأت الشركات الأخرى تتحرك في خطوات سريعة، وبعد أن كان النظام يسبق المنافسين بخطوات واسعة فِإنه الآن أصبح يجاريهم في نفس الإمكانيات وأحياناً ينقل بعض المزايا منهم ويطورها. لكن الأمر الذي يجمع عليه نسبة كبيرة من المستخدمين أن أبل تحتاج إلى إجراء تغييرات جذرية في شكل النظام الذي ظل ثابتاً لـ 6 أعوام، النظام رائع في نظر معظم المستخدمين لكن لابد من التغيير، وهذه هى مهمة مصمم أبل المبدع جوناثان إيف والذي يقع على عاتقه الآن مهمة تطوير النظام بشكل جذري، وهو ما تشير إليه الإشاعات المسربه، فما الذي سيقدمه جوناثان في هذا التحديث؟ هل سيدخل إمكانية تغيير هيئة النظام “الثيمز”؟، هل سيفعل إمكانية المشاركة بين التطبيقات المختلفة؟ لا أحد يعلم لكن المؤكد أن النظام سيكون بشكل مختلف لأنه إذا جاء كما هو فستكون ضربة قاتلة للشركة.

موعد الصدور: تقليدياً فإن النظام سيكشف عنه في مؤتمر WWDC والذي سيعقد في شهر يونيو القادم وسيكون متاحاً للتحميل في شهر سبتمبر/أكتوبر، لكن هذا هو التقليدي ولا نتوقعه فنظام iOS 6 ضعيف نسبياً ولا نتوقع أن تستمر أبل عليه لنهاية العام القادم، لذا ربما تقرر الشركة تسريع وتيرة التحديث وتكشف عن النظام في أبريل القادم ويكون متاحاً للتحميل في يونيو/يوليو كما كان يحدث قبل 2011.


تحديث أجهزة iOS

كان عام 2012 هو أكثر عام صدرت فيه أجهزة iOS حيث كشفت أبل عن الآي فون 5 والآي بود تاتش 5 وأيضاً 3 أجهزة آي باد وهم الآي باد ميني والآي باد 3 والآي باد 4، وكان صدور الآي باد 4 مفاجأة للجميع حيث جاء كما هو بنفس الحجم وبتغيرات الإمكانيات كالتالي:

الآي باد 5: مؤخراً انتشرت الشائعات أن أبل بدأت في إنتاج نسخ تجريبة للآي باد 5 والذي سيكون مشابهه لتصميم الآي باد ميني من حيث السمك القليل والوزن الخفيف، وتتوقع الشائعات أن تكشف أبل عن الآي باد الجديد في شهر مارس القادم وهو موعد مبكر جداً خاصة أن الآي باد 4 لم يصل إلى كل دول العالم بعد بشكل رسمي فكيف ستصدر أبل نسخة جديدة من الآي باد بعد ثلاثة أشهر من الآن!، لكن في الوقت نفسه لا نتوقع أن تتأخر أبل في الكشف عن الجهاز الجديد وسيكون في النصف الأول من العام القادم وربما إن تأخر يصبح في مؤتمر WWDC.

الآي فون 5S/6 :  التقليد يقول أن أبل ستصدر الآي فون 5S وسيكون بنفس تصميم الآي فون 5 لكنه يحتوي على تحسينات كبيرة في السرعة والرسوميات وكاميرا أفضل، لكن هل يكفي هذا الجهاز للمنافسه!!! لا نظن ذلك لكن لا يوجد أي إشاعات أو مؤشرات عن شيء مبهر قادم في الآي فون 5S حتى هذه اللحظة.

آي باد ميني ريتنا: يتوقع أن تقوم أبل بإطلاق الجيل الجديد من الآي باد ميني وسيكون مزود بشاشة ريتنا وهى تعني كثافة ألوان 326ppi وهى مماثلة لتلك التي في الآي فون 4/4S/5 وهى كثافة عالية جداً وتفوق أي جهاز لوحي منافس في العالم وحتى أجهزة أبل نفسها، كما سيحتوي على المعالج A6 الموجود في الآي فون 5 ويقدم بنفس السعر الحالي.


تحديث سيري والسحابة:

خدمات السحابة هى من أفضل الخدمات التي تقدمها أبل فإذا اضفت رقم في الآي فون فإنك تراه في الآي باد وإذا فتحت صفحة في الآي باد سوف تجدها في جهاز الـ ماك وإذا عدلت ملف في الماك فستجده في الآي فون وهكذا، ونتوقع أن تتوسع أبل في تقديم هذه المزايا وربما تقدم خدمات الآي وورك بشكل متكامل على الموقع كما تفعل مايكروسوفت وجوجل حيث تقدمان خدمات أوفيس متكاملة على مواقعهم ، فهل ستتوسع أبل في هذه الخدمات ونراها بشكل ثوري جديد؟

سيري أيضاً يتوقع أن يحصل على تحديثات ثورية، حيث يتوقع أن يدعم عدد كبير من اللغات الجديدة ومن بينها لغتنا العربية، كما سيحسن سيري من فهم المعلومات المعطاة ويصبح أكثر تفاعلية، وربما تمكن أبل المطورين من استخدام سيري في تطبيقاتهم فتستطيع الكتابة والتحرير والتحكم في الصور بواسطة سيري وهو أمر أكثر من رائع إن قامت به أبل.


منتج جديد؟

قبل سنوات انتشرت شائعة أن أبل سوف تقدم iTV وهو تليفزيون تفاعلي مزود بسيري يمكنك من خلاله وعن طريق الأوامر الصوتية تغيير القنوات والبحث على الإنترنت وكل شيء، لكن تأخرت أبل ولم تصدر الجهاز وسبقتها سامسونج بجهازها Smart TV وتواصل تحديث الجهاز، والآن الكل ينتظر أن تدخل أبل هذا المجال وتقدم جهازها في العام القادم، فهل ستقدم أبل منتجات جديدة لأول مرة فمنذ وفاة ستيف جوبز لم تقدم أبل أي منتج جديد واكتفت فقط بتطوير المنتجات الحالية الخاصة بها سواء أجهزة iOS أو ماك ولا يمكننا اعتبار الآي باد ميني منتج جديد من الشركة.

الشائعات تقول أيضاً أن أبل ستقدم ساعة يد ذكية مماثلة لتلك التي قدمتها سوني، والساعة الجديدة ستتواصل بواسطة البلوتوث مع الآي فون وستظهر لك من يتصل بك والرسائل وربما التنبيهات وغيرها بدون الحاجة إلى إخراج الهاتف من جيبك:

ويذكر أن أبل تمتلك أكثر من 120 مليار دولار سيولة في البنوك وهو الأمر الذي جعل البعض يتوقع أن تقدم أبل خط إنتاج جديد فوجود سيولة ضخمة بدون استغلالها يعتبر أمر ليس جيداً في مجال الاستثمارات.


تحديثات أخرى:

هذا العام أصبح الآي باد ريتنا وأيضاً أجهزة الماك بوك برو، ويتوقع أن تواصل أبل تحديث أجهزتها مثل الماك آير، وربما تعيد أبل إصدار جهاز ماك بوك برو 17 بوصة مرة أخرى ويكون بشاشة ريتنا “في حالة أن هناك طلب كبير عليه”وأيضاً تحديث جهاز أبل المكتبي Pro وتقديم تحديث جديدة في جهاز ماك ميني، كما ستطلق أبل نظام التشغيل 10.9 والذي يتوقع أن يحمل اسم “Lynx” ومن أهم مزاياه أنه سيزيد من الإندماج بين نظامي iOS و OSX وخاصة أن النظامين الآن لهما قائد واحد وتحت إدارة موحدة. كما يتوقع أن أبل ربما تضيف بعض الملحقات والخدمات إلى تلفاز أبل مثل لوحة مفاتيح كاملة وغيرها.

ماذا تتوقع لشركة أبل وأجهزتها في 2013؟ وهل ترى أنها ستواصل النجاح أم أن 2012 كان آخر عهدها به؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة