نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

سامسونج ستكشف عن S4 الليلة

يترقب الوسط التقني أن تقوم سامسونج بالكشف عن هاتفها الشهير جالاكسي إس 4 مساء اليوم في الساعة 11 مساءاً بتوقيت جرينتش، ويأتي هذا وسط توقع المحللون أن يحقق الجهاز مبيعات تصل إلى 100 مليون جهاز وهى نفس مبيعات إس 1 و2 و3 معاً، ولا يتوقع أن يأتي الجهاز بشاشة 4.99 بوصة وذاكرة 2 جيجا ويتوقع أن يأتي الجهاز بنسختين الأولى معالج رباعي النواة 1.8 جيجا والثانية رباعي النواة 1.2 جيجا لتقديم نسختين بسعرين مختلفين، كما سيأتي الجهاز محمي بزجاج جوريلا جلاس 3، ويتوقع أن تقدم فيه سامسونج تقنية جديدة ستكون هى محور بيع الجهاز والدعايا عنه “التصفح بالعين”. وقد كشفت سامسونج على تويتر عن الصورة في أعلى وأنها للجهاز الجديد والذي يبدو منها شبيه بالجالاكسي S3 الحالي.


فاير فوكس لن يأتي إلى متجر أبل

أعلنت شركة موزيلا أن متصفحها الشهير “فايرفوكس” لن يصل إلى متجر البرامج بسبب قيود أبل، يأتي هذا التصريح بعد تزايد الاستفسارات بعد تقديم فاير فوكس تطبيق على متجر أندرويد، وذكرت موزيلا أن قيود أبل تمنع الإبداع وتحد من قدرات المطورين وإذا قامت بتصميم فايرفوكس بهذه القيود لن يكون بالمستوى الذي يرضون عنه لذا قرروا تأجيل فكرة طرح التطبيق إلى أجل غير مسمى حتى تغير أبل من سياساتها.


النسخة التجريبية الأولى من الآي فون يكشف عنها:

الآي فون هو الهاتف الذكي الأنحف في العالم، هذا ما ذكرته أبل عندما تحدثت عن الآي فون 5، لكن كيف كانت البداية؟ ليس البداية المقصودة في 2007 وإطلاق الهاتف الأول لكن المقصود هو البداية داخل معمل أبحاث أبل، الصورة في أعلى تظهر شكل نسخة تجريبية من الآي فون في بداية 2005 أي قبل عامين من الكشف عنه، وكان بمقاييس 7*5 بوصة وبسمك 2 بوصة مما يجعله ضخماً، كانت وظيفة هذه النسخة تجربة نظام أبل عليه بواسطة المطوريين. وقد كشف عنه موظف عمل سابقاً في قسم الأجهزة في شركة أبل أوائل القرن الحالي. وكان الجهاز يعمل بمعالج 200 ميجا أي نصف الذي صدر به الأي فون الأول، وكان يستخدم رقاقات وشرائح سامسونج. الغريب أن شكل النسخة الأولى تشعر أن هجين بين الحاسب الشخصي والآي باد ولا تشبه من ناحية الشكل هاتف.


روفيو ستطلق حلقات رسوم متحركة للطيور الغاضبة

تسعى روفيو لتحقيق أقصى استفادى ممكنة من لعبتها الشهيرة “الطيور الغاضبة” فأطلقت الألعاب والملابس والدمى، وكشفت أنها تصور حالياً فيلم الطيور الغاضبة، وها هى تطلق مسلسل رسوم متحركة للطيور الغاضبة وسيمكن مشاهدته من داخل اللعبة نفسها من يوم 17 مارس الجاري وستقوم رفيو بإضافة حلقة أسبوعية، وهذا هو إعلان الكارتون الجديد:


مايكروسوفت وسامسونج يطلبان تسجيل براءة اختراع مسجلة لأبل:

في عام 2007 كشف ستيف جوبز عن الآي فون لأول مرة وأعلن عن ابتكار جديد وقتها وهى شاشات متعددة اللمس، وقال أنها رائعة ومن مزاياها أنه يمكنك فقط التباعد بين اصبعيك لتكبر الصورة وهو ما يعرف بـ “pinch-zoom” وقال ستيف وقتها أننا قمنا بتسجيل هذه الميزة كبراءة اختراع للشركة. وبالتالي أصبحت هى سلاح أبل الأساسي في كل حروبها القضائية حيث استعانت كل الشركات تقريباً بها وشنت أبل عليهم قضايا وكانت معظم التعوضيات جزء منها بسبب هذه الميزة، مؤخراً وفي تصرف غريب وغير مفهوم تقدمت مايكروسوفت وسامسونج بطلب تسجيل  هذه الميزة “pinch-zoom” كبراءة اختراع لهم وكأن أبل لم تسجلها سابقاً، وقامت كل شركة تقديم تفاسير لهذه الميزة من أجل الحصول على براءة الاختراع، تصرف غريب من الشركتين لكنهم ربما يهدفون للبحث عن ثغرة في براءة اختراع أبل ويسجلوا التقنية لهم وتدور الدوائر ليقاضوها هم.


أبل تحدث خرائطها

قامت أبل بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالخرائط وتحسين صور الأقمار الصناعية لعدد من الدول وإضافة معلومات عن مواقع متاجر أبل والمطاعم والمطارات وغيرها، كما قامت بإضافة ميزة التحليق في 16 مدينة أمريكية وأوروبية وتوسعت في 14 مدينة أخرى، كما حدثت أبل المباني المجسمة 3D في 12 مدينة، واهتمت أبل بالصين حيث حدثت خرائط الصين وغيرت نوع الخط الصيني المستخدم لآخر أكثر جودة وكذلك الألوان وقامت بتحسين البحث عن الخدمات والأماكن.


67% من مشاهدات فيديوهات الإنترنت تكون من الآي فون:

في عالم الأجهزة الذكية تبلغ حصة الآي فون بنهاية 2012 حوالي 20% من الأجهزة المباعة، لكن كما ذكرت أبل على لسان تيم كوك في مؤتمر الآي باد بأنه رغم وجود المنافسين لكن من ناحية الاستخدام لا وجود لهم، فالآي باد لديه 300 منافس لكنه يستحوذ على 91% من تصفح الانترنت، وهو يعني أن المنافسين يستخدمون التابلت في شيء آخر، وها هو مركز OOYALA الإحصائي بأن ثلثي الفيديوهات التي يتم مشاهدتها على الإنترنت من هواتف ذكية تكون من أجهزة آي فون، في حين تستخدم باقي الأجهزة سواء أندرويد أو بلاك بيري أو ويندوز فون حوالي 33% فقط من المشاهدات، وهذا يظهر لماذا لم تشعر أبل بالذعر من مبيعات الأجهزة الأخرى وذلك لأن لا تأثير لهذا العدد الضخم في شراء التطبيقات أو تصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات وغيرها من الاستخدامات العملية.


فيل شيلر يهاجم الأندرويد ويسخر منه

المعتاد أن نرى مديري أبل يتحدثون عن أجهزتهم وكم هى رائعة وألا يلتفتوا إلى المنافسين، لكن يبدو أن هذا تغير فقد شن فيل شيلر مدير تسويق أبل هجوماً هذا الأسبوع على الأندرويد وقلل من شأنه وقال أنه لا يرتقي للآي فون، نصح متابعيه بأن يبتعدوا عنه ونشر إحصائيات تقول أن 79% من الأجهزة المعرضة لاختراقات أمنية وفيروسات هى أجهزة أندرويد مقابل 0.7% لأجهزة أبل، ثم قال أن من يشتري الأندرويد عليه تسجيل دخول في 9 حسابات مختلفة لكي تحصل على نفس الخدمات التي تقدمها أبل، وأضاف أنه رغم كون الأندرويد بديل مجاني لكن احصائيات أبل تقول أن عدد من تحول إليها من الأندرويد 4 أضعاف من تركها له، تصريحات وهجوم غير معتاد من مسئول تسويق أبل.


أندي روبن يترك النظام الذي يحمل اسمه “الأندرويد”:

كشف لاري بيج الرئيس التنفيذي لشركة جوجل أن أندي روبين مدير الأندرويد قرر ترك المنصب الذي يعمل به منذ 2004 واستحواذ جوجل على الأندرويد، ولم يكشف بعد عن المنصب الجديد الذي سوف يحمله أندي في الشركة لكنه شكره على الإنجازات الكبيرة للنظام الذي وصل إلى 750 مليون جهاز تم إنتاجهم من أكثر من 60 شركة حول العالم، وقال أندي أن ساندر فيشي “Sundar Pichai” المسئول الحالي عن متصفح كروم الشهير سوف يكون هو المدير لنظام الأندرويد. لا نعلم كيف ستكون إدارة المدير الجديد لكن تاريخه في كروم قوي لذا يتوقع أن يواصل نجاح أندي روبين الذي أسس النظام واشتق اسمه من اسمه الشخصي.


جوجل تستغني عن خدمات قارئها الشهير:

ضمن سياسة جوجل الجديدة لتحقيق أكبر أرباح ممكنة والتي بدأت بإضافة عدد كبير من الإعلانات في اليوتيوب، وأيضاً إغلاق عدد من الخدمات الغير مربحة للشركة، كشفت جوجل اليوم عن قرارها بإنهاء خدمات قارئ جوجل الشهير والذي يعتبر الأفضل في هذا المجال، حيث ظهر اليوم لمستخدمي الخدمة أنها ستتوقف عن العمل من يوم 1 يوليو القادم، وعرضت جوجل على المستخدمين إمكانية تحميل البيانات لاستخدامها في أي تطبيق آخر يريدونه. وبهذا قررت جوجل حرمان مئات الآلاف أو ملايين من الخدمة التي لها عشرات التطبيقات في متجرها ومتجر أبل.


أخبار متفرقة:

  • بدأت أبل في استخدام بروتوكول HTTPS المشفر في متجر البرامج وذلك لزيادة الأمان في المتجر، فمن الآن أي روابط خاصة بالموقع سوف تظهر https الجديدة، وسيكون التواصل مع المتجر بهذا البروتوكول مما يحمي كلمة المرور وغيرها.
  • أعلنت شركة واتس أب أن تطبيقها الشهير أصبح متاح على نظام التشغيل 10 الجديد من مساء أمس، ويمكن للمستخدمين الآن تحميله على جهاز Z10 مجاناً للسنة الأولى.

 

  • كشف مركز IDC أن الأجهزة اللوحية الأندرويد ستشهد نشاط كبير في عام 2013 وستصل نسبتها إلى 48.8% من الأجهزة في السوق مقابل 46% للآي باد، وإن صدقت هذه الإحصائيات فستكون المرة الأولى الذي يفقد الآي باد عرش التابلت، وأرجح المركز ذلك لتوقع انتشار التابلت الرخيص الثمن والذي يقل سعره عن 100$.

  • كشفت تقارير إخبارية أن أبل تعمل مع شركة إنتل على تصميم معالج جديد لأجهزة iOS، ويذكر أن عقد أبل مع سامسونج لتوريد المعالجات سوف ينتهي بنهاية العام الحالي ولا تنوي أبل تجديده.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

آي-أذكار: دعم الآي-فون 5 والآي-باد ريتنا.

Skype: واجهة اتصال جديدة عند استقبال المكالمات – إمكانية وضع علامات على الدردشات الحالية بخطوات بسيطة – ظهور المحادثات بشكل الصحيح – إصلاحات عامة وتحسينات أخرى.

Tumblr: إضافة مميزات جديدة للكاميرا – إضافة إمكانية تحميل أكثر من صورة في المدونة – نقرتين للإعجاب بالصورة – إمكانية الضغط على صورة الشخصية لتغيرها – إمكانية وضح رابط URL وهو سيتعرف على تسمية الرابط.

Goodreads: إضافة البريد إلى التطبيق حيث يمكن تصفح البريد الوارد – إمكانية البحث عن المجموعات والإنضمام لها – إمكانية متابعة وإلغاء متابعة الأخرين – دعم ربط حساب الفيسبوك مع iOS 6 – إلغاء عبارة “أنا أنصح بهذا الكتاب” عند مشاركته على الفيسبوك – إصلاح مشكلة الأنهيار وإصلاح مشاكل أخرى.

PagesNumbersKeynote: تحسين عمل التطبيق وإصلاح مشكل التطبيق.

Keek: تسريع في مشاهدة ورفع الفيديو – إمكانية مشاهدة الفيديوهات الأكثر مشاهدة وكلاستير – إرسال بريد لتأكيد الحساب – إمكانية ربطه مع تويتر – تطوير البحث عن الأصدقاء إرسال الطلب لهم – إمكانية مشاركة الملف الشخصي على تويتر وفيسبوك – إصلاح مشكلة المشاركة على الفيسبوك – إصلاح مشاكل وعيوب كثيرة وتحسين في الأداء.

Google Translate: إضافة الترجمة الصوتية باللغة العربية والعبرية – إضافة الترجمة النصية للغة التايلندية والسلوفاكية – دعم لغة اسبيرانتو.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: iclarified | arstechnica | modmyi | itproportal | allthingsd | appadvice | blogspot | idownloadblog | appadvice | 9to5mac |iclarified