أصدرت أبل مساء أمس التحديث 6.1.3 الذي أغلق ثغرة اختراق الجهاز المحمي بكلمة مرور، وأيضاً  تحسينات على الخرائط لليابان .. وفوق كل ذلك غلق الثغرات المستخدمة لعمل الجيلبريك الحالي، وقدمت أبل  شكراً ضمنياً على موقعها لفريق Evad3rs الذي قام بتصميم الجيلبريك لأن لهم الفضل في اكتشاف 4 ثغرات أمنية قامت بإغلاقهم في التحديث. والآن بعد أن انتظر المجتمع التقني أكثر من 4 أشهر ليحصل على الجيلبريك “Evasi0n” ها هو يغلق على يد أبل أمس، فهل سيصدر جيلبريك آخر جديد؟ ومتى؟

لن يتوقف الهاكرز عن البحث عن طريقة لعمل الجيلبريك، لأنه يمثل لهم مصدر دخل كبير، فكما ذكر “جاي فريمان” مؤسس السيديا أنه دفع 8 مليون دولار إلى المطورين نظير تطبيقاتهم المدفوعة في السيديا، أي أن عمل الجيلبريك لم يعد مجرد هواية أو وسيلة للترفية بل مصدر دخل للهاكرز. وعلى الطرف الآخر تستفيد أبل من السيديا بشكل كبير لتزويد المستخدمين بما تمنعهم عنه، وأيضاً تأخذ بعض الأفكار منه كما أوضحنا سابقاً في مقال ” أبل والجيلبريك أصدقاء أم أعداء“. لكن أبل قامت بإغلاق الثغرات! فهل سيصدر الجيلبريك قريباً أم سيتأخر عدة أشهر أخرى؟

إشارة أبل لفريق الجيلبريك على موقعها

يحتاج الوصول للثغرات جهداً كبيراً، ولذا عندما وجد فريق “Evad3rs” ثغرات في iOS 6 أعلنوا أنهم لن يكشفوا عنها إلا بعد إطلاق أبل للتحديث 6.1 لكي لا تغلق ثغراتهم، وهو ما حدث بالفعل. وإصدار الجيلبريك الجديد لـ iOS 6.1.3 يخضع إلى عاملين هامّين وهما:

الثغرات: ربما يكون لدى الفريق ثغرات أخرى لم يكشف عنها أو يستخدمها في الجيلبريك الأخير لكي لا تعلمها أبل، وهذا يعني أن في مقدور الفريق الآن إصدار جيلبريك؛ أو أنهم استخدموا كل الثغرات المعروفة وهذا يعني أنه لا جيلبريك قريباً حتى يجدوا ثغرة جديدة.

تحديث النظام: تحديثات النظام تعتبر عاملاً هاماً جداً في صدور الجيلبريك، فيجب الإجابة على السؤال الهام وهو “هل ستصدر أبل تحديثاً آخر قريب للنظام مثل 6.2؟”، وإن كان هذا صحيحاً فلابد ألا يقدم الفريق على حرق الثغرات بإصدار جيلبريك قبل إصدار أبل التحديث؛ فحتى تتّضح الرؤية بالنسبة لمستقبل تحديث الـ iOS فلن يقدم الفريق على إصدار جيلبريك جديد، وبعد اطمئنانهم أنه لا تحديث قبل iOS 7، وهنا سيقدمون الجيلبريك.

نصيحة عشاق السيديا، لكي تحمي الجيلبريك الخاص بك ننصح بأن تقوم بتحميل تطبيق TinyUmbrella وحفظ ملف SHSH الخاص بجهازك كما أشرنا في مقال سابق، ويمكن تحميل الأداة من هذا الرابط للويندوز أو هذا الرابط للماك.

هل تقوم بعمل الجيلبريك؟ وهل تتوقع صدور جيلبريك للإصدار 6.1.3 قريباً أم أن أبل أغلقت الثغرات تماماً؟