عشرات الأسئلة تجول في أذهان متابعينا يبحثون عن إجابات لها. وانطلاقاً من حرصنا على التواصل الفعّال مع متابعينا الأعزّاء، ورسالتنا بإضافة قيم وفوائد إلى حياتهم اليوميّة بما ييسّر لهم التعامل مع ما يحيطهم من وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا تخصيص سلسلة منتظمة من المقالات للإجابة على مختلف الأسئلة، هذه السلسلة هى:

محدث: لماذا لم يدعم تطبيق آي-فون إسلام الآي فون 5؟

ذكرنا في الجزء السابق من السلسلة أننا قمنا بإرسال تطبيق آي-فون إسلام المحدث كلياً إلى أبل، وأنها رفضته وطلبت بعض التعديلات عليه، وبالفعل قمنا بإجراء هذه التعديلات وأرسلنا التطبيق مرة أخرى لأبل وتم رفضة للمرة الثانية، وإن شاء الله قريباً يكون التطبيق متاحاً بالمزايا الجديدة بعد قيامنا بمعالجة كل أسباب رفض أبل له.

نعتذر عن التأخير لكن نعدكم أن ما ستحصلون عليه سيعجبكم حيث سيأتي تطبيق جديد كليا وبمزايا غير مسبوقة.

السائل: مئات القراء


لدي تطبيق … وبه الكثير من البيانات الهامة ثم صدر له تحديث، هل إذا قمت بالتحديث ستضيع البيانات الموجودة في التطبيق؟

الغالبية العظمي من التطبيقات والألعاب تقوم بالتحديث بدون خسارة أي بيانات من الموجودة فيها، لذا إذا صدر تحديث لأي تطبيق وليكن آي بوكس الخاص بأبل فإذا قمت بالتحديث لن تفقد الكتب أو البي دي إف الموجوده بداخله، لكن في بعض التطبيقات النادرة يفقدك التحديث البيانات المسجلة، فإذا كنت تشعر بالقلق يمكنك أخذ نسخة احتياطية قبل التحديث، لكن هذه التطبيقات نادرة جداً والمعتاد هو أن يتم التحديث دون فقد أي محتوى.

السائل : عايض الشيباني


أملك آي فون 4S وجهازي لا يلتقط أي اشاره لشبكة النت والـ “Wi-Fi” ودائماً “OFF” ولا يمكن أن أضعها “ON”؟

إذا كان الواي فاي مطفئ ولا يمكن تفعيله (لونه رمادي)، فهذا ربما يعني أن شريحة الواي فاي الداخلية بها مشاكل ويجب إصلاحها، لكن يجب أولاً التأكد أن المشكلة في العتاد (هاردوير) وليس نظام التشغيل، لذا ننصح أن تقوم بعمل ريستور لجهازك وتنزيل نظام جديد تماماً، وبعد تحميل النظام الجديد لا تقم بالاستعادة من الباك أب أو تحميل أي شيء، فقط جرب الواي فاي فإذا كان كما هو لا يمكن تفعليه فهذا يعني ان المشكلة في الجهاز نفسه، وإذا كان يعمل فالمشكلة كانت في الـ iOS لذا لا تقم بالعودة من الباك أب.

يفضل قبل الذهاب إلى الصيانة في أي مشكلة في الأجهزة سواء توقف الصوت، الواي فاي، البلوتوث، أو مشكلة في جهازك أن تجرب الحل السابق ( تحميل نظام جديد والتجربة بدون العودة من الباك أب)

السائل : محمد حلوش


التوجيه الصوتي للملاحة لا يعمل في جهازي لماذا؟، الإتجاهات بين مدينة كذا وكذا لا تعمل في دولتي فهل هناك إعدادات يجب ضبطها؟

بعض مزايا iOS 6 ستعمل في بعض الدول فقط، وبعضها يعمل على أجهزة محددة دون غيرها، لذا يفضل أن تقرأ مقالنا السابق في هذا الشأن عبر هذا الرابط وأيضاً الاطلاع على المزايا المتوفرة في دولتك من موقع أبل عبر هذا الرابط، ويتوقع أن تقدم أبل تحديثات وتدعم عدد كبير من الدول في iOS 7 القادم بعد أشهر إن شاء الله.

السائل: حمزه ابو ريا


إذا كان لدي جهاز iOS ويوجد عليه كلمة سر وأريد أن اوصله بالآي تونز يجب علي فك القفل حتى يتعرف عليه البرنامج… السؤال: إذا نسيت كلمة السر وبدي أعمله ريستور كيف أخلي الايتونز يتعرف عل الجهاز وهو مقفول؟

يمكنك تحميل نظام جديد وعمل ريستور عن طريق إدخال الهاتف في وضع DFU كما يظهر في الفيديو في أسفل، وعلى كل حال فإن حاسبك الذي تستخدمه دائماً سيتعرف على جهازك وبه كلمة مرور.

السائل: ameen


عندي مشكله في الشبكه الـ 3G حيث أنها لا تظهر إلا نادرا ويظهر بدلا منها حرف E وهذا الشي المزعج في جهازي الـ 4S حيث يجب علي أن أغلق الـ 3G من الاعدادات ثم فتحها مره ثانيه؟

مشكلتك ليست مشكلة شخصية لجهازك فقط بل هى تعتبر مشكلة شبه عامة في معظم أجهزة 4S منذ صدوره، ربما هناك خلل في الجهاز مع الـ 3G لذا عندما أصدرته أبل لأول مرة كانت لا تسمح للمستخدم بالتنقل بين الجيل الثالث والثاني، ثم اضافته وظل الجهاز يعيد فتح الجيل الثالث بدون موافقة مسبقة من المستخدم، وحالياً يحدث المشكلة التي تراها في جهازك بدون سبب، ربما تحل أبل هذه المشكلة في iOS 7.

السائل: Sami


لدي جهاز ايباد 2 واي فاي فقط هل بالإمكان أن أحوله إلى ثري جي باستخدام ملحق ثانوي او أي طريقة اخرى ؟

لا يمكن تحويل أي جهاز واي فاي ليكون 3G، نفس الشيء لا يمكن جعل الجهاز يدعم الجيل الرابع إن لم يصمم لذا، لكن إن كنت تستخدم الآي باد الواي فاي خارج المنزل وموافق على استخدام ملحقات، يمكن شراء أجهزة وظيفتها أن تضع فيها شريحة وترسل انترنت واي فاي وتسمى “MiFi”، ويمكن الحصول عليها من شركة الاتصالات في دولتك -وتكون عادة صغيرة الحجم- بعد ذلك في أي مكان تريد انترنت فقط شغل الـ “MiFi” ستجد شبكة الواي فاي تظهر فاشبك جهازك الآي باد بها. يمكنك الرجوع لشركة الاتصالات الخاصة بك لمعرفة المزيد عن هذه الأجهزة.

السائل: محمد الياس


أرغب في تطبيق يجعل جهازي صامت أثناء الصلاة؟ أبحث عن تطبيق تسجيل مكالمات؟ ما أفضل تطبيق مضاد فيروسات؟

لا توجد مثل هذه التطبيقات في متجر البرامج لأنها تتحكم في الجهاز وهذا ممنوع من أبل لذا لن تجد تطبيق يجعل الهاتف صامت أو يسجل المكالمات في التطبيقات في متجر البرامج، وإذا وجدت تطبيق يقول أنه يجعل هاتفك صامت أثناء الصلاة فتأكد أنه “نصب”.

أما بالنسبة لمضاد الفيروسات فأيضاً لا وجود لهذه التطبيقات بسبب أن هذه الأجهزة لا تصاب بالفيروسات، فقيود أبل لا تسمح للتطبيق بالسيطرة على الجهاز والانتشار فيه كما تفعل الفيروسات، لذا لا يوجد تطبيقات مضادة للفيروسات ولا يوجد حاجة لها من الأساس فلا تقلق على جهازك.

السائل: عشرات الأسئلة في أكثر من مقال


كيف يمكن حجب موقع …. في الآي فون؟

لا يمكنك حجب موقع بشكل تمام من الآي فون حتى الآن، لكن إذا كنت تريد حماية أطفالك من المواقع الإباحية وغيرها فيمكنك قراءة مقالنا السابق عبر هذا الرابط.

السائل: حارث


لا أجد تطبيق سفاري/ الآي بوكس/ المتجر/ الآي تيونز/… في جهازي لماذا؟

ربما قمت عن طريق الخطا بإخفاء التطبيق بواسطة القيود، ستجد الطريقة مشروحة تفصيلياً في مقالنا السابق عبر هذا الرابط، ولاحظ أيضاً أن تطبيقات تصفح الإنترنت مثل كروم وأوبرا وغيرها تصنف +17 فإذا قمت بإيقاف هذه التطبيقات لن تعمل.

* إذا لم تجد التطبيق موقوف بواسطة القيود فاستخدم البحث فربما تم وضعه في أي مجلد، فتطبيقات النظام مثل سفاري لا يمكن حذفها نهائياً.

السائل : Thamer


أين أجد الصوتيات المرسله لي من احد البرامج مثل الواتس اب؟

بسبب كون تطبيق الصور في الآي فون مخصص لتخزين الصور والفيديو فقط، فإنه إذا وصلك صورة أو فيديو  من الواتس أب سيظهر به، لكن المقاطع الصوتية فلا تحفظ في التطبيق أو أي مكان آخر وتظل داخل الواتس أب، فإذا أردت الحصول عليها فقم بإرسالها لنفسك بالبريد.

السائل : nader


اشتريت لابتوب جديد، كيف أنقل البرامج التي حملتها من أبل إلى الابتوب، كل ما أحاول اعمل مزامنة يجيني إشعار بأن الاي تيويز سوف يمسح التطبيقات؟

في البداية مبارك عليك الحاسب الجديد. بالفعل إذا قمت بالمزامنة بدون نقل التطبيقات سوف يقوم الآي تيونز بمسح جميع التطبيقات، لابد من نقل البرامج من جهازك إلى الحاسب الجديد “Transfer Purchases” وستجد الشرح التفصيلي في مقالنا السابق عبر هذا الرابط.

أما عن نقل محتويات الآي تيونز من جهازك السابق إلى الحالي فستجد الطريق مشروحة تفصيلياً في هذا الرابط.

السائل: أبو احمد السوداني


انا ايفوني 4 نظامه قديم ما عرفت اسويله جلبريك، وما عندي برنامج السحابه، طفش منه ما عاد آي فون كأنه الكشاف، ضروري ردو علي وكيف انزل السحابه وتحديث الجهاز؟

السحابة “iCloud” صدرت مع iOS 5، فإذا كان جهازك قبل نظام iOS 5 -صدر الآي فون 4 بنظام iOS 4- فلن تجدي السحابة، لذا ننصح بالترقية إلى أحدث إصدارة من النظام وهى iOS 6.1.2 وستجدي الطريقة مشروحة تفصيلياً عبر هذا الرابط.

السائل: سومة


كيف أستطيع إلغاء مستخدمي الفيس بوك من قائمة الاسماء عندي؟

أضافت أبل مزامنة قائمة الأسماء مع الفيس بوك في iOS 6، لكنها تحولت إلى ميزة مزعجة لدى البعض، وقد أفردنا لها مقال سابق نوضح فيه كيفية فصل أسماء الفيس بوك عن قائمة الجهاز، وأيضاً إيقاف المزامنة، ستجد المقال الذي يجيب على تساؤلك عبر هذا الرابط.

السائل: اسامة ابو حلاوة


أحياناً أجد مشكلة في الاتصال بشبكة الإنترنت الواي فاي؟ أعاني من مشكلة بطء الإنترنت مع العلم خط الإنترنت سريع وليست المشكلة منه فما الحل؟

إذا كانت هناك مشكلة في الإنترنت، وكانت هذه المشكلة خاصة بك فقط وغير موجودة في أجهزة أبل أو الأجهزة الأخرى حولك، يفضل أن تقوم بإعادة ضبط إعدادات الشبكة.

الإعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين ثم إعادة إعدادات الشبكة.

السائل: Ghenwa


كيف أنقل الصور من جهاز الكمبيوتر إلى الآي فون؟ كيف أضيف نغمة للآي فون؟

يمكن أن تجد طريقة نقل الصور والصوتيات والفيديوهات من الحاسب إلى الآي فون من خلال مقال تفصيلي عبر هذا الرابط.

أما عن طريقة تحويل أي ملفات صوتية إلى نغمات ونقلها إلى الآي فون فهي مشروحة في هذا الرابط.

السائل: عبدالله، مظهر واكد، زهور


ما الفرق بين التحديث من الايفون نفسه (عبر الـ OTA) والتحديث عبر الايتونز؟؟ و من الافضل؟

التحديث من خلال الآي فون نفسه OTA يتميز بأن حجم الملف المحمل صغير جداً فمثلاً إذا كنت على iOS 6.1 وأردت التحديث إلى 6.1.2 من خلال الهاتف ستجد الحجم 12 ميجا، أما إذا أردت التحديث من الآي تيونز فعليك تحميل الملف بالكامل ( جيجا تقريبا )، لذا يفضل أن تقوم بالتحديث OTA، لكنه يشترط أن يكون جهازك متصل بالإنترنت من خلال الواي فاي فإذا لم يكن لديك واي فاي فلابد من التحديث من الآي تيونز، والإثنين لا فارق لهم.

* إذا كان جهازك عليه جيلبريك لن تستطيع التحديث وعليك عمل ريستور واختيار الملف الجديد.

السائل: عباس وليد


هل ممكن أن تعمل لعبة …. التي ألعبها على الفيس بوك على آي باد 2؟

لا يمكن لعب ألعاب الفيس بوك على أجهزة أبل، وحتى هذه اللحظة هى مقصورة فقط على الحاسب مباشرة، لذا يشاع أن الفيس بوك سيطلق هاتف خاص به يمكن المستخدمين من استخدام تطبيقات وألعاب الفيس بوك وغيرها من جهازه مباشرة.

* بعض ألعاب الفيس بوك قامت بتصميم تطبيق في متجر البرامج وهى تمكنك من اللعب مع أصدقاءك في الفيس بوك.

السائل: خالد


هل لديك من الاستفسارات ما تبحث له عن إجابة؟ شارك بسؤالك في تعليق، وسنقوم بالإجابة عليه في الأجزاء القادمة من هذه السلسلة إن شاء الله.

من فضلك تأكد قبل أن تسأل أن سؤالك غير موجود في هذا المقال أو الجزء الأول والجزء الثاني والجزء الثالث والجزء الرابع أيضاً.

مقالات ذات صلة