نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

الفيس بوك يعين رئيس خرائط أبل وتفاوضها على “الهوم”

نشرت صحيفة بلومبرج أن فيس بوك قرر تعين “Richard Williamson” الموظف السابق في أبل والذي كان مسئولاً عن خرائط الشركة في نظام iOS 6 وتم فصله بعد فشل الخرائط، ولم يذكر التقرير بعد لماذا سوف تعين الفيس بوك موظف الخرائط وما سيكون منصبه؟ كما لم تعلق فيس بوك على هذه التقرير سواء بالإيجاب أو السلب.

وفي سايق آخر وبعد إطلاق واجهة الفيس بوك على أندرويد والشهيرة ب “هوم”؛ بدأت الشركة في إجراء مفاوضات مع أبل ومايكروسوفت من أجل دعم الواجهة الجديدة في أنظمتهم نظراً لأن هذه الأنظمة مغلقة ولابد أن تقوم الشركتان بإضافة الواجهة في التحديثات القادمة لهما، لكن يصعب توقع ظهور الواجهة في النظامين نظراً للاختلافات الكبيرة بينها وبين فلسفة الشركتين.


الواتس أب أكثر شهرة من تويتر

الواتس أب هى خدمة التراسل الفوري الأشهر في العالم وتنمو بشكل سريع للغاية حتى وصلت الإشاعات أن جوجل سوف تشتري التطبيق مقابل مليار دولار ثم تم نفي هذا الخبر، وأخيراً أعلن المدير التنفيذي للشركة أن تطبيقه أصبح أكثر انتشاراً من تويتر وأنه يضم تقريباً 200 مليون مستخدم نشط وهو رقم أكثر من عدد مستخدمي تويتر النشطين. وأضاف المدير التنفيذي أنه يومياً يتم إرسال واستقبال 20 مليار رسالة يومياً.


أجهزة أندرويد المصابة زادت 300% العام الماضي:

نقطة قوة وضعف نظام أندرويد هى أنه نظام تشغيل مفتوح، فهو يتيح للمطورين ابتكار تطبيقات مبدعة تقدم أي خدمات يحلم بها المستخدم، لكنه أيضاً يسمح لأي تطبيق خبيث بالوصول إلى المتجر وأجهزة المستخدم بلا رقابة، مما دفع جوجل لوضع تطبيقات في نظامها الأحدث تشبه مضادات الفيروسات، وذكر تقرير حديث أن عدد الأجهزة التي أصابت بهذه البرمجيات الخبيث في 2011 هو 10.8 مليون جهاز وارتفع هذا الرقم ليصل إلى 32.8  مليون جهاز في 2012 أي بزيادة 3 أضعاف، وذكرت الإحصائية أيضاً أن 95% من فيروسات الهواتف التي تم تصميمها في 2012 هى لأجهزة أندرويد، وهو الأمر الذي يفسر نشاط جوجل مؤخراً وحذفها لأكثر من 60 ألف تطبيق من أجل حماية مستخدميها.


نصف مستخدمي الآي فون فالصين يفكرون في شراء S4:

تحصل أبل على ربع دخلها من السوق الصيني لذا اهتمت بزيادة عدد المتاجر هناك وأيضاً السعي إلى دعم أفضل للصين ومحركات بحثها والخدمات التي تهم المستخدم الصيني، لكن يبدو أن هناك منافس قوي جديد لأبل في الصين حيث كشفت استطلاع رأي أن أكثر من نص مستخدمي الآي فون يفكرون في اقتناء هاتف سامسونج الجديد S4 ليكون جهازهم القادم، وهذه الأرقام لابد أن تكون مصدر قلق لشركة أبل، ففي الوقت الذي تسعى أبل لزيادة عدد مستخدمي الآي فون وإقناع صينيين جدد باقتناء الجهاز، فهناك من يملكون الآي فون حالياً ويفكرون في الانتقال إلى سامسونج.


الآي باد 5، أخف وأرق وأقل بطارية:

بدأت التحليلات القادمة للآي باد 5 بالظهور، حيث يتوقع أن تستفيد أبل من تصميم الآي باد ميني في الآي باد الجديد، حيث ذكرت التقارير أن سمك الآي باد الجديد سيتراوح بين 7.5 إلى 8.0 مللي وهو يعني أرفع 15% من الآي باد 4، كما سيكون الوزن 500 جرام أو أقل أي بإنخفاض 25%، وسيأتي بمعالج A7x وبكاميرا الآي فون 4S الـ 8 ميجا أو بكاميرا 5 ميجا متطورة، لكن هناك نقطة سلبية في المواصفات الجديدة وهى أن أبل لن تتمكن من وضع نفس البطارية وستضطر أبل إلى تخفيضها ما بين 25 إلى 30% لتتراوح بين 8500  إلى 9000 ملي أمبير مقابل 11560 مللي أمبير في الآي باد 3 أو 4. وهذا يعني أن على أبل استخدام تقنيات شاشات ومعالجات أقل استهلاك للطاقة لتعوض تقليل البطارية.


مواصفات نظارة جوجل:

 أخيراً نظارة جوجل التي كشفت عنها العام الماضي أصبحت متوفرة للمطوريين وكشف عن مواصفاتها التقنية تقول أن النظارة صالحة لأي وجه، والشاشة (الزجاج) بمقاييس 640*360 وهى تماثل مشاهدة تلفاز 25 بوصة من بعد 8 أقدام، كما تأتي بكاميرا 5 ميجا بيكسل وتصور فيديو بجودة 720p وتضم بلوتوث وواي فاي وذاكرة داخلية 16 جيجا منها 12 جيجا صالحة للاستخدام مع إمكانية المزامنة مع سحابة جوجل وبطارية تكفي يوم من الاستخدام. وسوف تعمل مع أجهزة أندرويد بداية من الأيس كريم ساندوتش بعد تحميل تطبيق خاص بها من متجر جوجل، وسعر النظارة 1500 دولار للمطوريين.


أبل تطلب من المطوريين دعم عدة لغات من بينها العربية

أرسلت أبل رسالة إلى المطوريين تخبرهم أم متجر أبل أصبح متاح في 155 دولة ويدعم 40 لغة لذا من الأفضل أن يسعوا إلى دعم عدة لغات في تطبيقاتهم وذكرت قائمة تضم 13 لغة منها بالطبع الإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها من اللغات الأساسية واختتم أبل القائمة باللغة العربية، وطلبت أبل منهم أن يكون اسم التطبيق والقوائم والإعدادات وغيرها بهذه اللغات لضمان أفضل انتشار، ويعتبر إضافة أبل للغة العربية ضمن اللغات الأساسية خبراً جيداً، وخاصة مع تلك الإشاعات أن سيري سيأتي باللغة العربية في النظام السابع بعد أشهر معدودة.


شاهد سقوط 10 آلاف آي فون 5

هناك لعبة شهيرة وهى رص قطع الدومينو بشكل ليسقطوا بشكل متتالي، لكننا اعتدنا أن نراها في قطع الدومنيو لكن استديو “Aatma” قرر استبدالهم بالآي فون 5 ليقدم فيديو أكثر من رائع فيه سقوط أكثر من 10 آلاف آي فون 5، لكن تذكر أن استديو Aatma هو أحد أشهر الإستديوهات لتقديم فيديوهات خيالية لأجهزة أبل، شاهد الفيديو:


أوفيس مايكروسوفت في 2014:

مسلسل أوفيس مايكروسوفت يتواصل حيث أشاع أنه سيصدر نهاية 2012 ثم انتقلت الإشاعات إلى بداية 2013 ثم إبريل 2013 وها هى الأخبار والمصادر تقول أن مايكروسوفت ربما لن تصدر الأوفيس الخاص بها لأجهزة أبل والأندرويد وأجهزة الماك قبل 2014 وهو يعتبر خطأ فادح نظراً لضخامة السوق الذي تفرط فيه مايكروسوفت، وأيضاً عدم استغلالها الغيبوبة التي اصاب بها أوفيس أبل (آي ورك) الذي لم يتم ترقيته على الماك من 2009 ومعظم تحديثاته على أجهزة iOS هى تحديثات بسيطة ولا يوجد بها مزايا حقيقية، لذا فتأخير سنة ربما ينتج عنه أن تستيقظ أبل وتقرر تحديث سلسلة آي ورك الخاصة بها وهنا يخسر عملاق أنظمة التشغيل سوقاً واعداً ذو قوة شرائية كبيرة. وتعتبر هذه التصريحات غير مستغربة بعد تصريح ستيف بالمر قبل شهرين أن الأوفيس لأجهزة أبل (نصف مليار جهاز تقريبا) “غير هام”.


هواتف فاير فوكس بعد شهرين

الأنظمة مفتوحة المصدر تستعد لاستقبال منافس جديد، حيث أعلن المدير التنفيذي موزيلا أن شركته تخطط لبدأ طرح الهواتف التي تعمل بنظام فاير فوكس في يونيو القادم حيث ستبدأ بـ 5 دول وهى أسبانيا والبرتغال والبرازيل وبولندا وفنزويلا، وأضاف أن في نهاية العام سوف يضاف 11 دولة جديدة، أما بالنسبة للسوق الأمريكي الأهم عالمياً فقال أنه سوف يطرحون فيه هواتف في العام القادم. يبدو أن شركة  موزيلا لا تستهدف الانتشار السريع لكنها تريد التحرك البطيء المدروس لتحقيق أكبر فائدة ممكنة فهل ستسطع منافسة أبل وجوجل؟


أخبار متفرقة:

  • كما ذكرنا سابقاً فكل الشركات الآن يشاع أنها تعمل على ساعات ذكية، أبل وسامسونج وجوجل وإل جي وغيرهم، وها هى مايكروسوفت تنضم للقائمة حيث انتشرت تصريحات على لسان أحد التنفيذين بالشركة قد قابل فريق الأبحاث في الشركة وخرج من اللقاء بأنهم يفكرون في بدأ مشروع إنتاج ساعة.


  • واصل سهم أبل رحلة السقوط المتواصل منذ أشهر حيث وصل سعر السهم إلى 400$ وهى أسعار تقارب تلك التي كان عليها السهم في نهاية 2011 أي وصل السعر إلى أقل مستوياته في 16 شهر.
  • في إحصائية جديدة كشف عن نمو كبير في عائدات متجر جوجل حيث وصلت النسبة لصالح أبل إلى 2.6 ضعف بعد أن كانت 4 أضعاف قبل أشهر معدودة،  كما وصل عدد تحميلات التطبيقات في متجر أندرويد إلى 90% من العدد الخاص بمتجر أبل وهى أرقام لابد أن تضعها أبل في حسابتها.

  • أبل أكثر شركة في العالم تحقق أرباح، هذا ما أظهرته الأرقام مؤخراً حيث قالت أن أبل باعت في عام 2012 ما نسبته 5% من أجهزة الحاسب وحققت ربح يقدر بـ 45% وهو ما يعني أن هامش ربح الشركة في أجهزتها مرتفع للغاية مقارنة بأي شركة أخرى.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Facebook: إضافة فقاعة المحادثات لتسهيل المحادثة – تنظيم وتصنيف المنشورات في الصفحة الرئيسية – تحسين الإشعارات والمحداثات الجماعية – تحسين الواجهة.

YouTube: إمكانية مشاهدة الفيديوهات البث المباشر – تسهيل الدخول للفيديوهات الجديدة للقنوات التي تتابعها – أمكانية ترتيب الفيديوهات لعرضها على التلفيزيون – تحسن عمل التطبيق.

Mailbox: تحسين عمل التذكير بالبريد الإلكتروني – تحسين تحريك المربعات في الواجهة الرئيسية – تحسين استخدام التطبيق وغصلاح بعض المشاكل.

FlipBoard: إمكانية إضافة محتوى لمجلتك عبر الضغط على زر “+” ويمكن إزالته من الإعدادات – يمكن الأختيار بين جعل مجلتك عامة او خاصة – إمكانية استقبال تنبيه عندما يتم الإعجاب أو متابعة مجلتك – إمكانية مشاركة كل المجلة او بعض منها – وضع محرك البحث في أماكن مختلفة في التطبيق لتسهيل البحث – تحسين تحميل محتوى الصفحات.

LinkedIn: تصميم جديد مختلف ورائع – يمكنك من إرسال دعوة والإعجاب والمتابعة والمشاركة من شاشة التحديثات على يمين الشاشة – إضافة التفضيلات الشخصية للوصول إلى المحتوى المناسب لك – تحسين نسخة الآي-باد وإصلاح الأخطاء فيها.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: iclarified | cnet | imore | bgr | allthingsd | phonearena | gizmodo | macrumors | macworld | iclarified | appannie | iclarified |

مقالات ذات صلة