في متجر حافل بما يقرب من مليون تطبيق، أصبح الأمر شبيهاً بالبستان المكتظ بالورود المختلفة الألوان والعطور، وكذلك المتقاربة، الأمر الذي يزيد الاختيار صعوبة على روّاد البستان ليجدوا ما يبحثون عنه ويختاروا ما يناسبهم بدقّة، وتزداد كذلك المهمة مشقّة على المطوّرين ليس فقط ليلفت الواحد منهم الانتباه بتطبيق متميّز، بل أن يستحوذ هذا التطبيق على عقول وقلوب شريحة كبيرة من المستخدمين بالشكل الذي يحقق له تواجداً على مئات الآلاف فضلاً عن ملايين الأجهزة.

تطبيق “إلى صلاتي” هو المثال الحي على انتباه آي-فون إسلام واهتمامها بهذه الحقيقة. فلا يخفى على أحد كمّ التطبيقات التي تدور حول مواقيت الصلاة، وتحديد القبلة، وأذكار الصلاة .. وغيرها.

كل هذه الخدمات هي تماماً ما يدور حولها تطبيق “إلى صلاتي”. فما الذي قد يجعل منه تطبيقاً متميّزاً بحق؟ وما الذي دفعنا لنستثمر مالاً ووقتاً وجهداً غير عاديّ لتكون المحصّلة تطبيق مثل هذا الذي بين أيديكم الآن؟ إنّها الحقيقة التي نؤمن بها، ونحرص على غرسها في كل عضو من أعضاء فريق عملنا، وأن تنعكس مع كل ما نقدّمه؛ هذه الحقيقة هي: أنّنا إذا أردنا أن تستحوذ منتجاتنا على عقول وقلوب مستخدمينا .. فلا بدّ أن يستحوذوا هم على عقولنا وقلوبنا، وهذا ما خرج به تطبيق “إلى صلاتي”.

حينما أتساءل: ما الذي أؤمّله -كفرد مسلم- في تطبيق يهتمّ بالصلاة؟ ما الذي قد يجعل من هذا التطبيق هو تطبيقي الأول ولا يمرّ عليّ يوم دون أن أستخدمه مرة واثنتين وعشرة؟

كان اهتمامنا الأساسي عند تصميم تطبيق إلى صلاتي هو أن يكون آية في الجمال، تكون واجهته بسيطة وتزوّد المستخدم بما يريد معرفته تحديداً دون تشتيت. لذا عند فتح التطبيق تجد شاشة صافية وبها يظهر الوقت المتبقّي للصلاة القادمة، وبلمس الشاشة تظهر لك كل المعلومات والأقسام التي تريدها.

إذا أردت معرفة مواقيت الصلوات القادمة، فقط اسحب إلى أسفل لتظهر لك:

يأتي إلى صلاتي مزوداً بعدد من الثيمز والخلفيات المتحركة التي تتغير لكل صلاة، ويمكنك تفعيل أي منها سواء أردت خلفية طبيعية أو بها مساجد وغيرها. مع إمكانية شراء المزيد.

كل ثيم يأتي مزوداً بأذان سينمائي كامل يعرض بشكل رائع وكل له صوت مؤذن مختلف. وإذا شعرت في أي وقت أنك تريد سماع الأذان فقط المس أيقونة الأذان ليعرضه لك.

لا شك أن أهم شيئ في تطبيقات الصلاة هو توقيتات صلاة مضبوطة، معظم تطبيقات الصلاة تأتي مزودة بإعدادات مواقيت افتراضية تعتمد على مكانك الحالى وتمنح المستخدم خيار تغييرها، لكن التحدي الكبير الذي يواجه المستخدمين هو تغير الإعداد ثم غلق شاشة الإعدادت والذهاب إلى واجهة البرنامج الأساسية ليرى تأثير ذلك على أوقات الصلاة.

السؤال هنا، لماذا لا تشرح تطبيقات الصلاة هذه الإعدادات وفائداها في ضبط اوقات الصلاة؟ ولماذا لا يرى تأثيرها فوراً على اوقات الصلاة؟ هنا يأتي دور اهم ميزة من مميزات تطبيق إلى صلاتي، الإعدادت السريعة (Wizard) التي تمكنك من الحصول على توقيت صلاة مضبوط مع شرح ومعرفة كاملة بكل إعداد ورؤية تأثيره فوراً على أوقات الصلاة.

التطبيق يمكنك من إضافة أكثر من مدينة ليعرض لك مواقيت الصلاة، ويمكنك التنقل بين المدن بطريقة سلسة وذلك بالسحب إلى اليسار أو اليمين. هذه الميزة مهمة جداً لمن يغيرون أماكنهم أو يسافرون بكثرة. أيضاً وبعكس كل تطبيقات الصلاة الاخرى لست بحاجة إلى ضبطت الإعدادات كلما غيرت البلد فتطبيق إلى صلاتي يحتفظ بها لك.

إذا كنت تريد تذكير أصدقائك بمواعيد الصلاة فيمكنك هذا بالضغط المطول على أي صلاة ليظهر لك خيار مشاركتها في الفيس بوك أو تويتر.

من المفترض أن تدور حياتنا حول الصلاة -لا العكس-. أحياناً ما نحدد مواعيد اللقاءات مع مواعيد الصلاة؛ فمثلاً تقول لصديقك “سنتقابل بعد صلاة العصر”، لكن هل الجميع يحفظ مواقيت الصلاة بدقة وخاصة للدول الأخرى؟ فمثلاً تريد أن تتحدث مع صديقك الذي يدرس في لندن فأخبرك أنه يعود إلى منزله بعد العشاء، فهل عليك معرفة موعد العشاء هناك ثم حساب فارق التوقيت وبعد ذلك تتذكر أن تتصل به!

بالطبع لا! فقط اسحب يميناً او يساراً حتى تنتقل الى اوقات الصلاة في مدينة لندن التي أضفتها إلى إعدادات البرنامج ثم بالضغط المطول على وقت صلاة العشاء سيظهر لك إمكانية تسجيل موعد، وبهذا سوف يضاف إلى تقويم جهازك بدون عناء معرفة الموعد ثم التحويل وتذكر ذلك بنفسك.

أحياناً ننشغل بأعمال هامة ونفاجأ بحلول وقت الصلاة، فنغلق ما نقوم به ونتوضأ ثم نذهب إلى الصلاة لنجد وقت صلاة الجماعة قد فات، لذا أضفنا إلى التطبيق تذكير قبل الصلاة بصوت بشري ليخبرك مثلاً “اقترب موعد صلاة العصر”.

تطبيق إلى صلاتي هو التطبيق الوحيد الذي ينبّهك إلى جعل هاتفك صامتاً، فقط أضف المسجد الذي تصلي به، وعند اقترابك منه وقت الصلاة سيخبرك التطبيق أن عليك جعل هاتفك صامتاً. (لا يمكن جعل الهاتف صامت تلقائياً لان آبل تمنع ذلك) ومع ذلك هذا أفضل بكثير لان التطبيق ينبهك عند الاقتراب من المسجد وهذا هو الوقت الذي تريد ان تغلق فيه الاصوات في هاتفك فلا حاجة لغلق الصوت وانت في المنزل او متأخر على الصلاة.

ما ذكر في هذا المقال، ليس كل مميزات برنامج إلى صلاتي، فقد اهتممنا بأدق التفاصيل، وهناك من المزايا الكثير؛ مثل:

  • تحوّل أيقونة الأذان إلى اللون الأحمر في أوقات كراهة الصلاة.
  • النقر مرتين على الشاشة لخفض الإضاءة. (وهذا مفيد جداً عند النوم)
  • التنبيه بأذان مختلف لكل صلاة. او اختيار صوت للتنبيهات من عدة اصوات.
  • بوصلة للقبلة، تضيء عند الاتجاه الصحيح.
  • أذكار الصلاة -قبل وأثناء وبعد-.
  • مشاركة المساجد بمواقعها وصورة لها، وموعد الصلاة بها.
  • معرفة مواقيت الصلوات لأسبوع قادم.

وختاماً؛ فقد أعددنا لكم هذا الفيديو لتتعرفوا أكثر على التطبيق:

تطبيق “إلى صلاتي” متوفّر الآن على متجر البرامج. احصل عليه الآن بتخفيض 40% ليوم واحد فقط.

‎ElaSalaty: Muslim Prayer Times
المطور
تنزيل

تم العمل على تطبيق “إلى صلاتي” لمدة عام عن طريق أفضل مطوري ومصممي شركة MIMV وبقيادة أشخاص لهم خبرة كبيرة في مجال تطبيقات الهواتف المحمولة، ولم ندخر أي جهد ليخرج التطبيق في أفضل صورة. فإذا كان التطبيق لا يوافق متطلباتك أو لا يمكنك تنزيله لترى الجهود التي بذلت فيه، فكل ما نرجوه منك هو كلمة طيبة ودعاء بالخير، وسوف يستمر إن شاء الله تطوير التطبيق ليكون أفضل تطبيق في العالم ويصل إلى كل مسلم سواء كان عربياً أو غير عربي

مقالات ذات صلة