نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


التبريد السائل قادم إلى الآي فون

أشارت أبحاث جديدة أن أبل وسامسونج وHTC يستثمرون في مجال صناعة أنابيب حرارية فائقة الدقة من أجل استخدامها في تبريد هواتفهم الذكية القادمة ويتوقع أن تبدأ هذه الأنابيب في الظهور نهاية العام الحالي على أقرب تقدير. سبب الاحتياج إلى تغيير نظام التبريد الحالي هو شبكات الجيل الرابع التي زادت من الإنبعاث الحراري للأجهزة، وبالتالي أصبحنا نشعر بسخونة كبيرة في الهواتف. فكرة عمل التبريد السائل تشبه المستخدم في الثلاجات “البراد” حيث سيحتوي الهاتف على أنابيب دقيقة بها سائل يمتص الحرارة ويتحول إلى غاز؛ هذا الغاز في دورة التبريد إلى أن يفقد هذه الحرارة ويعود سائل مرة أخرى فيمتص حرارة جديدة ويتحول إلى غاز وهكذا. ويذكر أن حالياً تقدم شركة NEC اليابانية هاتف يعتمد على هذه الطريقة في التبريد ويبلغ قطر الأنبوبة المستخدمة به إلى 0.6 مللي فقط.


هل هناك جيلبريك لـ iOS 7؟

يقلق عشاق الجيلبريك مع كل إصدار جديد تقدمة أبل ويتناقلون السؤال: هل سيكون هناك جيلبريك أم لا؟. الأخبار تقول نعم سيكون هناك جيلبريك، فالمطور P0sixninja سبق وصرح أن لديه عدة ثغرات سوف يستخدمها ويقدم جيلبريك منفرداً. بالإضافة إلى أن الفريق الأهم والأشهر “الديف تيم” والذي يعمل منذ سنوات في هذا المجال ويحصل على ثقة كبيرة منهم قد أعلن على صفحته الرسمية  في تويتر أنهم سوف يقدمون تحديث قريب لموقعهم الرسمي من أجل التحضير إلى مفاجأة، وبالطبع هذه المفاجأة ستكون أن لديهم جيلبريك للنظام السابع لكنه بالطبع لن يصدر قبل توفر النسخة النهائية حتى لا تعلم أبل الثغرات وتقوم بإغلاقها. خبر جيد لعشاق الجيلبريك.


مايكروسوفت تواصل السخرية من الآي باد

واصلت مايكروسوفت حملتها الساخرة من الآي باد وتوضيح أنه عاجز أمام الأجهزة اللوحية التي تعمل بويندوز 8، وكالعادة الإعلان يأتي بصوت سيري لكن هذه المرة أمام جهاز من Dell وليس سيرفس مايكروسوفت.

شاهد الإعلان:


هل يكشف فيس بوك عن إنستجرام فيديو؟

تعقد شركة فيس بوك اليوم مؤتمراً صحفياً للكشف عن “شيء” جديد يعملون عليه، ولم تعلن الشركة عن محتوى المؤتمر الذي جاءت الدعوات الخاصة بها تحمل عبارة “فريق صغير يعمل على فكرة كبيرة”. بالرغم من السرية التي يفرضها الفيس بوك على المؤتمر فإن الشائعات تقول أنه سيقدم نسخة جديدة من “إنستجرام” لكنها للفيديو وذلك لمنافسة تطبيق Vine الذي قدمه تويتر وحقق شعبية كبيرة، وجميعنا يعلم قوة التنافس بين الشبكتين الاجتماعيتين الأكبر عالمياً لذا فلا يمكن أن يترك الفيس بوك سوق الفيديو لتويتر بدون منافسه وخاصة بعد أن دعم الهاشتاج الأسبوع الماضي.


الهاكرز يختلفون حول iOS 7 ورئيس الأندرويد يجربه

كشف الهاركز Pod2g الشهير أنه أحبط تماماً من تصميم نظام iOS 7 ويراه طفولي وأيضاً بطيء للغاية ومخيب للآمال وأضاف أنه أسوء خطوة قامت بها أبل منذ فترة طويلة وأعلن أنه يفكر في الانتقال إلى الأندرويد، لكن سرعان ما رد عليه الهاكرز Comex والذي عمل لفترات لدى أبل وحالياً يعمل في جوجل حيث قال أنه أحبط في البداية ثم بعد ذلك أعجب بشكل النظام الجديد وأن هذا التطور يعتبر كبير بالنسبة لتحديث واحد فقط.

الجدير بالذكر أن “Sundar Pichai” رئيس الأندرويد الجديد كشف في حسابه بعد المؤتمر أنه يفكر في تجربة نظام iOS 7 وأن عليه تسجيل حساب مطور لدى أبل.


نظام iOS 7 يحصل على نسبة 0.22% في أمريكا

رغم أن نظام iOS 7 هو نظام تجريبي لكنه جذب الكثير من المستخدمين له، فقد كشف مركز Chitika الإحصائي الشهير أن 0.22% من استخدام الإنترنت القادم من أجهزة أبل في أمريكا الشمالية هو من نظام iOS 7، وهذه النسبة تعتبر مرتفعة خاصة أنها النسخة الأولى لنظام تجريبي وأيضاً لا تعمل على الآي باد، وهى تعني شغف المستخدمين بالنظام الجديد.


أبل وفيس بوك يكشفان عن عدد المطالبات الأمنية

كشف شركة أبل في بيان رسمي أنها في الفترة مات بين 1 ديسمبر 2012 إلى 31 مايو 2013 تلقت ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف طلب من الجهات الأمنية للحصول على معلومات وأن هذه الطلبات تخص ما بين 9 إلى 10 آلاف حساب. وأضافت أبل أن هذه الطلبات جاءت من جهات رسمية مثل المباحث الفيدرالية وأنها لأسباب تتعلق بتحقيقات جنائية أو الأمن القومي. وأوضحت الشركة أنها تقوم بفحص كل طلب بشكل مستقل وتتأكد منه وإذا وجدت أنه لا يخالف القوانين فإنها تمد السلطات بالمعلومات اللازمة لهم في التحقيقات فقط.

وفي نفس السياق كشف الفيس بوك عن تلقيه في الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2012 طلبات لمتابعة 19 ألف حساب وهى نسبة تساوى 0.002% من الحسابات في الموقع.


نظام iOS 7 على الآي باد

نشر مطور روسي على صفحته فيديو وهو يستخدم الآي باد يعمل بنظام iOS 7، ومن المعروف أن أبل لم تكشف بعد عن نسخة الآي باد من النظام. وقال المطور أن النسخة التي بين يديه تعتبر ألفا وليس بيتا وبها كثير من المشاكل لكنه لاحظ في مركز التحكم عدم وجود الجزء الخاص بالتطبيقات وربما السبب أن الآي باد ليس به آله حاسبه مثلاً، النقطة الأخرى الملاحظة أن الخلفية السوداء التي تظهر إذا كان التطبيق لا يدعم الآي باد اختفت وحل مكانها خلفية جهازك.

شاهد الفيديو “بالروسية”


من سيشتري نوكيا؟

شائعة هذا الأسبوع هو أن شركة نوكيا في طريقها للبيع، ففي البداية صدرت تصريحات منسوبة إلى أحد المسئولين في هواوي الصينية أنهم يدرسون بجدية الاستحواذ على نوكيا وتسبب هذا الخبر في ارتفاع قيمة الشركة 11% يوم الأربعاء الماضي، بعد ذلك تم نفى الشائعة وهبط السهم مرة أخرى. لكن سرعان ما بدأت شائعات جديدة حيث نشرت وول ستريت جورنال خبراً أن مايكروسوفت تدرس شراء نوكيا وخاصة أنها الشريك الاستراتيجي لها وهواتفها تستحوذ على 80% من هواتف الويندوز فون حول العالم، ومنطقياً إذا كانت نوكيا سيتم بيعها فالأولى بالشراء هى مايكروسوفت لتدعم نظام تشغيلها. ويذكر أن قيمة نوكيا السوقية تقارب  15 مليار دولار ومايكروسوفت لديها احتياطات نقدية 66 مليار دولار. وحتى كتابة هذه الأسطر لم يتم نفي هذه الشائعة.


جوني إيف أكثر شهرة من تيم كوك

في دراسة لمؤتمر أبل على المواقع الاجتماعية أشارت إلى أن كلمة iOS 7 تم ذكرها في 417 ألف تغريدة في تويتر و 15 ألف تعليق في الفيس بوك وأن هناك 3 آلاف فيديو تم نشره بهذا الاسم، أما WWDC فجاءت 146 ألف مرة. وأشار التحليل لقيادي أبل أن جوناثان إيف حصل على الشعبية الأكثر حيث ذكر 28 ألف مرة مقابل 21 ألف مرة تقريباً لتيم كوك، ورأي 72% أن أداء جوني إيف كان إيجابي مقابل 64% في حالة تيم كوك. والرقم الأكثر أهمية أن 60% من المستخدمين ينظرون بإيجابية للنظام السابع و 19% حيادي و 21% سلبي.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Vine: إضافة زر جديد للمشاركة أسفل الفيديو – إصلاح أخطاء في التطبيق.

WePopp: دمج الخرائط في التطبيق – إصلاح أخطاء.

Facebook: إضافة زر في الحالة لتعبر عن إحساسك، تسهيل تغيير من يمكنه مشاهدة ما تنشره، إمكانية بدأ محادثة عند تلقي صورة جديدة، إصلاح أخطاء

Zello: تحسين إجراء المكالمات القصيرة – تحسين عمل التطبيق في الخلفية حيث من الممكن أن يعمل أثناء تشغيل مقاطع صوتية – دعم فويس أوفر – إصلاح أخطاء.

Voxer: تحسين حفظ وتعديل الملف الشخصي – تحسين الدخول على الفيسبوك – تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء.

Paltalk: دعم الآي-فون 5 – إصلاح أخطاء.

Mailbox: دعم العرض الأفقي على الآي-باد – إصلاح أخطاء.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

appadvice | iclarified | twitter | allthingsd |

tuaw | apple | fb | swalif | appadvice | FB |

مقالات ذات صلة