نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


سيري تتعلم منك كيف تنطق الأسماء

بدأ عدد من المستخدمين لنظام iOS 7 النسخة التجريبية الثانية ملاحظة أن سيري يطلب منهم اخباره النطق الصحيح للاسم، فمنذ صدور Siri وهناك مشكلة في نطق الأسماء الغير إنجليزية بشكل صحيح، لكن سيري الآن تطلب من المستخدم نطق الاسم له أكثر من مرة لكي يتعلمه وبعد ذلك تمنحه عدة خيارات ليختار أفضلهم، خطوة جيدة من سيري وخاصة لنا فبعض الأسماء العربية لا يمكن نطقها نقطها بشكل صحيح بالأحرف الإنجليزية بسهولة.


ألعاب مايكروسوفت قادمة إلى المتجر

يبدو أن مايكروسوفت اقتنعت أخيراً بأهمية متجري جوجل وأبل، حيث أشارت أخبار مؤكده أن مايكروسوفت سوف تبدأ في نقل ألعابها الشهيرة إلى متاجر جوجل وأبل، والبداية ستكون مع اللعبة Age of Empires الشهيرة، وأن مايكروسوفت قامت بتسجيل الـ IP الخاص بهذه اللعبة للهواتف سواء الآي فون أو الأندرويد والويندوز فون، ولم يكشف تحديداً متى سوف تقدم مايكروسوفت هذه اللعبة لكنه يتوقع قريباً وسوف تكون مجانية ومزودة بمشتريات من داخل التطبيق.


أول متجر بلاك بيري في العالم في دبي

يبدو أن بلاك بيري حقاً تتغير في كل الاتجاهات، فلأول مرة قررت المشي على خطوات أبل في افتتاح متجر لها وكانت البداية ومتجرها الأول لها في العالم في مدينة دبي، وطرحت هاتفها الجديد Q5 بالتزامن مع الافتتاح، خطوة قوية من بلاك بيري وهى توضح أهمية السوق العربي وخاصة الإماراتي للشركة التي تحاول استعادة مركزها العالمي.


خرائط جوجل تتطور في الوطن العربي

يبدو أن جوجل قررت زيادة الفارق بينها وبين أبل في مجال الخرائط حيث قررت إضافة مزايا جديدة لدول غير مدعومة في خرائط أبل بالمزايا الأساسية، وهذه الدول هى وطننا العربي حيث بدأت الخرائط تظهر حالة المرور في السعودية وتحديداً في العاصمة الرياض كما يظهر في الصورة في أعلى، وفي سياق آخر كشفت جوجل دعم مشاهدة الشوارع Street View في محيط برج خليفة أطول برج في العالم وكذلك داخل المبني نفسه، كما أشارت أخبار متفرقة أنه تم مشاهدة  دراجات جوجل في بعض المناطق السياحية في مصر.


فيس بوك سيقلد فليب بورد و AOL تقدم قارئ للأخبار

كشف أحد موظفي الفيس بوك للصحف أن شركته تعمل على مشروع سري منذ أكثر من عام لتقديم تطبيق لخلاصات الأخبار يشبه تماماً تطبيق Flipboard الشهير ويقوم بعرض الأخبار بشكل أنيق، وذكر المصدر أنه سيكون متوفراً بالمجان مقابل الإعلانات.

كشفت شركة AOL الأمريكية الشهيرة عن نسختها الخاصة لقراءة خلاصات الأخبار والتي سوف تكون متاحة قريباً للحواسب وأيضاً للآي فون والآي باد، وحالياً هى في طور البيتا ويمكن طلب الاشتراك من خلال هذا الرابط.


شكل ومواصفات 5S تبدأ في الظهور

انتشر هذا الأسبوع في عدد كبير من الصحف صوراً لجهاز الآي فون 5S والذي يتوقع أن يصدر في سبتمبر القادم، وسيكون الجهاز بنفس حجم الآي فون 5 الحالي وبمواصفات مختلفة وأهم هذه الاختلافات تغير في الفلاش المستخدم حيث سيكون ثنائي، وأيضاً زيادة في عدد الميجا بيكسل في الكاميرا، وبالنسبة للمعالج فإن هناك خلاف فأبل قدمت معالج ثنائي وهو A6 لكن أداءه كان منافساً للمعالجات الرباعية، فهل ستقدم أبل معالج ثنائي أفضل من السابق أم تقدم خطوة كبيرة وتنتقل إلى معالج رباعي؟، على كل الأحوال سوف يكون بالطبع ام المعالج هو A7 طبقاً لفلسفة أبل في التسمية. ويذكر أن النسخة التي تسربت إلى المواقع مصنعة في ديسمبر 2012 أي تعتبر نسخة تجريبية مبكرة وربما يصدر الجهاز بشكل مختلف.


TSMC تزود أبل بالمعالجات بدلاً من سامسونج

كشفت DigiTimes أن شركة TSMC توصلت إلى عقد توريد معالجات لأجهزة أبل لمدة ثلاثة أعوام بدلاً من شركة سامسونج التي زودت أبل بشكل منفرد طوال الـ 6 أعوام الماضية وأضاف التقرير أن أول معالج سوف تزود به أبل هو A8 وذلك في الربع الأول من العام القادم، وهو ما يعني أن الأجهزة القادمة بالمعالج A7 سوف تكون من شركات أخرى وربما سامسونج نفسها أيضاً.


ربع مليار واتس آب، و5 مليون فيديو في إنستجرام

  • كشفت شركة واتس أب عن وصول عدد المستخدمين النشطين إلى 250 مليون مستخدم ليكون بذلك أكبر تطبيق محادثة فورية في العالم.
  • بدأ هذا الأسبوع الإنستجرام فيديو، وتم تحميل أكثر 50 مليون فيديو في اليوم الأول فقط.

أرباح تيم كوك مرتبطة بسعر السهم

قرر مجلس إدارة أبل تعديل طريقة حساب ومنح تيم كوك للأسهم في الشركة حيث أصبحت مرتبطة بالقيمة السوقية للسهم وأداءه، وتهدف بذلك أبل إلى إرسال إشارة إلى المستثمرين الذين انخفض سعر السهم معهم من 700 دولار إلى أقل من 400 دولار، وتريد أبل إيصال رسالة مفادها أن رئيس الشركة ستكون أرباحه مرتبطة بأداء السهم فإذا انخفض السهم وخسر المستثمر فسوف يخسر رئيس أبل أيضاً، ويذكر أن تيم كوك حصل على مليون سهم في 2011 كأرباح، ويحصل على هذه الأسهم بعد 5 أعوام أي بداية من 2016.


سوني تكشف عن الجيل الثاني لساعتها الذكية

أعلنت سوني عن الجيل الثاني من ساعتها الذكية، والذي يأتي بتصميم مشابهه لسابقه لكن بدعم NFC وأيضاً ضد الماء، وذكرت سوني أن هناك 200 تطبيق مصمم للعمل على الساعة وتم تحميله أكثر من مليون مرة، الساعة تقوم بثلاثة وظائف أساسية وهى الإجابة على المكالمات، التقاط الصور من جهازك عن بعد، وفي مجال اللياقة فهى تسجل موقعك والحركة وغيره، هذا بالإضافة إلى الوظائف الأساسية مثل إظهار رقم المتصل وتنبيهات الفيس بوك وتويتر والتحكم في الصوتيات، الساعة سوف تكون متوفرة للبيع في سبتمبر القادم.


لعبة Plants vs Zombies 2 في 18 يوليو

كشفت شركة EA الشهيرة عن موعد إطلاق نسختها الجديدة من لعبة Plants vs Zombies الجزء الثاني وهو 18 يوليو الجاري، وسوف تأتي اللعبة بعدد جديدة من الأزهار والزومبي أيضاً، شاهد الفيديو:


حصة أبل تنخفض في أوروبا

كشفت إحصائية جديدة لمركز IDC للسوق الأوروبي بأن حصة أبل أنخفضت في الربع الأول من عام 2013 بنسبة 5% عن الربع المماثل في العام الماضي، حيث وصلت حصة أبل إلى 20% مقابل 25% العام السابق، وباعت أبل 6.2 مليون جهاز، وتأتي هذه الأرقام بفارق كبير عن مبيعات سامسونج التي وصلت إلى 14.3 مليون جهاز بحصة 45% من سوق غرب أوروبا..


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

قاموس آي-فون إسلام: دعم الوضع الأفقي للآيباد – اختبر قدراتك في حفظ معاني كلمات معينة عن طريق اللعب باستخدام كلمات المفضلة – تزامن المفضلة مع حسابك في الآي-كلاود – إمكانية إرسال كل كلمات المفضلة عبر البريد الالكتروني – إمكانية مسح قائمة كاملة من المفضلة وليس كلمة بكلمة – تصحيح بعض الأخطاء.

Instagram: تم إضافة خاصية تصوير فيديوهات قصيرة للإنستاجرام مع إضافة 13 فلتر خاص بها إضافة لميزة التصوير السريع لمنع اهتزاز الفيديو – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

YouTube: اقتراح فيديوهات لمشاهدتها بعد الفيديو الحالي – إزالة مربعات التعليقات من على الفيديوهات المباشرة – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

Goodreads: إمكانية عمل رفوف خاصة – إمكانية وسم اصدقاءك على الفيسبوك أثناء اقتراح كتاب – إضافة الصفحات الأصلية لحالة القراءة مع توصيات القارىء – إصلاح مشكلة البحث عن كتاب على الفيسبوك أثناء تسجيل الخروج.

Dropbox: إصلاح مشكلة مشاركة رابط ملف – اسحي الملف فيظهر خيار الحذف والمشاركة والنقل- إمكانية اختيار أكثر من صورة ومشاركتها – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

Hangouts: إمكانية الضغط على الروابط وإعادة إرسالها – إمكانية دعوة الأصدقاء للتطبيق عبر الرسائل النصية القصيرة – إصدار صوت تنبيه أثناء وصول رسالة داخل التطبيق – إصلاح عدد الرسائل التي تظهر على الأيقونة – دعم iOS 6 – إصلاح مشاكل التطبيق.

Mailbox: إضفة ميزة العرض الأفقي لنسخة الآي-فون – إضافة ميزة الإرسال إلى الخاصة بالجيميل – إصلاح مشاكل التطبيق.

Google Earth: إضافة ميزة ستريت فيو – تحسين البحث والإتجاهات – تحسين شكل التطبيق.

Snapchat: إضافة ميزة سناب شات للأطفال – إصلاح أخطاء.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  iclarified | idc | theregister | iclarified | iclarified |

iclarified | polygon | google | swalif | cnet | mashable | tech-wd

مقالات ذات صلة