حصلت خدمة الآي ماسج من أبل على شعبية كبيرة رغم وجود الكثير من المنافسين، فطبقاً لآخر تقرير قدمته الشركة الشهر الماضي فإنه تم إرسال أكثر من 900 مليار رسالة بواسطتها، وهى الآن متوفرة على جميع أجهزة أبل سواء المحمولة مثل الآي فون والآي باد والآي بود تاتش، وأيضاً الحواسب العاملة بنظام “ماك”. ونظراً لشعبيتها الكبير بدأت شركات الإعلانات تضعها نصب أعينها وترسل الكثير من الرسائل المزعجة للمستخدمين من خلالها، ولكي تحمي أبل خدمتها قررت توفير خدمة الإبلاغ عن الرسائل المزعجة “سبام”.


من أكثر الأمور المزعجة في وسائل الاتصال الحديثة هى الرسائل الإعلانية وغيرها حيث تجدها تصل إلى بريدك الإلكتروني وأيضاً يصلك إعلانات على هاتفك الشخصي، ويكون الحل في البريد هو أن تضعها في “Junk”، أما الرسائل القصيرة فتستطيع حجبها بالتواصل مع شركة الاتصالات في دولتك، لكن ماذا عن الآي ماسج؟ لا يوجد جنك في الآي فون وأيضاً لا تستطيع التحدث مع مزود خدمة الهاتف لأن الرسالة لم تأت بواسطته بل عن طريق أبل نفسها، الحل هو مراسلة أبل.

إذا وصلتك رسالة – بالآي ماسج- بها إعلانات أو أي محتوى مزعج قبل بالخطوات التالية:

1

قم بالتقاط صورة للرسالة “سكرين شوت” لكي يظهر محتواها مصور ويراجعه فريق أبل.

2

قم بكتابة البريد الذي وصلتك منه الرسالة أو الرقم، لأن خدمات الآي ماسج يمكن أن تعمل على البريد فقط أو الرقم فقط، فسجل بيانات من أرسل لك هذه الرسالة.

3

قم بتدوين وقت إرسال الرسالة لك.

4

قم بإرسالها إلى أبل عبر بريدهم المخصص لهذا وهو [email protected] وسوف يقوم فريق أبل بمراجعتها.


ملاحظات هامة:

1

لأخذ صورة لشاشة جهازك “سكرين شوت” قم بالضغط على زر الهوم والباور معاً.

2

تستطيع التعرف على الرسالة وصلتك بالآي ماسج أم بواسطة مزود الخدمة عن طريق النظر أعلى المحادثة، حيث يظهر نظام أبل نصاً يوضح لك أن هذه المحادثة بالآي ماسج أم بالرسائل القصيرة، كما يظهر في الصورة التالية:

3

تذكر أنه يمكنك في نظام ماك 10.8 إرسال رسائل الآي ماسج أيضاً.


كلمة أخيرة:

نعلم أن البعض قد يقول “نظام iOS 7 به حجب الرسائل، لذا فسوف أقوم بإنشاء جهة اتصال باسم “مزعج” وأحجبها، وإذا وصلتني رسالة مزعجة من أي جهة فلن أبلغ أبل لكن سأضيفها في جهة الاتصال هذه ولن تصلني منها رسائل مرة أخرى”. الحل السابق صحيح وسيحميك من وصول الرسائل المزعجة، لكنه لن يحمي غيرك، فإذا راسلت أبل سوف تضيف المرسل لقائمة الممنوعين لديها ولن يستطيع إزعاج أحداً بعد ذلك، لذا فإرسالك شكوى إلى الشركة فائدة لنفسك وغيرك من المستخدمين. ومن الأخلاق والمبادئ التي حثنا عليها ديننا الحنيف ألا نهتم فقط بأنفسنا ونسعى لأن تعم الفائدة على الجميع.

هل وصلتك رسائل مزعجة عن طريق الآي ماسج من قبل؟ وهل قمت بإبلاغ أبل؟

المصدر | apple

مقالات ذات صلة