حدثت أبل كاميرا الآي فون 5S بشكل كبير، وذكرنا في الجزء الأول من المقال كيف قامت أبل بتوسيع فتحة الكاميرا لزيادة الإضاءة في الصور، وأن زيادة حجم البيكسل يزيد من جودة الصورة، وكذلك تحدثنا عن ابتكار أبل الجديد في الفلاش “True Tone Flash” وأخيراً مراحل الفلترة التي تتم بها الصورة. ويمكنك معرفة المزيد تفصيلياً في هذا الرابط. ونواصل في هذا المقال ذكر باقي المزايا الجديدة وأيضاً نقدم تعليق آي-فون إسلام على الكاميرا.

صوراً بدون اهتزاز

أسوء شعور للمصور هو أنه بعد يوم من التصوير يفاجئ بأن الصور التي التقطها مهتزة، وتسعى بعض التطبيقات إلى وضع مانع للاهتزاز وفكرته ألا يلتقط الصورة إلا إذا ظل المصور ثابتاً لثانيتن مثلاً، لكن ماذا إذا اهتز الجسم الذي تصوره؟ ما الحل لهذه المشكلة؟ هذا ما قدمته أبل.

الكاميرا لديها قدرة على التقاط صور بشكل سريع للغاية، فعند ضغطك على تصوير تلتقط عدداً من الصور وتدمجهم معاً حيث يختار النظام تلقائياً المنطقة الـ “حادة والواضحة” في كل صورة وتدمجهم سوياً لتحصل على صورة واضحة.


الصور السريعة

مؤخراً اهتمت الشركات بدعم الصور السريعة حيث شاهدنا ذلك في نوكيا لوميا 925 وأيضاً سامسونج S4، وحان الوقت أن تضيف أبل ذلك وبسرعة تنافس الأخرين وتتفوق عليهم. كاميرا الآي فون لديها قدرة على التقاط 10 صور في الثانية الواحدة، وبالضغط المطول على زر التصوير لثانيتن مثلاً فإنها تلقط 20 صورة تستطيع من خلالهم تسجيل مشهد ما، شاهد الفيديو:


الفيديو البطيء

جميعنا يعلم أن الفيديو هو عبارة عن مجموعة من الصور يتم عرضها بشكل سريع للغاية، تحتاج إلى أن تكون عدد الصور التي تعرض في الثانية الواحدة أكثر من 24 صورة كي لا تلتقط العين البشرية “تقطيع” في الفيديو، ويطلق على عدد الصور التي يتم عرضها في الثانية “fps”، ومعظم الأجهزة الحديثة لديها قدرة على تصوير فيديوهات 30fps. لكن أحياناً نعرض الفيديوهات بشكل بطيء لأسباب متعددة، وليكن نصف السرعة، وهذا يعني 15fps وكما ذكرنا سابقاً فإن العين البشرية تشعر بالتقطيع عند انخفاض الرقم عن 24. وهذا ما قررت أبل معالجته حيث يمكن للآي فون 5S تصوير فيديوهات HD بعدد صور 120fps وهذا يعني أنك إذا شاهدت الفيديو بربع السرعة ستجده يعمل بدون أي مشاكل -30fps- وسيكون فيديو طبيعي تماماً. الهواتف المنافسة مثل HTC One و سوني Z1 ولوميا 1020 و925 وسامسونج S4 وNote 3 جميعهم يصورون 30fps أو 60fps ولا يقدمون 120fps.


تعليق آي-فون إسلام

قدمت أبل تطوراً رائعاً في كاميرا الآي فون 5S، وبالطبع لا يمكننا القول أنها ستكون الأفضل على الإطلاق وسط منافسيها، ففي بعض النقاط ستتفوق كاميرا لوميا ونقاط أخرى سوني مثلاً، لكن الرائع من أبل أنها في الوقت الذي يلهث الآخرون لتقديم تقنيات “استعراضية” في التصوير لا يمكن الاستفادة منها مثل تصوير فيديو 4K، قررت أبل توفير صوراً عالية الجودة بنفس عدد الميجا بيكسل، بالإضافة تقنيات رائعة مثل True Tone التي تقدم لأول مرة في الكاميرات سواء الهواتف أو غيرها، كما وفرت أبل بعض المزايا التي كان يعاب عليها غيابها مثل التقاط صوراً سريعة وغيره.

الخلاصة: وفرت أبل المزايا الناقصة والتي كان يعاب عليها غيابها وقدمتها بشكل يتفوق عليهم مثل التصوير البطيء، وأضافت إليها مزايا غير موجودة في أي هاتف آخر، والخلاصة كاميرا عالية الجودة تنافس غالبية الهواتف الذكية الأخرى وتتغلب على عدد كبير منهم.

ما رأيك في التصوير البطيء الذي وفرته أبل في الهاتف الجديد؟ وكيف تقيم كاميرا الآي فون أمام منافسيها؟ شاركنا رأيك