عندما نتحدث عن أهمية أن يكون لديك حساب في متجر البرامج وألا تعتمد على “محل” هواتف أو صديق لتحميل التطبيقات لك فإننا نذكر ميزة أساسية وهى أن التطبيقات تظل ملكك مدى الحياة، فإذا اشتريت تطبيق أو حملته من المتجر فهو يربط في حسابك وتستطيع تحميله مجاناً في أي وقت. لكن ماذا إن قرر مطور التطبيق حذفه من المتجر؟ هل أفقده؟ هل يعقل أن أدفع ثمناً لتطبيق ثم يقرر المطور إزالته فأخسر أموالي؟ الإجابة هى لا سوف يظل التطبيق معك وتستطيع تحميله في أي وقت حتى وإن حذفه المطور من المتجر.

المحذوفة

أحياناً تحذف تطبيقات من المتجر لأسباب عدة، فربما يقرر المطور إزالتها كما فعل صاحب لعبة “Flappy Bird”، أو تصدر الشركة نسخة جديدة من تطبيقها متوافقه مع iOS 7 وتريد تسويقها فتحذف النسخة القديمة كما فعلت تويت بوت -أعادة النسخة القديمة لاحقاً- وغيرها من الأمور. لكن كل هذا يشعر المستخدم بالقلق بأن يشتري تطبيق ثم تقرر الشركة لسبب أو لآخر أن تزيله من المتجر أو تخفيه وبهذا فقدت الأموال التي دفعتها.

الحقيقة هى أن بتحميلك التطبيق فهو يظل معك، ويظهر دائماً في قسم المشتريات السابقة “Purchased” ولتحميل أي تطبيق قديم حتى وإن حذف من المتجر قم بالتالي:

لاحظ أن الطريقة صالحة للتطبيقات التي أزالها المطور وليس التي حذفتها أبل لمخالفتها لقوانينها

1

افتح المتجر ثم اذهب إلى قسم التحديث “Updates” وفي أعلى يوجد “Purchased”، لاحظ أن في الآي باد يوجد كقسم مستقل وليس تحت تصنيف تحديثات.

Purchased

2

قم بالبحث عن أي تطبيق سبق لك تحميله وهو غير موجود في المتجر الآن، مثل “Flappy Bird” مثلا أو MSN Messenger أو كأس أمم أوروبا من شركة البتول أو أي تطبيق آخر سبق لك تحميله وهو الآن غير موجود في المتجر وسيظهر لك وبجواره مؤشر للتحميل

الطريقة صالحة مع أي تطبيق سبق لك تحميله ولا يهم متى قرر مطوره إزالته من المتجر، لكن إذا كان حذف التطبيق هو قرار من أبل لأن التطبيق مثلاً ينتهك الملكية الفكرية أو قوانين الشركة أو حتى يسرق البيانات أو لأي سبب آخر فلن تجده في المشتريات السابقة.

هل سبق وقمت بشراء أو تحميل أي تطبيق ثم فوجئت بأنه غير موجود في المتجر؟ وما هو أول التطبيقات المحذوفة الذي ستبحث عنه؟ شاركنا رأيك

كاتب المقال : صالح الجارالله

مقالات ذات صلة