على مدار سنوات سعينا في آي-فون إسلام إلى إظهار أشهر مشاكل نظام وأجهزة iOS وتوفير حلول لها. سواء تلك التي نفرد لها مقالات خاصة ويوجد تصنيف كامل لها تحت عنوان “مشاكل وحلول” (تجده عبر هذا الرابط). أو المشاكل التي أرسلها لنا القراء وتم الإجابة عنها في سلسلة “أنت-تسأل وآي-فون إسلام يجيب (تجد المقالات في هذا الرابط). ومن بين آلاف المشاكل وجدنا أن هناك البعض متكرر بشكل كبير وهى من الخطورة بمكان أنها تسبب ضرراً كبيراً لجهازك أو بياناتك. لذا تعرف على هذه الأخطاء واحذر أن تقع فيها.

ثلاثة أخطاء قاتلة

1

عدم إضافة بريد الانقاذ

بريد إنقاذ

حسابك في أبل هى مفاتحك للوصول إلى ما يزيد عن المليون تطبيق حيث تمكنك من الاحتفاظ بالتطبيقات مدى الحياة فتستطيع تحميلها على أي جهاز بمجرد تسجيل الدخول بحسابك فيه، ولحماية الحساب وضعت أبل ما يعرف بـ “الأسئلة السرية” وهى 3 أسئلة عليك الإجابة عنها كي تستطيع شراء تطبيقات (راجع هذا الرابط للتعرف على الأسئلة السرية). ولأن هذه الأسئلة تستخدم مرة واحدة فقط عند شراء التطبيقات لأول مرة على الجهاز لذا فالكثير من المستخدمين ينسون الإجابات، لذا خصصنا مقال -تجده عبر هذا الرابط– للإجابة عنها. وهنا ظهرت المشكلة، مئات المستخدمين يرسلون إلينا شكوى واحدة وهى لا يظهر زر إعادة تعيين الرسائل، سبب عدم الظهور هذا الخيار هو عدم وجود بريد إنقاذ مسجل في الحساب.

النصيحة: لذا نطلب من متابعينا بالتوجهه الآن وفوراً إلى حسابهم في أبل والتأكد أن هناك بريد مسجل فإذا نسيت أجوبة الأسئلة السرية فباستخدام هذا البريد تستطيع تسجيلها، أما إذا نسيت الأجوبة السرية، ولا يوجد بريد فهنا لا يمكن لأحد مساعدتك.

لمعرفة طريقة إضافة البريد راجع هذا الرابط.


2

عدم مزامنة مع الآي تيونز

itunes

هل تكرهه برنامج الآي تيونز؟ معقد، صعب الاستخدام، غير تقليدي، لا أملك حاسب شخصي، … وأسباب كثيرة أخرى. حسناً دعنا نرى هذه المشكلة التي لا يحلها سوى الآي تيونز… من منا ترك جهازه وفوجئ أن أطفاله قاموا بالعبث فيه وكتابة كلمة المرور عدة مرات بشكل خاطئ حتى تسبب في إيقاف الجهاز لمدة أو إيقاف دائم. الآن خذ جهازك واذهب إلى أي متجر وسيخبرك أن عليك تنزيل نسخة iOS جديدة وسوف يتم مسح جميع المحتويات. خسارة فادحة وضياع الكثير من الملفات الهامة. لكن هل تعلم أن هناك حل آخر سحري للإنقاذ وهو iTunes.

إذا كان هناك جهاز آي تيونز قمت بعمل مزامنة “Sync” أو نسخة احتياطية “Backup” ولو مرة واحدة معه، فقم بتوصيل جهازك بهذا الحاسب وافتح الآي تيونز، وهنا ستجد الحظر وإغلاق الهاتف تم إلغاءه ويطلب منك إضافة كلمة المرور مرة أخرى.

النصيحة: سواء كنت تحب الآي تيونز أو تكرهه، حتى وإن كنت تعتمد على iCloud في المزامنة وأخذ نسخة احتياطية، قم بتحميل الآي تيونز الآن على حاسبك ووصل جهازك به مرة واحدة ليتعرف عليه كحاسب موثق لتستطيع فتحه إذا أغلق.

يمكنك تنزيل التحديث الجديد من هنا (يجب أن يتم التنزيل على حاسبك الشخصي)


3

لا نسخ احتياطية أو iCloud

iCloud

البعض يشتري جهازه ويستخدمه بشكل يومي، يحمل تطبيقات ألعاب برامج وغيرها، لكنه لا يستخدم الحاسب والآي تيونز مثل الفقرة السابقة ولا يأخذ نسخاً احتياطية، وأيضاً لا يستخدم خدمات iCloud في جهازه، وبعد فترة تحدث مشكلة ما في جهازه فيحمل نسخة iOS جديدة ويرسل يسألنا كيف يعيد الأرقام/ المذكرات/ التقويم/ الخ الخ… للأسف لا يوجد أي حل نهائي، إذا كنت لا تفعل خدمات iCloud وأيضاً لا تقوم بعمل نسخ احتياطية على حاسبك فإذا حدث مكروه لجهازك فقد ضاعت بياناتك.

النصيحة: من إعدادات جهازك فعل الـ iCloud ومزامنة الخدمات التي تراها هامة وأيضاً النسخ الاحتياطية على السحابة. إذا كنت لا تشعر بالأمان على بياناتك في سيرفرات أبل، فاستخدم iTunes على حاسبك وقم بعمل نسخ احتياطية ومزامنة أكثر من مرة أسبوعياً لتكون في أمان

هل تقع في أي من هذه الثلاثة أخطاء ؟ وهل تريد معرفة المزيد من الأخطاء القاتلة التي يقع فيها مستخدمي iOS؟

مقالات ذات صلة