صراع لا نهاية له بين أبل والهاكرز، تصدر أبل نظام تشغيل جديد فيعمل الهاكرز لأشهر طويلة حتى يجدوا ثغرة تمكنهم من عمل جيلبريك غير مقيد له وفي النهاية ينجحون وبعدها تطلق أبل تحديث لغلق الثغرة التي استخدموها، فتعيد القصة نفسها ويعملون حتى يصلوا للثغرة وتغلقها أبل وهكذا. هل يمكن أن تتغير القصة وتتوقف أبل عن غلق ثغرات الجيلبريك؟ بالطبع لا لأن أبل لابد أن يكون نظامها آمن. إذاً هل يمكن يكون هناك جيلبريك مستمر لجهازي بغض النظر عن النظام والتحديثات؟ أمممم الإجابة هى “ربما” كما كشف الهاكرز “iH8Sn0w” بالأمس.

جيلبريك دائم

بالأمس فاجئ الهاكرز “iH8Sn0w” مجتمع الجيلبريك بتغريدة قال فيها:

iH8sn0w‏ جيلبريك دائم

وهذا يعني أن أجهزة الآي فون 4s والآي باد 2 وميني والآي بود تاتش 5 وأبل تي في الخاصة به أصبح لديها جيلبريك دائم، أي إذا أصدرت أبل تحديث فهذا لن يلغي الجيلبريك الخاص به. ثم تابع الهاكرز التغريدة بأخرى يوضح فيها أن الثغرة في عملية الإقلاع ونشر بعض التغريدات التقنية حيث نشر “A5 AES Keys” للآي فون 4s وأضاف أنه سينشر باقي الأجهزة قريباً. وأضاف الهاكرز أن ثغرة الـ “iBoot” وإن تكن في نفس قوة ثغرات “Bootrom” والتي يستخدمها الهاكرز كالعادة، لكنها تمكنه من عمل جيلبريك دائم.

أشعر الآن أنك تقول “ما كل هذه التفاصيل التقنية، أين الجيلبريك الدائم؟” الإجابة هى أن هذه الثغرة ربما لن تظهر للمستخدم العادي طبقاً لتغريدة من الهاكرز “Winocm” رد فيها على المتسائلين وقال أنها لن تظهر للعامة.

ربما يشعر البعض بالإحباط، لكن مهلاً! إن ركزت قليلاً ستجد أن هناك تطور غير مسبوق في تاريخ الجيلبريك، أصبح هناك إمكانية أن تحصل على السيديا مدى الحياة، سيديا لا يمسح بالتحديثات. نعم هذه الثغرة لن تظهر ومن المستحيل استخدامها كما ذكر “Winocm” لكن هذا الآن، فماذا بعد 6 أشهر أو سنة؟ العلم والتقنية والأساليب تتطور وما هو مستحيل الآن لن يكون كذلك في المستقبل.


توضيح:

الجيلبريك الدائم أي أن هناك ثغرة لا يمكن إغلاقها، إذا حدثت جهازك وتم إزالة الجيلبريك فتستطيع عمله مرة أخرى. أي ثغرة لا تغلق.

أعلن الهاكرز “iH8Sn0w” أن هذه الثغرة لن تنشر كي لا تغلقها أبل في المستقبل. وهو يريد الاحتفاظ بها من أجل أن يستخدمها في الوصول لثغرات أخرى.

هل تتوقع أن يأتي اليوم الذي يكون لدينا جيلبريك دائم؟ أم ترى أن هذا يستحيل حدوثة وستغلق أبل الثغرات قبل أن تستغل؟ أخبرنا بتوقعاتك

مقالات ذات صلة