نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


شائعة: تطبيقات جديدة قادمة في iOS 8

مؤخراً كثرت الشائعات التي تتناول iOS الذي يتوقع أن تكشف عنه أبل بعد شهرين ونصف -تحديداً في 9 يونيو القادم- وتركزت الشائعات أن أبل سوف تهتم بتطوير النظام نفسه وإضافة تطبيقات جديدة، وتناقلت المواقع التقنية صورة قيل أنها مسربة للنظام وهى تحتوي على تطبيقات جديدة مثل تطبيق HealthBook وهو تطبيق الصحة الذي يخزن لك ضربات قلبك والنبض والضغط والسعرات الحرارية المحترقة. وأوضحت الصورة أن أبل سوف تنقل تطبيقى “TextEdit” و Preview من الماك ، لكن ستقتصر وظيفة التطبيقين على استعراض الملفات وليس التعديل عليها. الملاحظ وجود تطبيق تحت اسم Tips، فهل سوف تضيف أبل تطبيق لشرح النظام؟!! على كل حال ربما تكون الصورة غير حقيقية لكن الحقيقي في الخبر أن أبل تعمل على تطبيقات جديدة للنظام.


أبل تعيد الآي باد 4 وتطلق 5c سعة 8 جيجا

في خطوة مفاجئة من أبل قررت الشركة إيقاف بيع الآي باد 2 واستبداله بالآي باد 4 بنفس الأسعار (399$-529$) وسيكون متاحاً فقط بسعة 16 جيجا. وبدأ البيع من يوم الثلاثاء 18 مارس الجاري. الخطوة تعتبر جيدة من أبل وبهذا تكون جميع الأجهزة المباعة تعمل بالكابل البرقي الجديد كما تصبح جميعاً “ريتنا”.

وفي سياق متصل كشفت أبل عن نسخة 8 جيجا من الهاتف البلاستيكي 5c في بعض الدول الأوروبية بسعر يقل 40 جنية استرليني تقريباً عن النسخة الـ 16 جيجا.


مايكروسوفت أوفيس للآي باد ربما يصدر الخميس القادم

في استمرار للتأكيدات التي تتحدث عن مايكروسوفت أوفيس الآي باد كشفت مصادر مقربة لرئيس مايكروسوفت أن شركته سوف تعقد مؤتمراً صحفياً يوم الخميس القادم 27 مارس لإطلاق التطبيقات الثلاثة “ورد وإكسل وباور بوينت”. ولم تذكر التقارير السعر المتوقع للتطبيقات أم ستكون باشتراك شهري مثل خدمات أوفيس 365. نتمنى أن يكون الخبر صحيحاً ونرى الأوفيس نهاية الأسبوع القادم.


جوجل تخفض أسعار الخدمات السحابية

في خطوة جريئة من جوجل يتوقع أن تدفع كل الشركات إلى حذو مثلها قامت جوجل بتخفيض أسعار السعات التخزينية في جوجل درايف لتصبح 1.99$ شهري لسعة 100 جيجا (سابقاً كانت 4.99$) وأيضاً 10$ شهري لسعة 1 تيرا (سابقاً كانت 50$) كما كشفت عن توفير سعر 10 تيرا مقابل 99.99$ شهرياً. نتمنى من أبل أن تحذو حذو جوجل. ويذكر أن أبل توفر سعة 15 جيجا سنوياً مقابل 20$ و25 جيجا مقابل 40$ سنوي. (جوجل توفر 100 جيجا مقابل 24$ سنوي). نتمنى أن تقوم أبل بتخفيض الأسعار أو تحريك السعات التخزينية فهى الأغلى عالمياً .


مبيعات الآي فون سوف تفوق التوقعات

قبل شهرين كشفت أبل عن تقرير الربع المالي والذي كشف عن تحقيق أرقام أقل من توقعات المحللين، الآن ومع قرب نهاية الربع المالي الجديد (نهاية مارس) جاءت بعض الأرقام والتحليلات تتوقع أن أبل سوف تبيع 42 مليون آي فون وهو رقم يفوق توقعاتهم السابقة والتي تحدثت عن توقع بيع 38 مليون آي فون. بشكل عام لا يزال الوقت مبكراً للتأكد من هذه الأخبار والتي إن صدقت فسوف تعني دفعة لسهم أبل الذي يعاني من مشاكل.


مستخدمي أبل الأكثر ولاءاً

في تقرير جديد لمؤسسة WDS تحدث عن مدى ولاء مستخدمي الشركات لها بأن يكونوا على استعداد لأن يكون جهازهم القادم من نفس الشركة، وقد جاءت أبل في المركز الأول في التقرير حيث أعلن 78% من مستخدمي أبل أن جهازهم القادم سوف يكون من أبل، وجاءت سامسونج في المركز الثاني بنسبة ولاء 58% ثم LG بحصة 37% ونوكيا 33%. التقرير يفسر ظاهرة عشق مستخدمي أبل وسبب وقوفهم الطويل أمام التاجر


الهاكرز Geohot يحصل على 150 ألف دولار من جوجل

حصل الهاكرز الشهير “Geohot” والذي قام في السابق بإطلاق جيلبريك لأجهزة أبل، واخترق أجهزة سوني بلاي ستيشن، وعمل كباحث أمني في فيس بوك وتويتر وغيرها من الشركات قد تمكن من العثور على ثغرة هامة في نظام تشغيل كروم مما دفع جوجل إلى منحة مكافئة تقدر بـ 150 ألف دولار لإرشادهم على الثغرة وعدم استغلالها. ويذكر أن Geohot سبق وانتشرت أخبار أنه يعمل على جيلبريك لأجهزة أبل لكن سبقه Pod2g ورفاقه.


بيل جيتس : مايكروسوفت كانت تفكر في شراء واتس آب

يبدو أن تطبيق واتس آب كان جذاباً للجميع، فقد كشف أغنى رجل في العالم ومؤسس مايكروسوفت “بيل جيتس” أن شركته كانت تدرس شراء واتس آب قبل أن يعلن عن الاستحواذ عليه بواسطة فيس بوك، وأشار جيتس أن خطوة مارك زوكربيرج بشراء التطبيق بهذا السعر هى خطوة جريئة جداً لكنه أشاد بها. يبدو أن الجميع كان يريد اقتناص التطبيق حتى العمالقة جوجل ومايكروسوفت.


أخبار متفرقة:

  • أطلقت أبل تصنيف خاص بتطبيقات تصوير الذات “selfie” في متجر البرامج.
  • كشفت مركز Chitika أن نظام iOS 7.1 وصل نسبة مستخدميه إلى 18% بعد 3 أيام فقط من إطلاقه.
  • أكد مطور لعبة Flappy Birds أن لعبته سوف تعود مرة أخرى إلى متجر البرامج.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

WhatsApp: إضافة خلفيات جديدة – إضافة إعدادات جديدة للخصوصية المتعلقة بظهور أخر ظهور – إصلاح أخطاء.

Facebook: تسهيل عملية اختيار الصور – تعديل تصميم إضافة منشور للفيسبوك على الآي-باد – تحسين عمل وسرعة التطبيق.

YouTube: إمكانية مشاركة والإعجاب بالقوائم – تسهيل الدخول إلى القوائم – إمكانية الرد على التعليقات وحذف تعليقاتك – إمكانية معرفة إذا ما تم نشر التعليق بشكل عام او خاص.

Feedly: إصلاح أخطاء – تحسين استخدام الذاكرة – إضافة خيارات جديدة لتسجيل الدخول غير جوجل – تحسين البحث داخل المنشورات.

Dropbox: تحسن الرموز التوضيحية – تحسين تسجيل الدخول الموحد “SSO” لأصحاب حساب الأعمال – إصلاح مشكلة تحميل الصور وترتيبها حسب التاريخ – تحسين عمل التطبيق وإصلاح أخطاء اخرى.

Apple Store: إمكانية مشاهدة التنبيهات من داخل التطبيق “في المتجر الأمريكي فقط” – إصلاح بعض الأخطاء وتحسين عمل التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   9to5mac | theverge | iclarified | 9to5google | 9to5mac | iclarified |

 | iclarified | alarabiya | idownloadblog | rollingstone  | iclarified | 9to5mac

مقالات ذات صلة