نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


الآي فون 5 في الصدارة و 5c الأخير في أجهزة أبل

كشفت دراسة جديدة عن أجهزة أبل الموجودة في الأسواق أن صدارة أجهزة أبل التي في الأسواق لا تزال للآي فون 5 بنسبة مبيعات 32.65% يليه في المركز الثاني الآي فون 4s بحصة 23.94% ثم الآي فون 5s بإجمالي 19.31% ويأتي الآي فون 4 في المركز الرابع 16.43% أما الهاتف البلاستيكي الآي فون 5c فيأتي في المركز الخامس بحصة 6.34% مما يثبت فشل الجهاز في تخطي حتى حصة الآي فون 4 العتيق ويزيد من قوة الأخبار التي تتحدث عن قرار أبل التخلي عنه وعدم تصنيعه مرة أخرى.


أبل تخفض مدة إعادة الآي فون إلى 14 يوماً

بشكل مفاجئ كشفت أبل عن قرارها بتغيير اتفاقية المستخدم الخاصة بها والتي تسمح له بإعادة الآي فون خلال 30 يوم من شراء الجهاز واستعادة أمواله لتصبح الآن المدة الممنوحة هى 14 يوماً. المدد الجديدة تسري على الأجهزة المباعة من متاجر أبل مباشرة اعتباراً من اليوم 13 مارس وهى بذلك تطابق الخاصة بشركات الاتصالات التي كانت تشتكي أنها تمنح المستخدم في أمريكا 14 يوم لإعادة الجهاز أما الذي يشتري من أبل نفسها فيحصل على 30 يوماً.


لا حظر لأجهزة سامسونج لكنها ستدفع 930 مليون دولار

وأخيراً انتهت القضية التاريخية بين أبل وسامسونج والتي كانت أبل حصلت على حكم في السابق بقيمة مليار دولار ثم تم اسئناف الحكم من قبل سامسونج، وطالبت أبل بحظر بيع الأجهزة التي تنتهك براءات الاختراع الخاصة بها. والآن صدر حكم نهائي في هذه القضية بأنه لن يتم حظر أي أجهزة لسامسونج بتهمة اختراق براءات اختراع أبل. لكن في الوقت نفسه تم تأكيد تقليد سامسونج لأبل وتم الحكم عليها بدفع 930 مليون دولار لأبل كتعويض.


المتحدث الخاص بسامسونج يواجهه مشكلة مع هاتفه

في تغريدة له على موقع تويتر كشف ” LeBron James” والذي يقوم بدور المتحدث الخاص بسامسونج في مؤتمراتها والمناسبات الخاص بها قال “جهازي “هاتفي قام بمسح كل شيء وقام بإعادة تشغيل نفسه، هذه المشكلة لم أقابلها أبداً في حياتي”، التغريدة تناقلتها المواقع التقنية بسخرية لأن الشخص الذي يتحدث في مؤتمرات ومناسبات سامسونج عن مزايا الجهاز يواجهه هو نفسه مشكلة معه.


أبل تشكر فريق الجيلبريك

هذا الأسبوع قامت أبل بإصدار التحديث 7.1 والذي ضم العديد من المزايا (راجع هذا الرابط) وأيضاً إصلاح ثغرات أمنية، وبعد صدور التحديث نشرت أبل في موقع المطورين تفاصيل عنه وعن ثغرات أمنية كانت موجودة وتم إغلاقها، وقامت أبل بتوجيه الشكر لكل مطور ساعدها، لكن الأمر الملاحظ أنها شكرت فريق evad3rs المطور للجيلبريك 4 مرات على اكتشافه ثغرات في النظام.


الاندوريد المسيطر في عالم التابلت

كشفت دراسة جديدة أن الأندرويد تمكن من تخطي أبل في عالم التابلت لأول مرة وبفارق كبير مع نهاية 2013 حيث وصلت حصته إلى 62% في حين تراجعت حصة أبل إلى 36% فقط. ولا تزال أبل تحتفظ بلقب أكبر مصنع للتابلت في العالم ويأتي في المركز الثاني سامسونج بحصة سوقية 19.1%. الجدير بالذكر أن الأجهزة اللوحية العاملة بنظام ويندوز حصلت على حصة 2.1%.


شائعة : المعالج A8 رباعي النواه وليس من سامسونج

كالعادة كل عام تظهر شائعة أن المعالج القادم من أبل لن يكون من سامسونج، حيث تعتمد أبل عليها أبل لتوريد المعالجات مثل الجيل الأول للآي فون وحتى أحدث جهاز وهو الآي باد Air. وها هى الشائعة تتجدد بأن أبل سوف تعتمد على TSMC لتصنيع معالج A8، وذكرت التقارير أن المعالج سيكون رباعي النواة 64Bit وهو إذا حدث فسيكون أداء مذهل. الجدير بالذكر أن الشائعات تحدثت أنه ربما تعتمد أبل على التايوانية TSMC لتصنيع جزء من المعالجات وليس اعتماد كلي.


الطيور الغاضبة في شكل جديد

كشفت رفيو عن النسخة الجديدة من ألعاب أنجري بيرد والتي ستأتي تحت اسم EPIC. اللعبة لن تكون بنفس الطريقة السابقة والتي تكون بسحب الحبل ثم إلقاء الطائر، لكنها ستكون من طراز ألعاب RPG ووحوش تقف أمام بعضها وتهاجمها، وقد نشرت الشركة فيديو غامض عنها وقالت أنها سوف تصدر في المتجر الكندي والاسترالي ولم تذكر توقيت (يتوقع خلال كتابة هذه الأسطر).

)


نظام iOS 7.1 يصل إلى 12% خلال يومين

كشف مركز Chitika للإحصائيات أن نظام iOS 7.1 بعد 45 ساعة فقط من إطلاقه أصبح يعمل على 12% من أجهزة أبل ارتفاعاً من 6% في اليوم الأول وهو رقم يعد مرتفعاً. ويذكر أن أحدث نظامين في أندرويد “4.3 و4.4” حصتهم السوقية الآن 12% حققوها بعد 9 شهور من إطلاق أولهم في يوليو 2013. الجدير بالذكر أن أبل كشفت أن حصة iOS 7 بشكل عام قد وصلت الآن إلى 83% وحصة iOS 6 هى 14% أما قبل ذلك فـ 3% فقط.

لاحظ بعض المطورين أن أبل قامت بتغيير رسالة تنبيه الشراء من داخل التطبيقات وأصبحت تخبر المستخدم أنه سيمكنه الشراء لمدة 15 دقيقة بدون كتابة كلمة السر مرة أخرى.


أخبار متفرقة:

  • قررت سامسونج منح من يشتري جالاكسي S5 مجموعة من الخدمات بقيمة 550$ وهو سعر يقارب سعر الجهاز الذي سيبدأ بيعه الشهر القادم.
  • كشفت تقارير أن أبل سوف تقوم قريباً بافتتاح متجر صغير لها في الهند لتنشيط حصص أجهزتها وخاصة في سوق الأجهزة منخفضة السعر.
  • كشف مطور لعبة Flappy Birds أن لعبته “ربما” تعود مرة أخرى إلى متجر البرامج.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

مصحف آي-فون إسلام: إعادة تصميم التطبيق من جديد وإضافته بشكل ثوري وإضافة مصاحف من مختلف دول العالم الإسلامي.

آب-عاد:  الآن بمجرد أن تضع التطبيق في قائمة الأمنبات سوف يصلك إشعار عندما ينخفض سعره – ربط حسابك بالفيسبوك يمكنك من مشاهدة قائمة الأمنيات لأصدقائك – اضغط على صورة التطبيق لتحصل عليها بحجم كبير – توافق أكثر مع آخر نظام تشغيل – إصلاح بعض العيوب والأخطاء في التطبيق.

Google+: يمكن للمشرفين إضافة بعد المنشورات لاعلى القائمة – إمكانية الوصول لمنشور محدود ضمن المنشورات الأكثر انتشاراً – إمكانية التعديل على تاريخ ومكان المنشور – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

Google Translate: إصلاح مشكلة تغيير لون مربع الكتابة – إصلاح أخطاء – دعم الكتابة الخطية للبوسنية، السيبيونو، الهمونج، الكانادا، والصومالية، والتاميلية.

Easy Taxi: إضافة عروض وتخفيضات للتطبيق – تحسين عمل التطبيق – إصلاح أخطاء.

Podcasts: إصلاح مشكلة عدم ظهور زر التنقل في شاشة القفل لتناسب iOS 7.1.

Speedtest: تعديل التطبيق ليصبح يونيفرسال إضافة لإمكانية عرضه بشكل أفقي – تعديل عداد السرعة ليناسب الإنترنت السريع بشكل أكبر – إضافة تعديلات وإصلاح أخطاء وتحسين من عمل التطبيق.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   appleinsider | iclarified | iclarified | 9to5mac | 9to5mac | Apple |

 | macrumors | engadget | cnet | iclarified  | iclarified | 9to5mac

مقالات ذات صلة