نظارة جوجل، أكيد سمعت بها، فهي آخر صيحة في عالم التقنية ويتحدث عنها الجميع. هذه التقنية الجديدة من جوجل التي في نظرنا تمثل ثورة جديدة في عالم التقنية، فتحت الباب على نوع جديد من الأجهزة تسمى الأجهزة القابلة للارتداء أو Wearable Devices. أجهزة ترتبط بك أكثر من الأجهزة المحمولة، ترتبط بحياتك بشكل أكبر واعمق. ترى كما ترى وتسمع كما تسمع، تنفذ أوامرك الصوتية وتنظر على عالمك لتضيف عليه المزيد من التقنية.

Tarek Mansour فتح صندوق نظارة جوجل

جوجل جلاس مازالت في مرحلة التطوير ولم تصدر للجمهور بعد. ولا تباع إلا لعدد مدروس جداً من المطورين وداخل أمريكا فقط وبثمن غالي يتجاوز الـ 1500$.

لكن بفضل الله استطعنا أن نحصل على واحدة، لنضع بصمتنا في عالم التقنية الواسع كما فعلنا سابقاً وقبل الجميع مع أجهزة الآي-فون. يجب أن لا ننتظر ولا نضيع وقت، إذا ظهر شيئ جديد يجب أن نتعلمه ونعرف كل شيئ عنه يجب أن نضع بصمتنا وأن نصنع برامجنا، وأن نطوع هذه التقنية لخدمتنا. فالبداية تكون مع العلم ومن ثم نصنع نحن ما يدهش العالم. هل يرضيك أن هناك تطبيق بالفعل على جوجل جلاس لتعاليم الدين اليهودي ولا يوجد أي تطبيق عربي أو إسلامي؟ لا أعتقد، لذلك علينا أن نسد هذه الثغرة ونقوم بدورنا.

قبل أن نتحمس، دعونا أولاً نفتح صندوق جوجل جلاس، وننظر ما يحمله لنا…


بعد تجربة جوجل جلاس، ما المميز فيها؟

  • قطعة الزجاج التي تظهر أمام عينك وتمثل الشاشة، لم نكن نتخيل أنها تعرض صورة جيدة عائمة في الفضاء وكأنها هولوجرام من أفلام المستقبل، وبرغم أنها مبهرة لكن بدون شك فهي ترهق العين لأنك يجب أن تنظر لأعلى قليلاً وكانك تنظر لشخص أكثر منك طولاً، وأيضاً يجب أن تكون إضاءة المكان متوسطة لانك لن تستطيع الرؤية بوضوح كلما كانت الإضاءة قوية.
  • حجم النظارة ووزنها يجعلك تتعحب كم تطورت التقنية، تخيل معي، بطارية ومعالج وذاكرة ووحدة تخزين وكامير 5MP وشاشة عرض وسماعة ومايكروفون وبوصلة وحساس إضاءة وحساس توازن وحساس للمس وجيروسكوب وأكثر من ذلك وكل هذه التقنيات بأحدث المواصفات وكل هذا في هذه النظارة. أليس هذا عجيب؟
  • استجابة النظارة للأوامر الصوتية جيد جداً برغم من أنها باللغة الإنجليزية فقط حتى الآن، إلا أنك لن تواجه مشكلة في إلقاء الأوامر والحصول على النتائج بسرعة.
  • التعامل معها سهل ولا تضايقك النظارة حين تكون في وضع الخمول، فلا تكاد تشعر بها. وإذا أردت ان تستعملها مجدداً ارفع رأسك قليلاً لفوق وكأنك تنظر لأعلى وسوف تعود للعمل مرة اخرى وتتلقى منك الأوامر بدون أن تلمسها.
  • هناك أشياء رائعة ومبتكرة جداً تدهشك حين تستعمل النظارة، مثلاً  إذا غمزت بعينك فإنها تلتقط صورة فوراً، وهناك ألعاب تعتمد على توازن رأسك، والكثير من الأمور المدهشة.

نعلم أن لديكم الكثير من الاسئلة. مثلاً…

متى سوف تصدر النظارة للجميع؟ نحن لا نعلم إجابة هذا السؤال لان جوجل لم تعلن بعد ولكن يتوقع الجميع أن يكون في خلال أشهر. وربما في مؤتمر I/O نهاية يونيو القادم.

هل نستطيع شراءها الآن مثلكم؟ لا نعتقد وعليك أن تنتظر لأنها مازلت في مرحلة التجربة وينقصها الكثير.

هل هي حقاً ممتعة وعملية؟ في المرحلة الحالية، لا. فهناك الكثير ينقصها لتكون فعلاً عملية وممتعة وسوف نتحدث عن هذا بالتفصيل في المقالات القادمة.

هل هناك نية لتطوير تطبيقات عربية على جوجل جلاس؟ نعم بالتأكيد، جلاس نحن قادمون :)

هناك الكثير والكثير لنتحدث فيه عن نظارة جوجل، اترك سؤالك في التعليقات وسوف نستكمل سوياً الحوار


ربما تسأل متى؟ متى يمكن أن نصنع التقنية بأنفسنا متى نخترع ومتى نقدم جديد؟ أقول لك علينا أن نتعلم أولاً  فربما يظهر من جيلنا من يعيد مكانة العرب والمسلمين وربما من جيل أولادنا وربما لا. لكم علينا أن نيأس أو نتعلم عن كل جديد. لذلك تابعونا مع سلسلة مقالات جوجل جلاس، لعلنا نتعلم شيئ جديد.

مقالات ذات صلة